موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   30/05/2023 «قضاء أبوظبي» تناقش المبادئ التوجيهية للسياحة الخضراء والعلاجية

جريدة دار الخليج  10 ذو القعدة 1444هـ - 30 مايو 2023م

 «قضاء أبوظبي» تناقش المبادئ التوجيهية للسياحة الخضراء والعلاجية

نظمت دائرة القضاء في أبوظبي، منتدى أبوظبي الدولي الأول حول الأطر القانونية لمستقبل مستدام في السياحة الخضراء والرفاه السياحي العلاجي والصحي والتغيّر المناخي، بالتعاون مع هيئة البيئة-أبوظبي، ودائرة الثقافة والسياحة ودائرة الصحة في أبوظبي، بهدف مناقشة المبادئ التوجيهية للسياحة الخضراء والعلاجية واللوائح القانونية والتشريعات الوطنية والمقارنة لتعزيز ودعم السياحة المستدامة.
يأتي ذلك في إطار التوجهات الاستراتيجية لدولة الإمارات في عام الاستدامة 2023، وفي ظل الاستعدادات الجارية لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ «COP28»، تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير ديوان الرئاسة، رئيس دائرة القضاء، بمواصلة الجهود الداعمة لإرساء منظومة قانونية وقضائية رائدة تسهم في تعزيز التنمية المستدامة.
أدار جلسات المنتدى الذي عقد على مدار يومين عبر القاعة الافتراضية لأكاديمية أبوظبي القضائية، المستشار حسن محمد الحمادي، مدير إدارة شؤون النيابات في أبوظبي، عضو المجلس العلمي لأكاديمية أبوظبي القضائية، والذي شارك فيه نخبة متميزة من المتحدثين والمستشارين والخبراء الوطنيين والدوليين في هذا المجال، لاستعراض أبرز التجارب والجهود والمبادرات والنظم القانونية والتشريعات ذات العلاقة، للمساهمة في رسم ملامح مستقبل مستدام للسياحة العلاجية والخضراء والتغيّر المناخي.
واستهلت جلسات اليوم الأول بتقديم سعيد عبيد الفزاري، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الاستراتيجية في دائرة الثقافة والسياحة أبوظبي، ورقة عمل بعنوان «نحو تطوير إمارة أبوظبي كوجهة عالمية للسياحية».
وتحدث الدكتور أحمد عبدالظاهر، المستشار القانوني بالمكتب الفني لوكيل الدائرة، حول التشريعات ذات العلاقة بالسياحة الخضراء التي تراعي احتياجات البيئة، وسبل الحفاظ عليها وحمايتها، واستعرض تجارب لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.
من جانبه، تناول القاضي أوران وايتينج، من دائرة الخبراء الأجانب التجارية في أبوظبي، مفاهيم السياحة البيئية ومعايير تصنيفها، وطرح عدداً من الأمثلة العالمية لهذا النوع من السياحة والتشريعات المختلفة في هذا الشأن، فيما قدمت الدكتورة هايدي عيسى حسن المدرسة بقسم القانون الدولي الخاص بكلية الحقوق جامعة القاهرة، بورقة عمل بعنوان «نحو قانون للسياحة الخضراء: عرض لتجارب وأفضل الممارسات».
وألقى المستشار فهد التميمي، القاضي في محكمة أبوظبي التجارية، الضوء على التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية في إطار تحقيق الاستدامة والسياحة الخضراء.
واستعرضت شيخة المزروعي، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والسياسات البيئية المتكاملة بهيئة البيئة، في ورقة عمل بعنوان «استمتع بأبوظبي الخضراء والمحميات الطبيعية البيئية»، كما تحدث أحمد عبدالله الظاهري رئيس وحدة مناطق المحميات البرية في هيئة البيئة، خلال ورقة عمل محفزات نجاح مبادرات السياحة البيئية في المحميات الطبيعية.


 القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (23) لسنة 2006 بشأن دائرة القضاء في إمارة أبو ظبي