موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   06/09/2021 «الهوية والجنسية»: 6 خطوات لإصدار جواز سفر جديد إلكترونياً

جريدة الرؤية - الإثنين  29 محرم 1443هـ - 6 سبتمبر 2021

«الهوية والجنسية»: 6 خطوات لإصدار جواز سفر جديد إلكترونياً

رضا البواردي ـ أبوظبي
حددت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، 6 خطوات لإصدار جواز سفر جديد لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، عبر الموقع الإلكتروني ،https://www.ica.gov.aeأو التطبيق الذكي (ica uae smart).
وقالت الهيئة اليوم الأحد عبر حسابها على تويتر، إن الخطوات تبدأ من التسجيل وإنشاء الحساب (الهوية الرقمية)، أو الدخول للخدمات الإلكترونية في حال التسجيل المسبق، وبعدها اختيار خدمة إصدار جواز سفر بعد التحقق من نجاح خطوة تسجيل مولود، ثم اختيار فرد العائلة المراد إصدار جواز السفر له.
وتتلخص الخطوة الرابعة في التحقق من البيانات المسترجعة وتحديثها، ومن ثم دفع الرسوم المستحقة، لتأتي المرحلة السادسة والأخيرة وهي توصيل الجواز عن طريق شركة التوصيل المعتمدة.
وأوضحت الهيئة أنه للتأكد من صحة ودقة البيانات، لا بد أن يتم التأكد من صحة رقم الهوية وتاريخ انتهاء صلاحيتها في طلب التجديد والاستبدال، والتأكد من صحة البيانات المدخلة في الاستمارة الإلكترونية قبل دفع الرسوم لتفادي التأخير في إنجاز المعاملة، وتوخي دقة البيانات المدخلة في الاستمارة الإلكترونية ضماناً لسرعة إنجاز المعاملة بالوقت المحدد، والتأكد من صحة رقم الهاتف والبريد الإلكتروني وطريقة التوصيل المدرجة في الاستمارة الإلكترونية، مشيرة إلى أن كافة البيانات المدخلة تخضع للمراجعة والتدقيق من قبل الهيئة.
يشار إلى أن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أعلنت مؤخراً عن إطلاق النسخة الجديدة والمطورة من بطاقة الهوية الإماراتية والبدء بإصدارها للمتعاملين، وذلك ضمن مشروع الجيل الجديد من جوازات السفر الإماراتية وبطاقة الهوية الوطنية.
وأوضحت الهيئة أنها ستبدأ طباعة البطاقة الجديدة لمختلف المتعاملين ضمن المرحلة الحالية بعد اختتام المرحلة الأولى المتعلقة باستخدام النسخة الإلكترونية، مشيرة إلى أن إصدار الجيل الجديد من بطاقة الهوية الإماراتية يأتي في إطار تحقيق رؤية حكومة دولة الإمارات لتطوير منظومة وجودة البيانات السكانية، ورفدها بمنظومة متطورة تعتمد على أفضل الممارسات والمعايير العالمية في إدارة الهوية الشخصية، وتقديم خدمات ذات جودة عالية.

الدستور وفقًا لأخر تعديل - الدستور  للإمارات العربية المتحدة
القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون اتحادي رقم (17) لسنة 1972 في شأن الجنسية وجوازات السفر
تعميم رقم (5) لسنة 1974 في شأن عدم اعتبار جواز السفر المؤقت حجة لإثبات الجنسية
 
جواز سفر الإمارات الأول عربياً و47 عالمياً بدخول 72 دولة بلا تأشيرة مسبقة