موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   17/08/2008 التنمية الأسرية في «الشؤون» تطلق مشروعاً لحل مشكلات الطلاق

البيان - الأحد 17 أغسطس 2008 - 16 شعبان 1429هـ، العدد 10287

التنمية الأسرية في «الشؤون» تطلق مشروعاً لحل مشكلات الطلاق

 انتهت إدارة التنمية الأسرية بوزارة الشؤون الاجتماعية من وضع مبادراتها المقرر تنفيذها في اطار الاستراتيجية العامة للوزارة للأعوام 2008 -2010.
وكشفت فوزية طارش مديرة إدارة التنمية الأسرية أن المبادرات تركز على الاصلاح الأسري والعمل على تماسك الأسرة وحل مشكلاتها، مشيرة إلى أن الهدف الاستراتيجي للإدارة الجديدة التي تم الاعلان عنها ضمن الهيكل التنفيذي للوزارة هو تمكين الأسرة المتصدعة من التكيف والاستقرار والحفاظ على بنيتها بما يدعم بناء المجتمع وتعزيز الهوية الوطنية.
والمبادرات الثلاث التي أعلنت عنها الإدارة تأتي في اطار الهدف الاستراتيجي وهي مشروع «الصلح خير» ومشروع «شراكة وتماسك» والمشروع الثالث «نحن وأنتم الأمناء».
وتقول فوزية طارش ان الهدف من مشروع أو مبادرة «الصلح خير» تكوين شراكة بين الإدارة والمؤسسات المساندة والمختصة للتدخل في حل المشكلات الأسرية الخاصة بقضايا الطلاق وخاصة ما بين الزيجات الحديثة عبر حصر نسب الطلاق من الجهات المختصة في الدولة والإعداد لبرنامج توعية شاملة للمقبلين على الزواج. ويتم تنفيذ المشروع طوال العام على أيدي اخصائيات اجتماعيات ونفسيات متدربات على حل مشكلات الطلاق.
وسيتم تقييم المشروع كل ثلاثة أشهر وإشراك وسائل الإعلام في التعريف والتسويق للمشروع.
وتوضح فوزية طارش أنه تم مخاطبة المحاكم للحصول على نسب الطلاق بالتعاون مع أقسام التوجيه الأسري للتدخل ميدانيا لبحث أوضاع الأسر والتعريف بالمشروع، وعقدت الإدارة ورشة عمل مؤخرا في الفجيرة حضرها عدد كبير من المعنيين بالارشاد الأسري للتعريف بالمشروع، وسيتم عقد ورشة عمل أخرى خلال الأسبوع الجاري في رأس الخيمة.
أما المشروع الثاني لإدارة التنمية الأسرية فيأتي تحت عنوان «شراكة وتماسك» ويعتمد على تقديم برامج متنوعة على أيدي فريق من المرشدات الاجتماعيات ذوات الخبرة للأسر لتبصيرها بالأسس العلمية السليمة للمحافظة على التماسك الأسرى وحل المشكلات الأسرية.
والمشروع الثالث هو «نحن وأنتم الأمناء» حيث يعمل هذا المشروع على حصر مكاتب الاستشارات الأسرية لوضع آلية العمل بمتابعتها وكيفية استخدام الرخص وتجديدها وفق اللوائح والقوانين المعمول بها لوزارة الشؤون الاجتماعية.
وتؤكد مديرة إدارة التنمية الأسرية أنه سيتم الاطلاع والاستفادة من التجارب الايجابية والناجحة المماثلة لمبادرة (لم الشمل) داخل الدولة والمجال الاقليمي، والتواصل مع المؤسسات المسؤولة عنها داخل الدولة للتعاون في المشاريع المقبلة، والاستفادة من التجارب الناجحة في مجال الارشاد الأسري في الدول المجاورة وخاصة الخليجية لتقارب العادات والتقاليد.
وترى فوزية طارش أن مبادرة الارشاد الاسري سوف تعمل على توسيع دائرة التوجيه الأسري الشامل لجميع شرائح المجتمع وتفعيله من خلال الأجهزة الإعلامية، والاستفادة من المختصين ذوي الخبرة العلمية في مجال الارشاد الأسري، وتوثيق العلاقة ما بين الإدارة والمؤسسات المشاركة والمتعاونة لتنفيذ مشاريع المبادرة.

دبي ـ عادل السنهوري

قانون في شأن الأحوال الشخصية
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لمؤسسة صندوق الزواج
نظام المأذونين الشرعيين في إمارة دبي
دراسة عن أسباب الطلاق في الشارقة
الاتحادية العليا: الطلاق في حالة الغضب يقع شرعاً
محكمة الشارقة و«التنمية الأسرية» يبحثان حل مشاكل الطلاق

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   أحكام الأحوال الشخصية   ط   طلاق

ثبوت أن الفترة الباقية لخروج الزوج من السجن تقل عن فترة العدة ومع ذلك قضى الحكم بالتطليق - غير سائغٍ.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

دعوى النفقة - اختلافها موضوعًا وسببًا عن دعوى التطليق - علة ذلك - إقامة الحكم المطعون فيه قضاءه بالنفقة على أساس أن طلب الزوجة تطليقها للعذر لا يمنع من نظر دعوى النفقة - صحيح في القانون.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ندب الحكمين يكون من أهل الزوجين إن أمكن وإلا فمن غيرهم من ذوي الصلات بهم ومن لهم خبرة بحالهما وقدرة على الإصلاح بينهما - ندب المحكمة حكمين أجنبيين لاعتراض الزوج على ندبهما من أهل الزوجين - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

قرار الحكمين - ينفذ في حق الزوجين وإن لم يرتضياه - التزام القاضي أيضًا به - علة ذلك.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ