موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   06/06/2022 ما المخالفات التي تعرض أصحاب العمل للغرامات؟

جريدة دار الخليج الاثنين 7 ذو القعدة 1443 هـ ، 06 يونيو 2022 م

ما المخالفات التي تعرض أصحاب العمل للغرامات؟

ما هي المخالفات المتعلقة بسداد الاشتراكات عن المؤمن عليهم التي قد يتعرض بسببها أصحاب العمل للعقوبات والغرامات والمبالغ الإضافية؟
يجيب عن هذا التساؤل الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، حيث حددت 6 مخالفات يترتب عليها العقوبات والغرامات والمبالغ الإضافية لأصحاب العمل تشمل:
أولاً: تزويد صاحب العمل الهيئة ببيانات غير صحيحة يترتب عليه معاقبته بالحبس وبغرامة لا تجاوز 5 آلاف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعمد إعطاء بيانات غير صحيحة أو امتنع عمداً من إعطاء البيانات المنصوص عليها في القانون، أو في القرارات أو اللوائح المنفذة له بقصد الحصول على أموال من الهيئة دون وجه حق.
ثانياً: عدم الاشتراك عن العامل يترتب عليه أن صاحب العمل يعاقب بغرامة مقدارها 5 آلاف درهم عن كل عامل لم يقم بالاشتراك عنه في الهيئة.
ثالثاً: عدم اقتطاع الاشتراكات عن كل أو بعض العمال يعاقب بسببه صاحب العمل في القطاع الخاص الذي لم يقم باقتطاع الاشتراكات عن كل أو بعض عماله بأداء مبلغ إضافي قدره 10% من قيمة الاشتراكات المستحقة على المؤمن عليه.
رابعاً: اقتطاع الاشتراكات على غير الأجور الحقيقية يعاقب بسببها صاحب العمل في القطاع الخاص الذي لم يقم بسداد الاشتراكات على الأجور الحقيقية بأداء مبلغ إضافي قدره 10%من قيمة الاشتراكات المستحقة على المؤمن عليه.
خامساً: التأخير في سداد الاشتراكات حيث إذا تخلف صاحب العمل عن تسديد الاشتراكات في موعدها يلزم بأداء مبلغ إضافي بواقع 0.1% من الاشتراكات المستحقة عن كل يوم تأخير وذلك دون حاجة إلى إنذار أو تنبيه.
سادساً: في حال تحميل المؤمن عليه نصيباً في التأمين لم يرد به نص في القانون يترتب عليه غرامة مقدارها 5 آلاف درهم وتحكم المحكمة من تلقاء نفسها بإلزام صاحب العمل بالمخالف بأن تدفع للعمال قيمة ما تحملوه من نفقات التأمين.

مرسوم بقانون اتحادي رقم (33) لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل