موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   09/03/2023 قادة الشرطة يناقشون آليات مكافحة الجرائم «السيبرانية» والاقتصادية وغسل الأموال والمخدرات

جريدة البيان  16 شعبان 1444هـ - 08 مارس 2023م

قادة الشرطة يناقشون آليات مكافحة الجرائم «السيبرانية» والاقتصادية وغسل الأموال والمخدرات

واصلت القمة الشرطية العالمية في نسختها الثانية، عقد مؤتمراتها وجلساتها وورش عملها وجلسات العصف الذهني، خلال فعاليات اليوم الثاني من انطلاق أعمالها في مركز دبي التجاري العالمي، تحت شعار «إلهام الجيل القادم من العمل الشرطي»، بمشاركة 250 شركة عارضة، وأكثر من 200 متحدث من مختلف القيادات الشرطية على مستوى العالم.
وناقش قادة الشرطة على مستوى العالم في القمة الشرطية، آليات الحد من الجرائم، ومكافحة الجرائم الإلكترونية (السيبرانية) العابرة للقارات بمختلف أشكالها.
والتي تستغل مواقع التواصل والشبكات العنكبوتية، ومجابهة الجرائم الاقتصادية وجرائم غسل الأموال، وجرائم الإتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية، وسبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل المعلومات والخبرات في هذه المجالات، وذلك في ظل التطور العصري السريع في التقنيات الذكية وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
الجرائم الإلكترونية
وانطلق أول محاور «مؤتمر الحد من الجريمة»، بمناقشة محور «الجرائم الإلكترونية»، والذي شملت جلساته التباحث حول «التوقعات العالمية للجرائم الإلكترونية لعام 2023»، والتحديات التي تواجه قوات الشرطة وجهات إنفاذ القانون في هذا المجال.
وناقش قادة الشرطة في مؤتمر الحد من الجريمة، آثار الجرائم الإلكترونية، وما تسببه من خسائر مالية تقدر بمليارات الدولارات عبر الاقتصادات العالمية، كما تطرقوا إلى تعزيز التنسيق والتعاون في «الجرائم السيبرانية» الإلكترونية، وتعزيز حماية الأطفال على الإنترنت، مؤكدين أهمية إدراك الاستخدام الأمثل للبيانات الرقمية، والمعلومات الجغرافية وأطر التعليم.
3 جلسات
وناقش مؤتمر الحد من الجريمة، في جلسة خاصة «القضاء على التجزئة الرقمية: استراتيجيات الأمن السيبراني الشاملة وأطر الشراكة للتخفيف من تطور أشكال الجريمة»، وجلسة أخرى بعنوان «الأمن السيبراني في أوروبا: منظور بحث الشرطة»، بالإضافة إلى جلسة ثالثة حملت عنوان «تأمين الاتصالات لأعمال الشرطة».
الجرائم الاقتصادية
وناقش مؤتمر الحد من الجريمة، محور «الجرائم الاقتصادية وغسل الأموال»، وآلية «الكشف عن الأصول المخفية وأهمية تطوير أطر الامتثال المالي لوكالات إنفاذ القانون»، حيث سلط هذا المحور الضوء على حجم وتداعيات الجريمة المالية، وضرورة تحديد المعاملات المالية الرئيسية المرتبطة بمعلومات المنظمات الإجرامية، والإبلاغ عنها في الوقت المناسب، لما تمثله هذه الخطوة الحاسمة من أهمية لمحاكمة الجناة وتجميد أصولهم.
وناقشت جلسة «مكافحة غسل الأموال» مسار تبادل المعلومات في هذا الجانب، وتعزيز القدرات العالمية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فيما ناقشت جلسة أخرى «عدم الكشف عن الهوية مقابل المعلومات الاستخباراتية، وتتبع معاملات العملات المشفرة الاحتيالية».
وفي المؤتمر أيضاً، نظمت جلسة بعنوان «التحقيق في الجرائم الاقتصادية والبيئية»، وجلسة «مكافحة غسل الأموال: تنظيم الأعمال والمهن غير المالية عالمياً».
وجلسة «الكشف عن غسل الأموال في اقتصاد غير نقدي (المقايضة الرقمية)»، وفيما إذا كانت المعاملات الرقمية للبنوك المركزية هي الدواء الشافي لمنع جرائم غسل الأموال، إلى جانب مناقشة «أتمتة العقوبات المطابقة عبر لغات متعددة»، و«أهمية التعاون الدولي في تحديد ومكافحة التهرب الضريبي وغسل الأموال الذي ييسره محترفون».
وضمن فعاليات اليوم الثاني للقمة الشرطية العالمية، ناقش «مؤتمر الابتكار والمرونة»، محور «الابتكار والاستدامة»، والذي تضمن جلسة بعنوان «الابتكار والتحول الرقمي للخدمات الإصلاحية»، وجلسة «تأثير الابتكار على إنفاذ القانون والخدمات الإصلاحية»، و«خارطة طريق للرقمنة والاستدامة لمواجهة تحديات الاقتصاد الكلي»
السعادة المؤسسية
كما تضمن المؤتمر محور «السعادة المؤسسية»، والذي طرح جلسة «تعزيز السعادة التنظيمية والإنتاجية في قوات الشرطة من خلال الرشاقة والتدريب والتحفيز»، و«إدارة الصدمات في الشرطة وإنفاذ القانون، ودعم رفاهية الضابط من أجل التطوير التنظيمي»، و«تطوير وتعزيز برامج الصحة النفسية الشاملة لضباط الشرطة».
شرطة الخيالة
كما تطرق مؤتمر الابتكار والمرونة إلى محور بعنوان «شرطة الخيالة»، والذي تناول آليات التعامل مع الخيول، ودور الشرطة المركزية في دعم عمل الخيالة، وإنجازات الخيالة.
مؤتمر الأدلة الجنائية
وتضمنت فعاليات اليوم الثاني للقمة، مؤتمر علوم الأدلة الجنائية، وناقشت جلساته «الصحة النفسية لخبراء وعلماء الأدلة الجنائية»، و«الاعتماد على الأساليب القائمة على القياس لتقييم علوم الأدلة الجنائية للأدلة النمطية»، و«التقييم الإحصائي للأدلة الجنائية».
و«كفاءة العمل الشرطي وأحدث تقنيات الحمض النووي (DNA)» و«نحو إدارة جودة الحمض النووي الشرعي الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي»، و«الثورة التكنولوجية في علوم الأدلة الجنائية الرقمية:
هل تعمل في مصلحة حقبة جديدة في الطب الشرعي»، و«مستقبل التعرف على الأنماط في علوم الأدلة الجنائية»، و«تطورات التنميط الظاهري للحمض النووي الشرعي»، و«التنميط الظاهري للحمض النووي الشرعي: التوجهات الراهنة والممارسات التعاونية المستقبلية»، وتواتر تعدد الأشكال الوظيفية «أحادية النوكليوتيدات الخارجية»، و«توزيع النمط الفرداني في جين SLCO1B1 عبر مجموعات السلالة الوراثية لسكان دولة قطر».
48 شخصية نسائية
وتحدثت في هذه الجلسة الرائد خبير عنود السعدي، رئيس المجلس النسائي لشرطة دبي، والتي أكدت تحقيق القيادة العامة لشرطة دبي نقلة نوعية وكبيرة في تمكين عناصرها النسائية في العمل الشرطي، عبر توفير كل المقومات الداعمة لأداء مهامهن الأمنية المختلفة.
وحرص المجلس النسائي، بتوجيهات ومتابعة معالي الفريق عبدالله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، على تعزيز الممكنات في بيئة عملهن، ليتمكن من الإبداع والابتكار والمساهمة إلى جانب أخيهن الرجل في تحقيق النهضة الشاملة في الدولة.
وأكدت أن المجلس قطع أشواطاً كبيرة في المساواة بين الجنسين، وتمكن من الفوز بجائزة تحدي المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM عن فئة «التنوع والاندماج والمساواة بين الجنسين لعام ٢٠٢١»، وذلك عن المبادرات التي قدمها المجلس، وساهمت في تمكين وتعزيز دور المرأة الإماراتية واندماجها في العمل الشرطي على صعيد العمل الأمني وإسعاد المجتمع، إلى جانب ما حققه المجلس من إنجازات نوعية ساهمت في تولي المرأة للعديد من المهام والعمل في مختلف التخصصات العلمية على مستوى شرطة دبي.
وبيّنت أن القمة تشهد مشاركة 48 عنصراً نسائياً من مختلف القيادات الشرطية على مستوى العالم، يشاركن بعلومهن ومعارفهن وأبحاثهن ضمن جلسات ومحاور القمة.
كما تحدثت في الجلسة ذاتها كيم كرافن، المدير التنفيذي للرابطة الوطنية للمديرات