موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   07/11/2022 «هاكرز» يعرضون خدمات «الاختراق» الإلكتروني.. والقانون يُعاقب المتورطين

جريدة الامارات اليوم  12 ربيع الآخر 1444هـ - 07 نوفمبر 2022م

«هاكرز» يعرضون خدمات «الاختراق» الإلكتروني.. والقانون يُعاقب المتورطين

يعمد أشخاص مجهولون إلى نشر إعلانات تؤكد قدرتهم على الوصول إلى أي موقع أو صفحة على وسائل التواصل الاجتماعي، واختراقها، والاستيلاء على كلمة المرور الخاصة بها، فيما يُعاقب القانون المتورطين في طلب هذا النوع من الخدمات.
ويعرض أصحاب الإعلانات على الراغبين في الاستيلاء على حساب أو موقع إلكتروني الاستفادة من قدراتهم، نظير مبالغ مالية تتفاوت تبعاً لأهمية الموقع أو الحساب الإلكتروني المراد اختراقه.
وأكدت شرطة الشارقة أن معظم الجرائم الإلكترونية تقع نتيجة عدم الوعي، إما بالتساهل مع الرسائل الواردة ومع ما تحمله من روابط مجهولة، أو باستخدام المواقع المزيفة وغير الموثوقة في التعاملات التجارية، أو الوثوق بأشخاص مجهولين من «المتصيدين الإلكترونيين»، والرضوخ لمطالبهم، محذرة من الوثوق برسائل البريد التي تنطوي على طلبات تتعلق بالبيانات الشخصية أو المصرفية.
كما حذّرت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية من خطر الرسائل الاحتيالية التي توهم المتلقي بأن مرسلها شركة موثوقة، وتدعوه للنقر على روابط معينة أو إرسال معلومات خاصة عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني، أو غير ذلك، ما يؤدي إلى الإيقاع بالمتلقي في شباك الاحتيال.
وتفصيلاً، انتشرت إعلانات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تدعو الراغبين في اختراق الحسابات الشخصية واستعادة الحسابات المسروقة والمواقع الإلكترونية للتواصل عبر «واتس أب»، وتسديد مبلغ مالي بـ«الدولار» نظير إتمام تقديم خدمات «الاختراق» لهم.
وتواصلت «الإمارات اليوم» مع ناشر لأحد الإعلانات، أكد استعداده لاختراق أي حساب على «فيس بوك» بعد تسلمه رابط الصفحة المطلوبة. كما أكد استعداده للاستيلاء على كلمة المرور، وبيعها لمن يرغب في الحصول عليها.
وفي ما يخص «الرسوم»، أو الكُلفة المالية، فقال إنها «تحدد بناء على طبيعة الحساب المراد اختراقه، ففي حال لم يكن الحساب عائداً لشخصية مشهورة فلن تتجاوز 150 دولاراً، أما إذا كان عائداً لأحد المشاهير، فإن الرسوم تبدأ من 1000 دولار وترتفع حتى تبلغ 20 ألفاً، بما يتناسب طردياً وأهمية الشخصية أو الجهة التي تمتلكه».
بدورها، أكدت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، ظهور أساليب وطرق جديدة للاحتيال، في الآونة الأخيرة، تتمثل في وجود إعلانات على موقع البحث «غوغل» أو إعلانات على قنوات التواصل الاجتماعي، تدَّعي أنها مواقع بيع شهيرة، وتكون بمواصفات الموقع الأصلي، وأحياناً أفضل من الموقع الأصلي نفسه.
ولفتت إلى وقوع جرائم احتيال متعددة بهذه الطريقة، حيث يستغل المحتالون أسماء علامات تجارية كبرى للوصول إلى ضحاياهم، واختلاس أموالهم، بعد التمكن من إقناعهم بشراء منتجات وهمية.
وبينت الهيئة أنها بادرت بإطلاق حملة للتوعية بعمليات الاحتيال عبر الإنترنت، من واقع دورها في حماية المستخدمين من الاحتيال الإلكتروني.
وبثت فيديو توعية عبر صفحتها الرسمية على «إنستغرام»، نبهت المستخدم من خلاله إلى إمكان تلقي رابط يحمل عبارة «حمّل تطبيق فيس بوك الذهبي»، أو تطبيق «تويتر الألماسي»، أو «سناب شات البرونزي». وقالت إن «المفترض أن تتضمن هذه التطبيقات مزايا إضافية، لكنها مجرد فخ لجمع معلومات المستخدمين، ما يجعلهم فريسة سهلة للاختراق».