موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   25/08/2020 عبدالرحمن العويس يقرر تعديل المعايير الموحدة لترخيص مزاولي المهن الصحية

جريدة دار الخليج  6 المحرم 1442هـ - 25 أغسطس 2020م

عبدالرحمن العويس يقرر تعديل المعايير الموحدة لترخيص مزاولي المهن الصحية

استحدثت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 4 معايير جديدة لترخيص مزاولي مهنة التمريض على مستوى الدولة، أبرزها منح الخريجين الجدد من غير المواطنين ترخيصاً مؤقتاً لمزاولة المهنة لمدة 6 أشهر، وأوضحت الوزارة أن المعايير الجديدة تضاف إلى المعايير الموحدة لترخيص مزاولي المهن الصحية، على مستوى الدولة، المنصوص عليها بقرار مجلس الوزراء رقم 20 لسنة 2017.
وحسب القرار الوزاري رقم «288» لسنة 2020، الذي أصدره وزير الصحة ووقاية المجتمع عبد الرحمن العويس، فإن المعايير الجديدة تتمثل في ضرورة منح الخريجين الجدد في الدولة، من غير المواطنين، ترخيصاً مؤقتاً لمزاولة المهنة بعد التخرج، مدته 6 أشهر، فيما يشترط على الطلبة الخليجيين خريجي المؤسسات التعليمية من دول مجلس التعاون الخليجي الإدلاء بما يفيد القيام بالتدريب لمدة 6 أشهر للحصول على ترخيص مزاولة المهنة في الدولة.
وتضمنت المعايير الجديدة منح المدرب الإكلينيكي المعتمد من إحدى الجهات الأكاديمية المعترف بها في الدولة ترخيصاً بمزاولة مهنة التمريض، على أن يكون مسجلاً لدى إحدى الجهات الصحية، ووفق المعايير المحددة من قبلها، بما لا يتعارض مع قرار مجلس الوزراء رقم 20 لسنة 2017.
واشتمل المعيار الرابع على أن يتم منح مسمى «ممرض مختص» في شهادة التقييم لجميع الحاصلين على شهادات الماجستير في مختلف تخصصات التمريض على ألا تقل مدة الدراسة عن سنة، ومعترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم بالدولة، بما لا يتعارض مع بقية معايير واشتراطات ترخيص مزاولة المهنة.
جدير بالذكر أن الجهات الصحية في الدولة، ممثلة بوزارة الصحة ووقاية المجتمع، شركة أبوظبي للخدمات الصحية، وهيئة الصحة في دبي، تولت بالتنسيق في ما بينها، وضع دليل المتطلبات الموحدة لترخيص المهنيين الصحيين، وذلك في إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة، لتحسين تقديم خدمات الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد.

قرار المجلس التنفيذي رقم (32) لسنة 2012 بشأن تنظيم مزاولة المهن الصحية في إمارة دبي

القرار وفقًا لأخر تعديل قرار مجلس الوزراء رقم (20) لسنة 2017 باعتماد المعايير الموحدة لترخيص مزاولي المهن الصحية على مستوى الدولة