موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

 تصنيف الخبر    الملكية الفكرية    «حماية الملكية الفكرية» يثمن دور الدولة في خفض معدل قرصنة البرمجيات

جريدة الاتحاد - الثلاثاء13ديسمبر2011

دعا إلى إصدار تشريع ينظم موضوعاتها
«حماية الملكية الفكرية» يثمن دور الدولة في خفض معدل قرصنة البرمجيات

صلاح العربي
دعا المشاركون في مؤتمر «الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية» الذي عقد على مدار يومين بجامعة عجمان برعاية وحضور صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، الدول العربية للتفاوض في مسائل الملكية الفكرية من خلال المنظمات الدولية المعنية وأهمها (WIPO) و(WTO) على مستوى متعدد الأطراف، بدلاً من التفاوض مع الدول المتقدمة على مستوى ثنائي، نظراً لما تسفر عنه المفاوضات الثنائية من رفع معايير الحماية لما يتجاوز اتفاقية تربس Tribs-plus. كما دعا المشاركون في المؤتمر الذي نظمته جامعة عجمان بالتعاون مع الجمعية العلمية لكليات الحقوق العربية ومركز الشارقة التجاري إلى إصدار تشريع متخصص ينظم جميع موضوعات الملكية الفكرية والاستفادة من أحدث الاتجاهات التشريعية والفقهية المتعلقة به، على أن يراعى فيه البعد التنموي للملكية الفكرية، والأخذ بالفحص الفني قبل تسجيل براءات الاختراع بما يستلزمه من إعداد الكوادر البشرية اللازمة لإجراء هذا الفحص.
وثمن المشاركون في المؤتمر المبادرات المتميزة لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال إبرام الاتفاقيات بين شركة مايكروسوفت والمؤسسات التعليمية لتقديم برامجها للطلبة بأسعار رمزية، ما أسهم في خفض معدل قرصنة البرمجيات في الدولة عام 2010 إلى أدنى مستوى طبقاً لآخر تقرير صادر عن جمعية منتجي برامج الكمبيوتر التجارية لعام 2011. ودعا المشاركون في المؤتمر إلى تعميم مثل هذه المبادرات على مستوى الدول العربية.
ودعوا الجامعات العربية إلى توثيق علاقتها بالمنظمة العالمية للملكية الفكرية، على غرار العلاقة المتميزة القائمة بين المنظمة وشبكة جامعة عجمان ودورها في إدخال الملكية الفكرية ضمن برامجها التعليمية ونشر ثقافة الملكية الفكرية باللغة العربية، مع التوصية بتدريس مادة المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية باعتبارها أداة للحد من الممارسات التعسفية الضارة بالتنافس. مع ضرورة التوعية بموضوعات الملكية الفكرية من خلال وسائل الإعلام المختلفة والدورات التدريبية المتخصصة.
وأرسل المشاركون في المؤتمر برقية شكر لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، لرعايته الكريمة وتشريفه المؤتمر، ودعمه الدائم لمسيرة البحث العلمي والاهتمام بالملكية الفكرية، كما أرسلوا برقية شكر إلى الدكتور سعيد عبد الله سلمان الرئيس الأعلى لشبكة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا لاستضافة المؤتمر واهتمامه بفعالياته استكمالاً للدور المتميز لشبكة الجامعة في الاهتمام بقضايا الملكية الفكرية، وتهنئته بتأسيس مركز دراسات الملكية الفكرية ومركز جامعة عجمان الدولي للتحكيم والاستشارات.
وطالبوا بالربط بين النظرية والتطبيق من خلال إيجاد آلية فعالة للاستفادة من البحوث العلمية في مجال الملكية الفكرية في تلبية احتياجات المجتمع في القطاعات المختلفة مع إنشاء مكاتب داخل الجامعات ومراكز البحوث لمعاونة الباحثين في حماية إبداعاتهم وابتكاراتهم وتسويقها.
كما أوصوا بوضع سياسة عامة على مستوى الدولة ترتكز على الاستفادة من الملكية الفكرية كأداة للتنمية في إطار أجندة التنمية التي اعتمدتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية عام 2007 وما صدر عنها من توصيات، ووضع سياسة خاصة لمواجهة امتداد الحماية في مجال الملكية الفكرية إلى المنتجات الدوائية، بهدف تلافي السلبيات التي قد تؤثر على الصحة العامة بما في ذلك احتمال ارتفاع أسعار الدواء على أن تشمل السياسة تفعيل نظام الترخيص الإجباري اهتداء بالمبادئ التي قررها إعلان الدوحة المتعلق باتفاقية (TRIPS) والصحة العامة الصادر عن منظمة التجارة العالمية عام 2002. كما أوصوا بالعمل على إنشاء دوائر متخصصة بالمحاكم لنظر قضايا الملكية الفكرية والعمل على توفير الكوادر المؤهلة لذلك.


قانون اتحادي في شأن حماية المصنفات الفكرية وحقوق المؤلف
قانون بتعديل القانون في شأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة
قرار بندوة تشريعات حماية الملكية الفكرية بين النظرية والتطبيق
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في ورشة العمل الخاصة بتنفيذ حقوق الملكية الفكرية
قرار بإيفاد مدير عام معهد التدريب والدراسات القضائية للمشاركة في الندوة العلمية حول حقوق الملكية الفكرية
ندوة تناقش حماية الملكية الفكرية في العين اليوم
دورة حول حقوق الملكية الفكرية ومكافحة التقليد
ألف طالب يشاركون في حملة حقوق الملكية الفكرية
محاكم دبي تشارك في ملتقى الملكية الفكرية في الخرطوم
القطامي: حماية الملكية الفكرية لتشجيع التصنيع الدوائي في الدولة