موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    التعليم    إشادة بالجهود العلمية والبحثية في جامعة الشارقة

جريدة دار الخليج - الأحد 25 صفر 1445هـ - 10 سبتمبر 2023

إشادة بالجهود العلمية والبحثية في جامعة الشارقة

الشارقة:«الخليج»
أشاد تقرير «حالة البحوث الصحية بدولة الإمارات» من 2017 حتى 2022، الذي أعده المركز الوطني للبحوث الصحية، في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، بالتعاون مع شركة «إلسيفير»، وأعلن أخيراً، بالجهود العلمية والبحثية التي أجراها عدد من الباحثين والعلماء وأعضاء الهيئة التدريسية بكليتي الطب والعلوم الصحية في جامعة الشارقة، ونضيء في هذا التقرير على مجموعة من نماذج تلك البحوث.
وأكد الدكتور محمد علم الدين، عميد كلية العلوم الصحية، عن فخره واعتزازه بالمساهمات القيمة لباحثي وباحثات الكلية العلمية، التي تتفوق على ما تنشره الكليات المماثلة في كبرى الجامعات العالمية، وتخدم صحة الفرد والمجتمع. إلى جانب الإنجازات البحثية المهمة التي حققتها الكلية لسلامة أبناء الدولة.
وأجرى قسم العلاج الطبيعي بكلية العلوم الصحية، سلسلة من الأبحاث المتميزة والمنشورة في الدوريات العالمية المتخصصة في إعادة تأهيل العمود الفقري ومعالجة آلام الظهر، ومنها الدراسات التي أجريت على «التدخلات لإدارة آلام أسفل الظهر الحادة والمزمنة». وبعض الأبحاث المنشورة التي قدمت مساهمات مهمة للأدلة المتعلقة باستخدام الأشعة السينية في علاج العمود الفقري، وتحديداً في مجال الكيروبراكتيك.
كما قدم قسم علوم المختبرات الطبية، بحثاً علمياً عن تأثير العوامل البيئية والملوّثات في انتشار سرطان القولون أجراه الدكتور وائل عبد الرحمن، بالتعاون مع مؤلفين مشاركين من جامعة هلسنكي. كما شارك الدكتور وائل في عدد من الدراسات التي أضاءت على أسباب مرض السرطان وتطوره، في الغرب والشرق الأوسط، وعلاقة السمنة بمختلف أنواع مرض السرطان.
وكذلك الدراسة التي أجراها الدكتور معاوية حمد، عن الحالات المرضية مثل السرطان والسكري، لدراسة تأثير مستويات الحديد والإستروجين في هذه الحالات. كما شارك الدكتور رائد أبو عودة، في دراسة علم الأوبئة الجزيئية.
وأجرى الدكتور غلام أشرف، أربع دراسات لمحاكاة الديناميكيات الجزيئية والالتحام، منها دراسة بتأسيس الميتفورمين مثبطاً قوياً ومساهمته في تصميم الأدوية وتطويرها، وتستهدف علاجات مرض الزهايمر وغيرها من الاضطرابات العصبية.
وأجرى الدكتور محمد صبور، دراسة على مرض «كورونا» وارتباطه بفقر الدم الانحلالي، وعلاقة الفيروس بمتلازمة الجهاز التنفسي الحادة.
وقدم الدكتور محمد إبراهيم مدكور، مجموعة من المنشورات المهمة في المجلات الدولية المرموقة.

الدستور وفقًا لأخر تعديل - الدستور  للإمارات العربية المتحدة والأحكام الدستورية المتعلقة به
قانون رقم (3) لسنة 2019 م بإعادة تنظيم جامعة الشارقة
مرسوم أميري رقم (8) لسنة 1997م في شان تعيين مدير لجامعة الشارقة

قرار رئيس جامعة الشارقة رقم (16) لسنة 2020م بتشكيل مجلس أمناء جامعة الشارقة   
قرار الرئيس الأعلى لجامعة الشارقة رقم (11) لسنة 1999م بشأن تعيين عضو في مجلس أمناء جامعة الشارقة 
القرار وفقًا لآخر تعديل - قرار رئيس جامعة الشارقة رقم (1) لسنة 2019م بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (3) لسنة 2019م بشأن إعادة تنظيم جامعة الشارقة
لجنة شؤون التربية والتعليم تطلع على خطط جامعة الشارقة المستقبلية