موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   24/08/2020 عبد الله المري يُشيد بإنجازات “مكافحة المخدرات” خلال العام الجاري

جريدة الوطن  5 المحرم 1442هـ - 24 أغسطس 2020م

عبد الله المري يُشيد بإنجازات “مكافحة المخدرات” خلال العام الجاري

أشاد معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، بالدور الكبير الذي يؤديه ضباط وصف الضباط وأفراد إدارة مكافحة المخدرات في الحفاظ على الأمن والأمان في الدولة، من خلال الحد من انتشار آفة المخدرات وضبط مروجيها لتحقيق مؤشرات متقدمة في قضايا المخدرات، وحرص شرطة دبي على استمرارية التأهيل والتدريب والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال مكافحة المخدرات، وفقا لأحدث التقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي، بما يعزز من مكافحة عمليات تجارة وترويج المخدرات، وضبط تجارها على مستوى الإمارة والدولة.
جاء ذلك خلال ترؤس معالي الفريق عبد الله خليفة المري، القائد العام لشرطة دبي، اجتماع تقييم أداء الإدارة العامة لمكافحة المخدرات في النصف الأول من العام الجاري، بحضور سعادة اللواء خبير خليل إبراهيم المنصوري مساعد القائد العام لشؤون البحث الجنائي، والعميد عيد محمد ثاني حارب مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وعدد من الضباط.
واطلع معاليه على إنجازات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، والتي أظهرت ضبط 1176 متهماً على مستوى الإمارة من إجمالي 2786 متهماً على مستوى الدولة، خلال النصف الأول من العام الجاري.
واستمع معاليه إلى شرح من العقيد محمد حميد صقر مدير إدارة المكافحة المحلية، حول قضايا المخدرات التي تم تسجيلها في شرطة دبي خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي، إذ ضبطت الإدارة 712 كيلوغراماً من المخدرات والأقراص المخدرة خلال النصف الأول من العام الجاري في الإمارة، تنوعت بين كوكايين وهيروين وكريستال وأفيون وماريجوانا.
وعلى صعيد المكافحة الدولية، أوضح المقدم ياسر المسلمي مدير إدارة المكافحة الدولية أن القيادة العامة لشرطة دبي لا تدخر جهداً في مكافحة المخدرات دولياً أيضاً، إيماناً منها بأن قضية المخدرات قضية عابرة للحدود تستلزم تعاوناً دولياً لمكافحتها والقضاء عليها، حيث تم إمداد دول مختلفة ب 36 معلومة مهمة خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما تم رصد 39 موقعا الكترونيا يروج للمخدرات.
واستطاعت الإدارة إمداد دول مختلفة ب 36 معلومة مهمة خلال النصف الأول من العام الجاري، مما أدى إلى إلقاء القبض على 16 متهماً، وضبط 2049 طن من المخدرات، و 2706من الأقراص المخدرة، فيما نجحت الإدارة العامة في رصد وحجب 39 موقعاً إلكترونياً تروّج للمخدرات خلال النصف الأول من العام الجاري.
واطلع معاليه على إحصــائيات مركز حماية الدولي، حيث قام المركز بتنظيم برنامــج الدورات الصيفية المجتمعية بمشاركة 254 ألف طالباً من مختلف المدارس في إمارة دبي ينتمون لنحو 27 جنسية تدربوا على الرياضة، والعروض العسكرية وغيرها من الأنشطة المختلفة عن بعد.
ونجحت الدورات والبرامج الصيفية في تبني الابداع ولابتكار وتنمية المهارات في مجال التوعية الأمنية، وتعزيز التواصل مع الطلبة في القضايا الأمنية، وتعزيز الدور الأسري في التعامل مع المستجدات والحالات الطارئة.
ختاماً، ناقش الاجتماع خطط الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وآليات عملها، والبرامج والخطط التي وضعتها لمكافحة المخدرات، وتفعيل البرامج التوعوية التثقيفية، بالإضافة إلى استعراض نتائج تنفيذ قرارات اجتماع التقييم السابق.


القانون وفقاً لآخر تعديل و(الأحكام القضائية الصادرة بموجبه)- قانون اتحادي رقم (14) لسنة 1995م في شأن مكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية
مرسوم اتحادي رقم (22) لسنة 1996 في شأن انضمام الدولة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية 
مركز حماية الدولي يوعي الطلبة بالمادة 43 من قانون مكافحة المخدرات