موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   08/05/2024 قرار بتنظيم مزارع الإنتاج النباتي لصغار المزارعين في أبوظبي

جريدة الوطن29 شوال 1445هـ - 08 مايو 2024م

قرار بتنظيم مزارع الإنتاج النباتي لصغار المزارعين في أبوظبي

أصدرت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية قراراً بشأن تنظيم مزارع الإنتاج النباتي لصغار المزارعين في إمارة أبوظبي، وذلك استكمالاً لقرار رئيس مجلس إدارة الهيئة رقم 3 لسنة 2020 بإصدار نظام المتطلبات الزراعية للمزارع.
ويُعد القرار خطوة مهمة لتنظيم ممارسة الإنتاج النباتي في المزارع النباتية لصغار المزارعين ولتحقيق التنمية الزراعية المستدامة من خلال المحافظة على استدامة الموارد الطبيعية في المزارع، وتحسين دخل ملاك المزارع، ودعم المنتج المحلي، بما يساهم في تعزيز منظومة الأمن الغذائي في الإمارة.
ويضع القرار قواعد واضحة لممارسة الإنتاج النباتي في المزارع، مما يسهم في تحسين جودة المنتجات الزراعية المحلية، وزيادة تنافسية المنتج المحلي الزراعي في السوق ويساعد على زيادة العائد على الزراعة.
كما يوفر القرار لصغار المزارعين بيئة تنظيمية واضحة لممارسة الإنتاج النباتي، وتحسين فرص تسويق المنتجات المحلية، والتشجيع على استهلاك المنتج المحلي، مما يسهم في تنمية القطاع الزراعي.
وحدد القرار شروطاً وضوابط لحصاد وتداول المنتجات النباتية لمزارع صغار المزارعين، منها المحافظة على النظافة العامة في المزرعة والمرافق التابعة لها والحصول على الموافقات الرسمية قبل إنشاء بيوت للتعبئة، كما يتطلب استخدام مواد مصرح بها في الغذاء عند معالجة المنتجات النباتية، كما نص القرار على تنظيم استخدام الاسم التجاري للمزرعة، وتوثيق العمليات الزراعية النباتية التي تمت على المنتج النباتي، وتوفير سجلات توضح كميات الإنتاج التي تم التصرف فيها، فضلاً عن توفير نظام للتتبع يضمن تعريف المنتج النباتي.
وقال المهندس أحمد خالد عثمان المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الزراعية في هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ” يأتي هذا القرار ليؤكد التزام حكومة أبوظبي بدعم صغار المزارعين وتوفير بيئة عمل تدعم جهودهم لتحقيق التنمية المستدامة في القطاع الزراعي في إمارة أبوظبي وتعزيز الأمن الغذائي”.
وأكد التزام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بتقديم جميع أشكال الدعم لصغار المزارعين لتمكينهم من تطوير مزارعهم وزيادة الإنتاجية، موضحاً أن الهيئة تعمل على توفير خدمات إرشادية وتدريبية متقدمة للمزارعين لمساعدتهم على تطبيق أفضل الممارسات الزراعية وتحسين جودة المنتجات الزراعية، وتدعم البحث العلمي والتطوير في المجال الزراعي لتطوير تقنيات زراعية حديثة تُساهم في زيادة الإنتاج وتحسين كفاءة استخدام الموارد.
وأعرب عن ثقته بأن يكون لهذا القرار أثر إيجابي كبير على القطاع الزراعي في إمارة أبوظبي ويساهم في تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الأمن الغذائي.وام

قرار مجلس إدارة هيئة أبو ظبي للزراعة والسلامة الغذائية رقم 3 لسنة 2020 بإصدار نظام المتطلبات الزراعية لمزارع إمارة أبو ظبي