موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   02/02/2008 محمد بن راشد يصدر مرسومين

دار الخليج - السبت  2008-02-02

محمد بن راشد يصدر مرسومين
بتعيين حمدان بن محمد ولياً للعهد
ومكتوم بن محمد وحمدان بن راشد نائبين لحاكم إمارة دبي
على طريق مواصلة مسيرة البناء والتنمية الشاملة

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي مرسوماً يقضي بتعيين سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولياً للعهد في إمارة دبي اعتباراً من أمس الجمعة الموافق الأول من فبراير/شباط 2008 على أن ينشر في الجريدة الرسمية.كما أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مرسوماً آخر بتعيين سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائبين لحاكم إمارة دبي اعتباراً من أمس.
يشغل سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم منصب رئيس المجلس التنفيذي لامارة دبي وهو المجلس المعني بمتابعة شؤون الامارة والدوائر الحكومية العاملة فيها.
وقد تمكن المجلس بفضل اشراف سموه ومتابعته من تحقيق مجموعة من الانجازات المهمة من أبرزها خطة دبي الاستراتيجية التي تم اعلان ملامحها في فبراير/شباط 2007 لتضع أساسا عمليا دقيقا لنهج التطوير والتحديث في دبي حتى العام 2015.
يولي سمو الشيخ حمدان بن محمد اهتماما كبيرا لمتابعة تنفيذ خطط العمل ويحرص على مباشرة تنفيذ ما جاء في خطط الدوائر من مشروعات وبرامج وفقا للجداول الزمنية التي اقرها المجلس، كما يقوم سموه ايضا بالاشراف على اللجان القطاعية التابعة لحكومة دبي ويقوم بمتابعة سير العمل في الدوائر التابعة للحكومة المحلية سواء من خلال استعراض التقارير الدورية التي تم رفعها للمجلس التنفيذي للامارة او من خلال زياراته الميدانية ومن ثم التوجيه بما يلزم من قرارات من أجل تعزيز مستويات الاداء فيها.
سمو الشيخ حمدان بن محمد من مواليد الرابع عشر من نوفمبر من العام 1982 وقد تلقى دراسته الثانوية في مدرسة راشد الخاصة قبل التوجه الى بريطانيا لاستكمال دراسته حيث تخرج في اكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وهي احدى اعرق الكليات العسكرية في العالم، واضافة الى دراسته العسكرية حصل سموه على عدد من الدورات التدريبية الاقتصادية المتخصصة في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية.
يتمتع سمو الشيخ حمدان بن محمد بمميزات القائد ورؤيته الاستراتيجية التي استقى أسسها من والده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والذي تتلمذ على يديه واكتسب منه الكثير من السمات القيادية. والى جانب مسؤولياته السياسية يرأس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد مجلس دبي الرياضي كما يرأس مركز دبي للتوحد وذلك في اطار اهتمامات سموه الانسانية المتعددة. هو فارس وله العديد من الانجازات الرياضية حيث حصد الميدالية الذهبية في البطولة الاولمبية للألعاب الآسيوية ومن هواياته الاداب والشعر.
ولد سمو الشيخ مكتوم بن محمد في 24 نوفمبر 1983 وقد اتم دراسته الثانوية في مدرسة راشد الخاصة وتخرج في العام 2006 من الجامعة الامريكية في دبي بدرجة بكالوريوس في ادارة الاعمال والتي اردفها بالعديد من الدورات التدريبية في كلية دبي للادارة الحكومية وجامعة هارفارد.
يشغل سمو الشيخ مكتوم بن محمد منصب رئيس سلطة المنطقة الحرة للتكنولوجيا والاعلام منذ العام 2002 اضافة الى رئاسته لمؤسسة دبي للاعلام حيث اسهم في وضع اسم دولة الامارات بقوة على خارطة العالم التقنية والاعلامية.
وفي ضوء رؤية قيادة الدولة الرشيدة والتزاما بتوجيهات سموه ومباشرته المستمرة لمسيرة العمل في مؤسساتها المختلفة تمكنت المنطقة الحرة للتكنولوجيا والاعلام من تأسيس مجموعة من المشروعات النوعية المهمة من أبرزها مدينة دبي للانترنت ومدينة دبي للاعلام وقرية المعرفة وهي المشروعات التي خرج من تحت عباءتها جملة من المبادرات الكبرى التي ساهمت في تعزيز مكانة الدولة كمركز رائد للتكنولوجيا والاعلام ليس فقط على مستوى منطقة الشرق الاوسط ولكن على المستوى الدولي ايضا.
وفي ظل متابعة سموه الشخصية للعمل في المنطقة الحرة للتكنولوجيا والاعلام اصبحت مدينة دبي للانترنت أكبر تجمع تقني متخصص في المنطقة العربية بينما نجحت مدينة دبي للاعلام في ترسيخ مكانتها بوصفها مركز الاعلام الاقليمي الاول برصيد شركات ناهز 1200 شركة تضم اكبر الاسماء العربية والعالمية في هذا المجال حيث اعقب هذا النجاح مجموعة من المشروعات الجديدة مثل مدينة دبي للاستوديوهات والمنطقة العالمية للانتاج الاعلامي ليضيفا مساحات جديدة للمجتمع الاعلامي المتنامي الذي وجد في دبي البيئة والمناخ الملائمين لنموه في حين سعت العديد من الدول للتعاون مع سلطة المنطقة الحرة للتكنولوجيا والاعلام للاستفادة من خبراتها في اقامة مجتمعات متخصصة مماثلة على ارضها.
يتمتع سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد بسمات القيادات الشابة المتفتحة الفكر المتطلعة لاحداث تطوير نوعي في مجالات العمل الاقتصادي المبني على اساس المعرفة وله العديد من الاسهامات الانسانية المهمة ومن أبرزها مساهمته ضمن فعاليات حملة دبي للعطاء التي تستهدف توفير التعليم الأساسي لأكثر من مليون طفل في الدول النامية.

(وام)

الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة
تعديل دستوري باستبدال المادة (121) من الدستور
قرار المجلس الأعلى للاتحاد في شأن تمديد عمل لجنة دراسة الدستور
قرار المجلس الأعلى للاتحاد بتشكيل لجنة لدراسة الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة
قرار المجلس الأعلى للاتحاد بالتعديل الدستوري رقم (1) لسنة 1981م بشأن تمديد فترة العمل بأحكام الدستور المؤقت
قرار اتحادي بشأن تولي رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ونائب الرئيس أعباء منصبيهما بعد أن أدى كل منهما اليمين الدستورية
إعلان بشأن تحديد تاريخ العمل بأحكام الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة
إعلان تعديل دستوري بإضافة فقرة أخيرة إلى المادة الأولى من الدستور المؤقت لدولة الإمارات