موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   02/02/2008 اتجاهات حديثة في التقييم ورقابة الأداء في محاكم دبي

دار الخليج - السبت  2008-02-02

اتجاهات حديثة في التقييم ورقابة الأداء في محاكم دبي

أصبح تقييم الاداء في المؤسسات والدوائر يخضع لمعايير ومقاييس حديثة تختلف كليا عن تلك التي اعتمدت منذ سنوات. وأدخل على هذه المعايير أدوات قياس ترتبط بشكل مباشر بطريقة تعامل الموظف وسلوكه ومظهره وانسجامه مع فريق العمل وما إلى ذلك من صفات.
والمعايير التقليدية التي كانت متبعة في السابق كانت تركز في المقام الاول على حجم الإنتاجية وسرعتها، بيد ان المعايير الحديثة أصبحت تنظر الى نفس الموضوع من زاوية اخرى عبر تطوير مهارات الموظف وقدراته وإلحاقه بدورات وتدريبه على العمل بروح الفريق ومقدار تميز عمله وجودته وبالتالي قياس مقدار عمله الفردي.
وبحسب رصد أجرته احدى المؤسسات المتخصصة في رصد الاداء تبين ان التركيز على تطوير مهارات الموظف وصقله والتركيز على الاهتمام بمظهره وجودة عمله من دون النظر الى حجم العمل الذي سيقوم به سينعكس على المدى البعيد على جودة عمله وتميزه وبالتالي إنتاجيته، لأن التركيز في البداية على حجم الإنتاجية من دون النظر الى الاعتبارات الاخرى يُحمل هذه المؤسسات اعباء كبيرة على المدى البعيد.
وفي هذا الاتجاه اختتمت إدارة الموارد البشرية في محاكم دبي برنامجا حول الاتجاهات الحديثة في التقييم ورقابة الأداء بالتعاون مع مركز التفكير الإبداعي بدبي واستمر لمدة يومين وبمشاركة 19 موظفاً وموظفة من مختلف الاقسام والادارات بالمحاكم.
ويأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة البرامج التي تنظمها إدارة الموارد البشرية على مدار السنة، والتي تتماشى مع توجه المحاكم في استثمار وتأهيل مواردها البشرية وفق أفضل معايير الجودة العالمية.
وأكد المحاضر ابراهيم مصطفى الترعاني ان الهدف من هذا البرنامج هو تحديد طبيعة وأهمية الأداء والآثار المترتبة عليه وتطبيق الخطوات المنهجية والمقارنات التحليلية والطرق الحديثة في التقييم والاستخدام السليم لنماذج تقييم الأداء.
وأضاف ان التعريف بالاتجاهات الحديثة في التقييم في ظل الإدارة الحديثة هو الركيزة الأساسية في الربط بين أداء الموظف وتحقيقه لأهداف المنظمة.
ومن المحاور التي طرحت في البرنامج مفهوم وأهمية تقييم الأداء والآثار المترتبة عليه وتقييمها في ضوء معايير الجودة واستراتيجية المنظمة بالإضافة الى محاور الرقابة وتقييم الأعمال بالنتائج والعلاقة بين طرق التقييم التقليدية والحديثة والأبعاد القانونية لعملية تقييم الأداء بالإضافة إلى تفعيل دور الدليل العملي لتقييم فعال للأداء.

قانون بشأن تنظيم محاكم دبي
قانون إجراءات المحاكم المدنية
قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم محاكم دبي
قانون بتعديل بعض أحكام قانون تشكيل المحاكم في إمارة دبي
قانون بتنفيذ القانون الاتحادي في شأن الإجراءات المدنية أمام المحاكم في إمارة دبي
مرسوم بتعيين رئيس المحاكم
مرسوم بتعيين مدير المحاكم
مرسوم بتعيين مدير محاكم دبي