موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   23/02/2023 لجنة بـ "الوطني": 10 تحديات رئيسية تواجه تنظيم العمل التطوعي بالإمارات

جريدة البيان 3 شعبان 1444هـ - 23 فبراير 2023م

لجنة بـ "الوطني": 10 تحديات رئيسية تواجه تنظيم العمل التطوعي بالإمارات

حددت لجنة الشؤون الاجتماعية والعمل والسكان والموارد البشرية في المجلس الوطني الاتحادي 10 تحديات رئيسية تواجه تنظيم العمل التطوعي في الدولة، تشتمل عدم تضمين المناهج الدراسية والبرامج الأكاديمية قيم ومبادئ العمل التطوعي وأثره على تعميق الانتماء الوطني، وضعف دور وزارة تنمية المجتمع في إيجاد أو توفير قنوات تقدم الدعم اللازم لجمعيات النفع العام للتوسع في أنشطتها التطوعية.
وأشار التقرير إلى محدودية الأشظة لتنفيذ "برامج الاستقطاب والتحفيز لزيادة أعداد المواطنين المسجلين في منصة التطوع، مما أدى إلى ضعف الوعي العام لدى الأفراد بقيمة التطوع وعدم القدرة على تقييم الأعمال التطوعية وتطويرها لخدمة أفراد المجتمع.
وتطرق إلى غياب مبادرات استراتيجية وبرامج عمل لنشر ثقافة التطوع الإلكتروني من خلال توعية أفراد المجتمع من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي والمؤسسات التطوعية بالإمكانيات التي تنتجها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف جوانب التنمية بما فيها العمل التطوعي.
وأكد التقرير على غياب نتائج مؤشرات "قياس" وبرنامج العمل التطوعي التخصصي المهني، مثل نسبة إنجاز سياسات العمل التطوعي التخصصي ونسبة تغطية التخصصات المدرجة في البرنامج الوطني التخصصي المهني من المتطوعين، عدم تسجيل جميع الفرق التطوعية في منصة التطوع الرسمية وحصولها على الإشهار من الجهة المعنية لممارسة أنشطتها التطوعية مما أدى إلى تعدد جهات الإشراف على العمل التطوعي وتشتت جهود الأفراد والمؤسسات.
ونوه التقرير إلى غياب نتائج مؤشرات قياس البرامج التدريبية والتأهيلية لتمكين المتطوعين وصقل قدراتهم ومهاراتهم، وعدم وجود آلية ربط إلكتروني للتراخيص الصادرة من المنصة الوطنية للتطوع مع الجهات المعنية لأخذ التصاريح المناسبة، بحيث يكون هناك توافق مع جهة الاختصاص، وتبسيط إجراءات الترخيص للمتطوعين.
وأوضح التقرير غياب برامج التنسيق مع الجهات الحكومية لتبني "برنامج التطوع المؤسسي" بما يتواءم مع الأهداف الاستراتيجية للجهة والتوجهات الوطنية للتطوع بما فيها خدمة الوطن والمجتمع، أهمية التنسيق مع القطاع الإعلامي لتفعيل وسائل الإعلام المختلفة للقيام بدورها بتوعية أفراد المجتمع بما هيه العمل التطوعي.

قانون اتحادي رقم 13 لسنة 2018 بشأن العمل التطوعي
قرار رئيس المجلس التنفيذي رقم 8 لسنة 2020م بدعم وتشجيع العمل التطوعي في إمارة عجمان
قرار رئيس دائرة تنمية المجتمع رقم (19) لسنة 2021 بشأن اعتماد سياسة العمل التطوعي في إمارة أبو ظبي
قرار مجلس الوزراء رقم (70) لسنة 2020 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي رقم (13) لسنة 2018 في شأن العمل التطوعي
قرار هيئة تنمية المجتمع في دبي رقم 5 لسنة 2019 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 5 لسنة 2018 بشأن تنظيم العمل التطوعي في إمارة دبي