موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   02/06/2021 لجنة بـ”الوطني الاتحادي” تعتمد خطة عمل لمناقشة موضوع “سياسة وزارة الثقافة والشباب”

جريدة الوطن  21 شوال 1442هـ - 02 يونيو 2021م

لجنة بـ”الوطني الاتحادي” تعتمد خطة عمل لمناقشة موضوع “سياسة وزارة الثقافة والشباب”

اعتمدت لجنة شؤون التعليم والثقافة والشباب والرياضة والإعلام في المجلس الوطني الاتحادي خلال اجتماعها الذي عقدته في مقر الأمانة العامة للمجلس في دبي، برئاسة سعادة ناصر محمد اليماحي رئيس اللجنة، خطة عملها لمناقشة موضوع “سياسة وزارة الثقافة والشباب” .. كما بدأت في إعداد تقريرها النهائي بشأن مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2008 بشأن الأرشيف الوطني.
حضر الاجتماع أعضاء اللجنة سعادة كل من سارة محمـد فلكناز مقررة اللجنة، والدكتورة حواء الضحاك المنصوري، وشذى سعيد علاي النقبي، والدكتورة شيخة عبيد الطنيجي، وضرار حميد بالهول، وعفراء بخيت العليلي.
وقال سعادة ناصر اليماحي رئيس اللجنة إنه تم خلال الاجتماع اعتماد خطة عمل اللجنة بشأن موضوع “سياسة وزارة الثقافة والشباب” المحال من قبل المجلس إلى اللجنة في الجلسة الـ 12 من دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الـ 17 المعقودة بتاريخ 25 مايو 2021، وذلك تمهيدا لبدء مناقشته.
وأضاف أنه تم استعراض خطة عمل اللجنة التي تشمل عدة مراحل لتناول الموضوع الرقابي بهدف مناقشته مع مختلف فئات المجتمع وتقصي المعلومات والحقائق، ومنها دعوة الجهات المعنية والمختصين للتعرف على ملاحظاتهم وإتجاهاتهم العامة عن الموضوع، وعقد حلقات نقاشية والقيام بزيارات ميدانية للمراكز الثقافية والشبابية والمؤسسات الإعلامية لإثراء النقاش حوله والتعرف عن قرب على التحديات المتعلقة بمحاوره، مشيرا إلى مناقشته كذلك مع ممثلي الحكومة بهدف الاستماع إلى رؤيتهم بشأنه والتعرف على الصعوبات والتحديات بشأنه، ومن ثم إعداد ومناقشة تقرير اللجنة النهائي حوله واعتماده وإحالته للمجلس للمناقشة في جلسة عامة.
وفي سياق متصل .. أشارت سعادة عفراء بخيت العليلي إلى أن اللجنة اطلعت على دراسة تحليلية بشأن الموضوع العام من حيث تعزيز الثقافة الوطنية والهوية الوطنية ودعم وتطوير قطاعات الصناعات الثقافية والإبداعية، كما تم الاطلاع على دور مراكز الشباب وأهميتها في المجتمع والتحديات التي يواجهها الشباب، لافتة إلى أن اللجنة أبدت ملاحظاتها وحددت المعلومات التي تود طلبها والاستفسار عنها من الجهات الحكومية والمعنية والمختصة.
وأوضحت أن اللجنة تناقش موضوع سياسة وزارة الثقافة والشباب ضمن ثلاثة محاور رئيسية هي استراتيجية الوزارة في تعزيز الهوية والانتماء الوطني وتطوير قطاعات الصناعات الثقافية والإبداعية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة، ودور الوزارة في إنشاء ودعم المراكز الشبابية وتطوير قدرات ومواهب الشباب لتحقيق مستهدفات رؤية 2071، وجهود الوزارة في تطوير المنظومة الإعلامية الوطنية بما يحقق رؤية 2071.
من جهة أخرى قالت سعادة سارة فلكناز “مقررة اللجنة” إن اللجنة انتهت خلال الاجتماع كذلك من مناقشة جميع مواد مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2008 بشأن الأرشيف الوطني، وأنه تم التوافق مع ممثلي الحكومة على كافة التعديلات التي أجرتها اللجنة على مواده وبنوده التي تم صياغتها بشكل نهائي، مشيرة إلى أن اللجنة ستبدأ في اجتماعها المقبل في إعداد التقرير النهائي بشأن مشروع القانون المحال إليها من المجلس في الجلسة العاشرة من دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي السابع عشر المعقودة بتاريخ 20 أبريل 2021 تمهيدا لاعتماده ورفعه لرئاسة المجلس لمناقشته في جلسة عامة.
وحسب المذكرة الإيضاحية الواردة من الحكومة، فإن مشروع القانون يتضمن (7) مواد، منها استبدال عبارات ومواد قانونية، وإضافة مواد قانونية جديدة، والأحكام المتعلقة بإصدار القرارات والأنظمة لتنفيذ أحكام القانون، والإلغاءات والنشر في الجريدة الرسمية والعمل بالقانون.
من جانب آخر أوضح سعادة ضرار حميد بالهول أن اللجنة اعتمدت خلال اجتماعها تقريرها حول قرار مجلس الوزراء بشأن توصيات المجلس الوطني الاتحادي في شأن موضوع “سياسة وزارة التربية والتعليم في شأن الإشراف على المدارس”، وأنه سيتم رفع التقرير الذي تم عرضه واعتماده خلال الاجتماع إلى هيئة مكتب المجلس.وام

القانون وفقا لآخر تعديل قانون اتحادي رقم (7) لسنة 2008 بشأن الأرشيف الوطني
قرار مجلس الوزراء رقم (86) لسنة 2020 بشأن رسوم الخدمات التي تقدمها وزارة الثقافة والشباب