موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   31/10/2009 63 قضية غش تجاري في دبي

جريدة دار الخليج - السبت 31 أكتوبر 2009

63 قضية غش تجاري في دبي

دبي- نادية سلطان:
سجلت إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية بالإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي 63 قضية غش تجاري منذ بداية العام الجاري تمثلت في بضائع مقلدة، تورط فيها 107 متهمين أغلبهم من الجنسيات الآسيوية .
وقال المقدم عبدالرحمن عبيدالله مدير الإدارة، ان قضايا المصنفات الفكرية سجلت 108 قضايا خلال ال 9 أشهر الأولى من ،2009 تورط فيها 151 شخصا .
ولفت الى أن قضايا تزوير العملة بلغت 7 قضايا لعملات خارجية منها العملة الهندية والباكستانية والدولار، اتهم فيها 16 شخصاً، فيما سجلت قضايا التزوير في المحررات 22 قضية، بعدد 36 متهماً، مشيرا الى ان قسم مكافحة جرائم التزوير والتزييف يقوم بعمليات المتابعة والتحقيق في عمليات تزييف وتداول العملات النقدية المزيفة المحلية والأجنبية .
وقال ان الإدارة استطاعت عبر الآليات المتنوعة التي تستقي منها معلوماتها والتي تتمثل في تلقي الشكاوى من الجمهور والشركات المتضررة من بيع البضائع المقلدة والأقراص المنسوخة، وزرع المصادر في الأسواق لتلقي الإخباريات منهم عن مروجي البضائع المقلدة، القبض على الأفراد المسؤولين عن بيع وترويج البضائع المقلدة وأيضاً ضبط هذه البضائع، بالإضافة إلى التحقيق في عمليات الغش التجاري والتعدي على العلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية .
وأشار الى أن الإدارة تمكنت من القبض على شخص من الجنسية الآسيوية تخصص في بيع وترويج أجهزة كهربائية مقلدة، حيث تعود تفاصيل القضية إلى شهر يوليو/ تموز الماضي، عندما تلقت إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية شكوى تفيد بأن إحدى الشركات التجارية الكائنة بمنطقة نايف تقوم ببيع وترويج أجهزة كهربائية مقلدة، حيث يعد هذا العمل مضراً بالوكلاء المعتمدين بالدولة ومخالفاً لقانون العلامات التجارية .
وأكد أنه بناء على تلك المعلومات الأولية تم تشكيل فريق عمل من المختصين بإدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية، وتكليفه جمع المعلومات والقيام بعملية بحث وتحر، وذلك للوقوف على الشكوى والتأكد من صحتها، ومن ثم إعداد كمين محكم من أجل إلقاء القبض على المسؤولين عن عملية بيع وترويج المنتجات الكهربائية المقلدة وضبط ومصادرة المنتجات المقلدة المشكو ضدها .
وتمت مداهمة الشركة المشكو ضدها وإلقاء القبض على “ق .ل”، وتم ضبط المنتجات الكهربائية المقلدة والتي تقدر ب 500 قطعة بينما بلغت القيمة السوقية للمضبوطات المصادرة ب 102 ألف درهم .
وعليه وجهت له تهمة الغش في التعاملات التجارية وأحيل ملف القضية إلى النيابة العامة لاستكمال التحقيقات .
وفي الإطار ذاته تمكنت إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية من القبض على شخص من الجنسية الآسيوية تخصص في بيع وترويج هواتف متحركة مقلدة واكسسواراتها .
وتعود تفاصيل القضية إلى شهر أغسطس من العام الجاري، حيث تلقت الإدارة شكوى مفادها، أن إحدى الشركات التجارية الكائنة بمنطقة بر دبي تقوم ببيع وترويج هواتف متحركة مقلدة واكسسواراتها .
وبناء عليه تم تشكيل فريق عمل من المختصين بإدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية وتكليفه جمع المعلومات والقيام بعملية بحث وتحر، وتم إعداد كمين محكم من أجل إلقاء القبض على المتهمين .
ومن خلال الكمين تمت مداهمة الشركة وإلقاء القبض على “ط .ت” وتم ضبط الهواتف المتحركة المقلدة حيث بلغ مجموعها 118 قطعة بينما بلغت القيمة السوقية للمضبوطات المصادرة 326 ألف درهم .
ووجهت له تهمة الغش في التعاملات التجارية، وأحيل ملف القضية على النيابة العامة لاستكمال التحقيقات .


قانون اتحادي في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قانون رقم (4) لسنة 1979 بشأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار وزاري رقم (27) لسنة 1987 بشأن تشكيل لجنة قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار وزاري باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
قرار وزاري رقم (26) لسنة 1984م باللائحة التنفيذية للقانون رقم (4) لسنة 1979م في شأن قمع الغش والتدليس في المعاملات التجارية
الغش التجاري
مشروع قانون بشأن الغش التجاري
استشاري أبوظبي يناقش الاثنين ظاهرة الغش التجاري
200 شكوى غش تجاري خلال 2009 في أسواق عجمان
"الغش التجاري" ظاهرة خطيرة تهدد صحة وحياة المستهلكين
دراسة ظاهرة الغش التجاري وآليات دخول السلع المقلدة وترويجها
«استشاري الشارقة» يطالب بالحد من الغش التجاري وارتفاع الأسعار