موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   05/11/2022 الإمارات تعرض نظامها لحظر الانتشار النووي في مؤتمر دولي

جريدة البيان 10 ربيع الآخر 1444هـ - 05 نوفمبر 2022م

الإمارات تعرض نظامها لحظر الانتشار النووي في مؤتمر دولي

شاركت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في المنتدى الـ 14 لحظر الانتشار النووي: «الاستفادة من الماضي والتنبؤ بالمستقبل»، والذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مقرها بفيينا.
وتلتزم دولة الإمارات العربية المتحدة بالاتفاقيات الدولية الموقعة لضمان الاستخدام السلمي للطاقة النووية وتعزيز نظام حظر الانتشار النووي. ووقعت الدولة في عام 2002 مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اتفاقية تطبيق الضمانات فيما يتعلق بمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية؛ وفي أبريل 2009، وقعت على البروتوكول الإضافي لاتفاقية الضمانات. وعلى مدار الأعوام أكدت الدولة التزامها وشفافيتها فيما يتعلق بسلمية برنامجها النووي.
وشاركت الهيئة في مختلف الأنشطة التي أقيمت خلال المنتدى، حيث قدمت دراسة حالة عن شراكة دولة الإمارات العربية المتحدة مع جمهورية كوريا الجنوبية في مجال حظر انتشار الأسلحة النووية، وتناولت نطاق وأوجه التعاون الذي شمل الرقابة على محطة براكة للطاقة النووية وعقد اجتماعات مشتركة ودراسات وزيارات من أجل تعزيز أنظمة التفتيش وتطوير القدرات المهنية الشابة.
كما عرضت الهيئة ضوابط الرقابة على الصادرات النووية وذلك في إطار التزامها بتحقيق أعلى معايير حظر الانتشار النووي. وتطبق الدولة نظاماً صارماً للرقابة على استيراد وتصدير المواد الخاضعة للرقابة. ففي عام 2018، أطلقت الهيئة منصة إلكترونية «NuTech» للرقابة على استيراد وتصدير المواد النووية في الدولة.

مرسوم اتحادي رقم (49) لسنة 2009 في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية الأمان النووي
مرسوم رقم (34) لسنة 2020 بشأن نقل "لجنة دبي للطاقة النووية" إلى المجلس الأعلى للطاقة
مرسوم اتحادي رقم (46) لسنة 2009 في شأن انضمام الدولة إلى تعديلات اتفاقية الحماية الماديَّة للمواد النوويَّة والمرافق النوويَّة
قرار المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي رقم (145) لسنة 2020 بشأن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية
قرار مجلس إدارة الهيئة التحادية للرقابة النووية رقم (7) لسنة 2010