موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   06/11/2022 «تعليم» تدعم تطبيق التعلّم التكاملي في رياض الأطفال الحكومية

جريدة الاتحاد  11 ربيع الآخر 1444هـ - 06 نوفمبر 2022م

 «تعليم» تدعم تطبيق التعلّم التكاملي في رياض الأطفال الحكومية

وضعت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي دليلاً متكاملاً لتطبيق منهاج رياض الأطفال؛ بهدف رفع جودة وكفاءة البرامج التعليمية وطريقة تقديمها، والتأكد من التطبيق الأمثل للمنهج، بناءً على أفضل الممارسات تطبيقاً للرؤية الوطنية للتعليم.
وتدعم المؤسسة، وفق الدليل، تطبيق التعليم والتعلّم التكاملي في مرحلة رياض الأطفال لإعداد الطلبة لمرحلة التعليم الإلزامي، كون البرامج التعليمية عالية الجودة، وتعزيز المهارات وزرع القيم في تلك المرحلة المبكّرة، لهما الأثر الإيجابي الكبير على التحصيل الأكاديمي للطلبة في المراحل المتقدمة.
ولفتت «تعليم» في الدليل إلى أن الأطفال يتعلمون في مرحلة الروضة بصورة شمولية، ويكتسبون المهارات والمعرفة والفهم الموزعة على مجموعة من المواد الدراسية. ويهدف التعلم التكاملي إلى فهم الروابط بين معايير التعلّم والنمو في جميع معايير مواد المنهاج الدراسي.
وأكدت أن المعرفة الكاملة بهذه الروابط والوعي بأهميتها، يمكّنان المعلمات من التخطيط لتعليم وتعلّم تكاملي وتقديمه بشكل يناسب الجانب النمائي للطفل.
ويقوم التعليم والتعلّم التكاملي على عدد من الأسس هي المعرفة بكيفية تطور الطفل وتعلّمه، والأنشطة التعليمية المخطط لها ذات الغايات المدروسة والهادفة، ونواتج تعلّم محددة تتناول ما يتوجب على الطفل معرفته والقيام به، والتوازن الفعّال بين الأنشطة التي يبادر بها الطفل والأنشطة التي توجهها المعلمة، والروتين وبيئات التعلم التكاملي التي تعكس اهتمامات الأطفال الفردية ومهاراتهم واحتياجاتهم وثقافاتهم ولغاتهم المستخدمة في المنزل.
مهارات الأطفال
ذكر الدليل أن التعليم والتعلّم التكاملي يساهم في تمكين المعلمات من تخطيط خبرات تعليمية هادفة وملائمة وضمن السياق، ومن دمج مخرجات تعلّم عدة في نشاط واحد، بما يدعم التوسّع والتعمّق في مواد المنهاج. كما يدعم المعلمات في تبني الممارسات الملائمة من الناحية النمائية والتي تساهم في التطور الشامل لمهارات الأطفال. ويمكّن التعليم التكاملي كذلك الأطفال من عمل روابط قيمية بين الجوانب المختلفة لتعلمهم وتعميق المعرفة المفاهيمية، وأخيراً يسهّل عملية استيعاب الأطفال لطريقة تعلّمهم والمساهمة في قدرتهم على معالجة المعلومات المختلفة والربط بينها وترتيبها لبناء المعرفة والفهم بشكل صحيح.
ولفت الدليل إلى أن هذا الأسلوب يركّز على تيسير عملية التعلّم على الطلبة وتبسيطها من قبل المعلمة وليس مجرد إملائها عليهم، وتقديم الدعم والإرشاد للأطفال على طول رحلة التعلّم والتطوّر، والتخطيط لأنشطة تنطوي على القدر المناسب من التحديات. كما يساعدها على الاستجابة لاهتمامات الأطفال كل حسب مستوى تقدّمه. كما يساعد المعلمة على توفير بيئة آمنة للأطفال تمكنهم من التعلّم من أخطائهم وفشلهم وتعلمهم التحلّي بالمثابرة، وتضمن الاحتفاء بنجاحهم.
 

الدستور وفقًا لأخر تعديل - الدستور  للإمارات العربية المتحدة والأحكام الدستورية المتعلقة به
مرسوم بقانون اتحادي رقم (18) لسنة 2020 في شأن التعليم الخاص
مرسوم اتحادي رقم (27) لسنة 1993م في شأن اتفاقية تطوير رياض الأطفال في دولة الإمارات العربية المتحدة فيما بين وزارة التربية والتعليم ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)
اللائحة وفقاً لآخر تعديل- قرار وزارة التربية والتعليم والشباب رقم (1162) لسنة 2004م في شأن لائحة النظام الأساسي لمراكز تطوير رياض الأطفال