موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   02/02/2021 دعماً لاقتصاد الفضاء العالمي.. «محكمة الفضاء» تنطلق للفلك

جريدة دار الخليج  20 جمادى الآخرة 1442هـ - 02 فبراير 2021م

 دعماً لاقتصاد الفضاء العالمي.. «محكمة الفضاء» تنطلق للفلك

تتطلع محاكم مركز دبي المالي العالمي، ومؤسسة دبي للمستقبل للضلوع هذا العام في مبادرة «محاكم الفضاء» التي تندرج تحت مظلة محاكم المستقبل.
ويوجه إطلاق مشروع رسالة قوية إلى مجتمع الفضاء الدولي، تؤكد فيها دولة الإمارات مدى جديتها للأداء دور رائد في تطوير أنظمتها القضائية، وتوجيه القدرات والإمكانات لحل النزاعات التجارية المتعلقة بالفضاء.
وفي عام 2020، تمكنت الإمارات من تقلد مكانة مثيرة للإعجاب بين مصاف المؤثرين الكبار في استكشاف الفضاء؛ فمع إطلاق "مسبار الأمل"، استطاعت الدولة تعزيز قدراتها العلمية بأكثر من 50 مساهمة، راجعها الأقران في أبحاث الفضاء الدولية.
والإمارات دائمة السعي لترسيخ مكانتها مركزاً عالمياً للتجارة والخدمات اللوجستية والتمويل والابتكار والتكنولوجيا. وقد أنتجت قيمة إضافية كبيرة فيها بإنشاء قدرات التصنيع والمعرفة الفنية الجديدة. وهناك بالفعل الكثير من الشركات خارج نطاق صناعة الفضاء التي استفادت من هذا النقل للمعرفة. وفي نهاية المطاف، ولّد مشروع الإمارات لإستكشاف المريخ، قيمة تحويلية تصب في بناء قدرات اقتصاد وطني مستقبلي مختلف جوهرياً، يمنح دوراً أقوى للعلم والابتكار.
وقال القاضي زكي عزمي، رئيس محاكم مركز دبي المالي العالمي «نظرا لأن تجارة الفضاء أصبحت أكثر عالمية من أي وقت مضى، ستحتاج البلدان التي تتمتع بقدر أكبر من الترابط والتنوع والمرونة إلى تمكين هذا النمو. وستتطلب الاتفاقيات التجارية المعقدة أيضاً نظاماً قضائياً مبتكراً بالقدر نفسه، لمواكبة وتيرة النمو، وتقديم الضمانات واليقين لدعم الشركات».
وستكون لمبادرة «محاكم الفضاء» ثلاثة أهداف، أولها: تشكيل فريق عمل دولي من هيئات وخبراء القطاعين العام والخاص، وتكليفهم استكشاف الابتكارات القانونية المتعلقة بالفضاء، لتقديم نظرة عامة على النتائج المحتملة لسيناريوهات النزاعات المتعلقة بالفضاء. وإنشاء «دليل نزاعات الفضاء»، الذي سيضمّ مجموعة من المبادئ التوجيهية، مع إتاحة التدريب اللازم للقضاة، ليصبحوا خبراء في حلها، وتلقي الدورات في لوائح الفضاء المعمولة في الهيئات الدولية والوكالات الإقليمية.
فيما قال خلفان بالهول، الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل: «صناعة الفضاء من أسرع القطاعات نمواً في الدولة. وتمثل شراكتنا مع محاكم مركز دبي المالي العالمي، لإطلاق مبادرة محاكم الفضاء، خطوة أخرى نحو دعم جهود الإمارات لتوسيع قطاع الفضاء الناشئ. فنحن ملتزمون باستكشاف الاتجاهات المستقبلية والتنبؤ بها واختبار التقنيات المبتكرة، وإذا لزم الأمر، تقديم التشريعات الجديدة وتطوير الحالية منها لدعم مساعي دبي بأن تصبح مدينة مستقبلية رائدة عالمًا وتعزيز مكانتها كاقتصاد قائم على المعرفة».
 



القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون رقم (3) لسنة 1983م في شأن السلطة القضائية الاتحادية