موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   25/06/2012 محمد بن راشد يدعو لاختيار العلامة المميزة للإمارات

جريدة دار الخليج - الاثنين 25 يونيو 2012 م

5 سفراء لاستضافة إكسبو الدولي 2020
محمد بن راشد يدعو لاختيار العلامة المميزة للإمارات

دبي - جمال الدويري:
دعا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الجمهور إلى المشاركة في اختيار تصاميم العلامة المميزة لدولة الإمارات ((Nation Brand، عن طريق التصويت الإلكتروني، باختيار أحد التصاميم الخمسة المدرجة في صفحة رئيس مجلس الوزراء
اعتباراً من يوم أمس (الأحد) وحتى 18 يوليو/ تموز المقبل .
دون سموه على صفحتيه على “تويتر” أمس قائلاً “طرحنا عبر موقعي
مجموعة تصاميم مقترحة للعلامة المميزة لدولة الإمارات عُرضت على مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة” .
وأضاف: “العلامة المميزة هي شعار ترويجي جديد لدولة الإمارات، سيتم استخدامه لإيصال رسالة الإمارات وقصتها للعالم، أدعو الجميع لاختيار الشعار المناسب” .
وأكد سموه أن الشعار سيستخدم داخلياً وخارجياً لنقل ما يميز الإمارات في الجوانب الاقتصادية والثقافية والسياحية وغيرها بالتنسيق بين كافة الجهات المعنية .
وسيعتمد التصميم الحائز على أعلى نسبة تصويت بين التصاميم الخمسة شعاراً ترويجياً جديداً لدولة الإمارات، وسيتم استخدامه داخلياً وخارجياً لإبراز هوية ترويجية موحدة للدولة والتعبير عن تفردها والجوانب التي تميزها عن غيرها من الدول .
وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فإن باب المشاركة مفتوح عبر الموقع الإلكتروني لرئيس الوزراء حتى ال 18 من يوليو/تموز المقبل، وبإمكان المشاركين اختيار واحد من خمسة تصاميم جميعها قابلة للتطبيق باللغتين العربية والإنجليزية في حال اعتمادها، حيث سيكون تطبيقها وفق خطة استراتيجية تقوم على التنسيق بين كل الجهات الحكومية وغير الحكومية واستغلال المشاركات الخارجية للدولة والفعاليات الكبيرة داخل الدولة لإيصال رسالة دولة الإمارات واختصار قصتها ونقلها إلى العالم .
وتكمن أهمية هذه العلامة المميزة في كونها شعاراً ترويجياً يختلف استخدامه عن شعار الدولة المخصص للأغراض الرسمية، حيث تهدف العلامة المميزة للتركيز على الجوانب المتعلقة بالترويج للدولة كياناً اتحادياً واحداً ذا تأثير اقتصادي عالمي ومكانة سياسية مرموقة وبيئة داخلية متنوعة وجاذبة لكل الأنشطة السياحية والاقتصادية والثقافية .
وانطلقت فكرة “العلامة المميزة لدولة الإمارات” من اهتمام القيادة بضرورة تكريس تجربة دولة الإمارات التنموية في أذهان أبنائها ونقلها للعالم حيث تعد قصة دولة الإمارات متميزة في قيام الدول لابد من سردها بطريقة إبداعية حتى يفهمها الجيل القادم ويفخروا بها ويعرفها العالم ويستفيدوا منها، وتعتمد العديد من الدول علامة مميزة لتجسد قيم الدولة وثقافة شعبها بشكل يوحد ويعزز هذه الجهود ويخدم الأهداف الاستراتيجية لها، كما تشير العديد من الدراسات في هذا المجال إلى نجاح العلامات المميزة للدول في إيجاد رؤى إيجابية وصور ذهنية لها على المستوى الداخلي والخارجي .
وتم استلهام فكرة كل علامة من قاعدة معينة تم إدراجها على موقع رئيس الوزراء بغرض الاحاطة بشكل أكبر بالعلامة،
مستلهم من الشمولية والتكامل
الخصوصية والبساطة والارتقاء
الإمارات خير مثال على الدولة التي تتمتع بموقع ريادي في الديناميكية والحيوية على الصعيد العالمي . فالأمور تسير فيها بسرعة الضوء، وهي تتغير وتتكيف وتستكشف القدرات والإمكانات من دون توقف .
هذا الشعار يبرز هذه الحالة الدائمة من الارتقاء الديناميكي النشط، وهو بسيط بما يكفي ليرسخ في ذاكرة الناس بمختلف أعمارهم وخلفياتهم .
مستلهم من النسيج الفني الزاهي
التنوّع والوضوح والتمسك بالتراث
على أي دولة أن تدرك ماضيها جيداً كي تمضي بنجاح إلى المستقبل، فالتعلم جزء أساسي من عملية التطور . وبالتالي، لا بد من الموازنة ما بين الحداثة والتقدم والتطور وما بين الطابع التاريخي والثقافي الأصيل لضمان استدامة مسيرة التطور والتنمية .
في هذا الشعار نرى التراث الغني والثقافة المتوازنة للإمارات ضمن نص كوفي تقليدي؛ إنه مسار يحمل طابعاً إماراتياً جلياً حتى لو كتب بالإنكليزية . إلا أنه كذلك يحمل طابع الحداثة والعصرية، مما يؤكد التوازن بين الماضي والمستقبل في دولة الإمارات الذي لا نظير له في الشرق الأوسط كله .
مستلهم من دور المواطن
الانخراط والترابط والتنوّع
في دولة ديناميكية ومتنوّعة كدولة الإمارات، يسهم كل شخص على طريقته الخاصة في تحقيق مستقبل مشرق له ولدولة الإمارات . وبالتالي يؤكد هذا الشعار أهمية التميز الفردي والذي يصل ذروته في دولة تتميز بالمرونة والتنوع والتطور المتواصل . تم تطوير هذا المسار كانعكاس لهذا التنوع الذي يحفز الإبداع الفردي، ويؤكده من خلال الإشارة إلى ال”أنت” أو ال “You -U” التي تظهر في الشعار . ويرمز حرف ال”U” إلى أهمية التطلعات الخاصة لكل فرد في شعب دولة الإمارات، حيث إن الجميع مدعوون لابتكار نسختهم الخاصة من ال”U” ضمن الشعار كما يظهر في الصور التالية .
مستلهم من النسيج الاجتماعي
الانفتاح والريادة والسهولة والبساطة
تم استلهام هذا المسار من خلال الأعمال الفنية والمنسوجات التي أبدعها الفنانون الإماراتيون عبر السنين، وهو يعزز الحس الثقافي والاجتماعي أيضاً . وتعكس الخطوط السبعة الملونة المستخدمة في الشعار الإمارات السبع . أما الألوان المتنوعة فمستمدة من الألوان الحقيقية الموجودة في الأعمال الفنية والحرفية الإماراتية، فضلاً عن ألوان العلم الإماراتي .
مستلهم من الارتقاء والتميز
طاقة وتناغم ووضوح نابض بالحياة
إن الدول هي أكثر بكثير من مجرد ثروة وحدود جغرافية وبنية تحتية وقوانين ومؤسسات، فالشعب الملهم والمعرفة التي تختزنها هما المصدر الحقيقي لعظمة الدول . وبالتالي، ينبع تميز الدول من تميز الأشخاص، ولذلك يركز هذا الشعار على الاحتفاء بشعب الإمارات وبقيمهم وشيمهم وتنوعهم . وهذا المسار هو تعبير رمزي عن مؤسسي الدولة الذين اجتمعوا من سبع إمارات، فقد تم التوصل للشعار من خلال بناء التصميم على الخريطة الحالية لدولة الإمارات، مع الحفاظ على سبعة أوجه أو أسطح في الشعار لتعكس تألق كل من الإمارات السبع وتميز شعبها الذي تنطلق قيم أبنائه - على اختلاف خلفياتهم - من أسس واحدة .
محمد بن راشد يختار
5 سفراء لملف استضافة معرض إكسبو الدولي 2020
يختار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، خمس شخصيات من داخل الدولة وخارجها، لحمل لقب “سفراء إكسبو”، بهدف دعم ملف دولة الإمارات العربية المتحدة الخاص باستضافة “معرض إكسبو الدولي 2020” في مدينة دبي، في إطار الحملة الوطنية التي أطلقت تحت شعار “كن جزءاً من الحدث” .
وتم فتح باب تقديم طلبات المشاركة في هذه المسابقة اعتبارا من أمس وحتى 30 من شهر سبتمبر/أيلول المقبل، عبر الموقع الالكتروني الخاص ب “معرض اكسبو دبي الدولي 2020”، أو من خلال تقديم الطلبات شخصياً الى “الأكشاك” التي سيتم اقتتاحها في مواقع حيوية في إمارات ومدن الدولة خاصة في مراكز التسوق والأماكن العامة .
وعلى المشاركين الإجابة من خلال الطلبات عن سؤال “ما الذي يجعل دولة الإمارات العربية المتحدة مؤهلة لاستضافة اكسبو 2020؟” .
والشخصيات الخمس التي سيختارها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بناء على كفاءتهم و قدرتهم على التعبير عن مشاعر الفخر و الاعتزاز بدولة الإمارات وإنجازاتها الحضارية التي تشكل جزءاً رئيسياً من العوامل التي تؤهلها لاستضافة هذا الحدث العالمي الكبير، ستحظى بشرف تمثيل الدولة في حفل الاستقبال الخاص الذي تستضيفه العاصمة الفرنسية باريس خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بوصفهم ضيوف اللجنة العليا لاستضافة “معرض اكسبو الدولي 2020” .
وتنشر الطلبات المشاركة التي سيتم اختيارها ضمن الفئات الخمس على الموقع الالكتروني ل “ملف استضافة معرض اكسبو دبي الدولي 2020” للتصويت عليها من قبل الجمهور الذي يصوت للمرشح المفضل لديه بعد الانتهاء من إعداد القائمة الأولية .
ولضمان مشاركة كافة الفئات العمرية ومن مختلف الشرائح المجتمعية فقد تم إنشاء فئة خاصة للأطفال دون سن ال 13 حيث يصوت الفائزون عن هذه الفئة على امتيازات الفئات الأخرى نفسها إلى جانب العديد من الجوائز الخاصة بالمناسبة .
وللاطلاع على شروط وأحكام المسابقة والمعلومات الخاصة بها يمكن للمشارك زيارة الموقع الالكتروني، أو صفحة الحملة على موقع “فيس بوك” . (وام)


الدستور وفقًا لأخر تعديل - الدستور  للإمارات العربية المتحدة والأحكام الدستورية المتعلقة به
قانون رقم (7) لسنة 1972 بشأن شعار الإمارات العربية المتحدة وخاتمها الرسمي
محمد بن راشد يُطلق مسابقة تصميم العلامة المميزة لدولة الإمارات

طرح تصاميم العلامة المميزة للإمارات على موقع رئيس مجلس الوزراء