موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   20/11/2014 الأرشيف الوطني ذاكرة تاريخ وتراث الإمارات و”الخليج”

جريدة دار الخليج - الخميس20نوفمبر2014

الإمارات تحتفل باليوم الوطني الـ 43
الأرشيف الوطني ذاكرة تاريخ وتراث الإمارات و”الخليج”
يعطي حق التكفل بالرصيد الوثائقي وحفظه وتنظيمه

تأسس الأرشيف الوطني - الملحق حالياً بوزارة شؤون الرئاسة عام 1968 - تحت مسمى مركز الوثائق والبحوث، وذلك بناء على توجيهات المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، بهدف جمع وتوثيق كل ما يخص تاريخ وتراث دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج .
وبعد مرور أربعين عاما على تأسيسه، أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، القانون الاتحادي رقم 7 لسنة ،2008 بتحويله إلى المركز الوطني للوثائق والبحوث وأنيطت به مهام تنظيم أرشيفات الجهات الحكومية في الدولة .
وتم مرة أخرى تعديل تسمية المركز الوطني للوثائق والبحوث الواردة في القانون إلى الأرشيف الوطني وفق القانون الاتحادي رقم 1 لعام 2014 الذي أصدره صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله .
وأوضح الدكتور عبدالله الريس مدير عام الأرشيف الوطني، أن تغيير اسم المركز إلى الأرشيف الوطني يعد توصيفاً دقيقاً للمهام التي يؤديها على صعيد الدولة، وتعبيراً عن واقع العمل الفعلي والاختصاصات المنوطة به بشكل فعلي، منذ أصبح مركزاً وطنياً للوثائق والبحوث ومقراً للمحفوظات الوطنية، بموجب القانون الاتحادي رقم 7 لعام 2008 الذي خوله ممارسة دوره في توثيق ذاكرة الوطن وحفظها على امتداد الإمارات .
وأضاف أن الأرشيف الوطني يعطي حق التكفل بالرصيد الوثائقي وحفظه وتنظيمه، مشيراً إلى أهمية رصد تفاصيل تاريخ الإمارات الحديث وحفظه، فما حفل به هذا التاريخ من قيام الاتحاد، وما تلاه من نهضة مباركة حدثت في وقت قياسي، وعمت جميع أنحاء الإمارات يستحق كل الاهتمام توثيقاً وحفظاً ليكون درساً في الوحدة وقيام الدول ونهوضه .
وحول إنجازات الأرشيف الوطني لفت المدير العام إلى أن العام الحالي ،2014 شهد امتداد جهود الأرشيف مستهدفة ترميم بعض التراث العالمي، وليثري الأرشيف مكتبته بالتراث العالمي النادر الذي يستقطب الباحثين، حيث وقع الأرشيف اتفاقية تعاون مع وزارة الثقافة والسياحة الإيطالية للحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه ورقمنة متحف نابليون في جزيرة ألبا الإيطالية ومكتبته التي تضم أكثر من ألف كتاب تاريخي - أكثر من 373 الف صفحة - يحتاج إلى الترميم وإلى الأرشفة الإلكترونية لهذه الكتب والمخطوطات في مكتبة المتحف .
كما أنهى الأرشيف الوطني مؤخرا استعداداته لإطلاق مشروعه الوطني الريادي وثق الذي يستهدف تشجيع مواطني الدولة على إيداع مقتنياتهم الشخصية من الوثائق والمستندات والسجلات، أو صور عنها في الأرشيف الوطني، لما لها من أهمية في تعزيز ذاكرة الوطن التي يعمل الأرشيف الوطني على جمعها وتوثيقها وحفظه .
وقال الدكتور الريس إن ذلك يأتي تنفيذاً للمادة الثامنة من الفصل الثالث من قانون الأرشيف الوطني رقم 7 لعام 2008 التي تنص على أنه: يتعين على كل من يملك وثيقة خاصة أن يقوم بتسليمها أو صورة عنها للأرشيف الوطني، مقابل تعويض وفقاً للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
ويولي الأرشيف الوطني اهتمامه خلال هذه الفترة للمشاركة في مهرجان الشيخ زايد التراثي الخامس 2014 في منطقة الوثبة الذي سيحتوي على مئات الوثائق ذات الصلة بإنجازات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبأبرز الشخصيات التاريخية الإماراتية وملامح من تاريخ الإمارات وبيئاتها القديمة، فيما سيتم عرض ذلك كله بتقنيات إلكترونية حديثة تقدم محتويات قاعات الأرشيف الوطني المشاركة في المهرجان بتقنيات ثلاثية الأبعاد عالية الجودة .
ويضع الأرشيف الوطني خدمة الباحثين في مقدمة أهدافه الاستراتيجية، لذا يعمل على توفير بحوث وخدمات معرفية متكاملة وتعمل كوادره على تعزيز التواصل مع الباحثين الذين يعتبرون الشريحة الكبرى من جموع المستفيدين من خدماته، ويضع في حساباته طلباتهم وهو يعمل على تنمية مقتنياته وتعزيز إتاحته .
وفي إطار اهتمام الأرشيف الوطني بأرشيفه الرئاسي الذي يحتوي على الصور الفوتوغرافية وأفلام الفيديو التي توثق أنشطة الشيخ زايد بن سلطان، رحمه الله، وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على المستوى المحلي والخارجي واحتفاظه بالأفلام الوثائقية القديمة، فإن الأرشيف الوطني يعمل على إثراء مقتنيات قسم الأرشيف الرئاسي بالصور الفوتوغرافية، والأفلام الوثائقية ذات الصلة بموضوع اهتمامه من داخل الإمارات وخارجه .
ويعمل الأرشيف الوطني جاهداً من أجل تنظيم الأرشيفات الرسمية في إمارات الدولة، وقد تم تشخيص وضع الأرشيف لأكثر من 93% من الجهات الاتحادية والمحلية .
ويهتم الأرشيف الوطني بالأرشيفات الحكومية عبر تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل والندوات التي شارك فيها أكثر من الف و600 متخصص وموظف في مجال إدارة الوثائق الورقية والإلكترونية من جميع الجهات الحكومية في إمارات الدولة .
ولا يزال العمل جارياً من أجل إنشاء مركز للحفظ والترميم بمواصفات عالية ومزود بأحدث التقنيات، كما يعمل الأرشيف الوطني على إنشاء مكتبة صوتية للمغفور له القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فيها أقوال حكيم العرب وآرائه .
وبالنظر إلى دوره الكبير في التنشئة الوطنية استطاع الأرشيف الوطني أن يصل إلى أكثر من ثمانية آلاف مستفيد مما يقارب 100 مدرسة ومؤسسة أكاديمية من مختلف إمارات الدولة، من خلال برنامجه الوطني التعليمي الذي استحدثه منتصف العام الماضي تحت شعار وطني . .انتمائي وولائي وهويتي لتعزيز الانتماء للوطن وترسيخ الولاء له والحفاظ على هويته .
وعلى صعيد البرامج التعليمية أطلق الأرشيف الوطني مشروع نادي المؤرخين الطلابي الذي يستهدف تنمية وعي الطلبة لتاريخهم وتراثهم وإنجازات وطنهم، ووقع مع مدينة الأطفال العالمية التعليمية الترفيهية كيدزانيا دبي اتفاقاً بتخصيص ركن له فيها، وبذلك يكون أول أرشيف في العالم له فرع في كيدزانيا . (وام)

القانون وفقا لآخر تعديل قانون اتحادي رقم (7) لسنة 2008 بشأن الأرشيف الوطني
قانون اتحادي رقم (1) لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (7) لسنة 2008 بشأن المركز الوطني للوثائق والبحوث
المرسوم بقانون وفقًا لأخر تعديل - مرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008م بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية 
قرار مجلس الوزراء رقم (13) لسنة 2012م في شأن اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (11) لسنة 2008م بشأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية وتعديلاته
قرار المجلس التنفيذي رقم (12) لسنة 2010 بتشكيل لجنة دبي لتنظيم الاحتفالات باليوم الوطني