موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   23/12/2014 لجنة ب “الوطني” تبدأ مناقشة قانون سلامة الغذاء

جريدة دار الخليج - الثلاثاء23ديسمبر2014

لجنة ب “الوطني” تبدأ مناقشة قانون سلامة الغذاء

بدأت لجنة الشؤون الخارجية والتخطيط والبترول والثروة المعدنية والزراعة والثروة السمكية للمجلس الوطني الاتحادي خلال اجتماعها أمس في مقر الأمانة العامة للمجلس بدبي مناقشة مشروع قانون اتحادي بشأن سلامة الغذاء .
وقال راشد محمد الشريقي رئيس اللجنة إنه تم خلال الاجتماع مناقشة ديباجة مشروع قانون سلامة الغذاء ومادته الأولى المتعلقة بالتعريفات وأدخلت عليها بعض التعديلات، مؤكداً أهمية هذا القانون لعلاقته بسلامة غذاء الإنسان والحيوان ويعتبر من القوانين التي تعنى بأحكام الرقابة على السلسلة الغذائية من خلال مراعاة أفضل الممارسات العالمية .
وأشاد الشريقي بالجدول المقارن والدراسات المعدة من قبل الأمانة العامة لدراسة هذا القانون والتي أعدت وفق أفضل مناهج البحوث البرلمانية المتعلقة بالاختصاص التشريعي .
كما استكملت اللجنة مناقشتها مشروع قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون رقم 24 لسنة 1999 في شأن حماية البيئة وتنميتها على أن تقوم اللجنة بإعداد مسودة تقريرها تمهيداً لرفعه إلى المجلس .
حضر الاجتماع كل من عفراء راشد البسطي مقرر اللجنة وحميد محمد بن سالم وأحمد محمد رحمة الشامسي وسلطان جمعة الشامسي وغريب أحمد الصريدي أعضاء اللجنة .
ويتضمن مشروع القانون 21 مادة تناولت التعاريف وأهداف القانون ونطاق سريان القانون واختصاصات وصلاحيات السلطة المختصة في الامارة المعنية ووزارة البيئة والمياه والجهات المعنية واختصاص وزارة البيئة والمياه بالتنسيق مع السلطة المختصة في الإمارة والجهات المعنية بإصدار الأنظمة ذات العلاقة بسلامة الغذاء ومنها نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف ونظام إدارة تتبع وسحب الغذاء ونظام إدارة أزمات وحوادث الغذاء وأي أنظمة أخرى ذات الصلة . (وام)


القانون وفقاً لآخر تعديل - قانون اتحادي رقم (24) لسنة 1999م في شأن حماية البيئة وتنميتها
قرار وزاري رقم (36) لسنة 2010م في شأن تشكيل لجنة سلامة الأغذية
قرار رقم (26) لسنة 2004م بتشكيل اللجنة الوطنية الدائمة لسلامة الأغذية
فريق عمل لإعداد مشروع قانون لسلامة الغذاء