موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   31/05/2009 أصحاب المقاهي في دبي يطالبون بتأجيل قرار إيقاف الشيشة

جريدة الخليج الأحد 31 من مايو 2009م

 البلدية أنذرت المخالفة ومنحتها مهلة لتصحيح أوضاعها
أصحاب المقاهي في دبي يطالبون بتأجيل قرار إيقاف الشيشة

دبي - سومية سعد:   
طالب عدد من أصحاب المقاهي المسؤولين في بلدية دبي تأجيل قرار إيقاف تقديم خدمة الشيشة الذي أصدر مؤخرا، وإعطاء المقاهي العاملة مهلة لتحسين أوضاعها . وسداد التزاماتها واعترض البعض على القرار من حيث وجود مبالغ مالية مستحقة عليهم، وأن الإغلاق سيقودهم الى السجن بعد المرور بالإجراءات القضائية، وطالبوا بتطبيق القرار على المقاهي التي لم تزاول عملها بعد .
قال “أبو أحمد .ع” من المتضررين ان القرار طال فئة لا تتعدى 20% من المقاهي، وتساءل: لماذا لم يتم تطبيق القرار على جميع المقاهي؟
أما عبدالعزيز .س صاحب مقهى فقال: أهملتنا البلدية طوال الفترة الماضية وفجأة يخرج قرار بالإغلاق من دون سابق إنذار، وما نرجوه الآن هو إعادة النظر في الشروط التي يتم إصدارها وإمهالنا فترة حتى نستعيد خسائرنا بعد ان قمنا بتأجير المكان وفتحه وعمل ديكورات وشراء معدات .
أما “علي . م” فيستغرب من القرار ويتساءل: لماذا تمت الموافقة على التصريح من البداية من البلدية ومن قبلها الدائرة الاقتصادية على الفتح بعد كل هذه الاستعدادات نغلق؟
أما سلطان “ا . ل” فيقول انني دفعت 500 الف درهم إيجاراً للمقهى في السنة وسكن العمال كلفني 100 ألف وادفع 13 ألف درهم للكهرباء والمياه، فمن الذي يعوضني الخسارة في حالة الإغلاق؟
وقال “ابو احمد”: في ظل الظروف الصعبة التي نمر بها، أثر القرار في عملنا سلبياً، ولن أستطيع دفع إيجار المقهى ورواتب العاملين .
وتذمر إبراهيم علي من اشتراط تغيير لوحات مقاهيهم وتوحيدها، لكونها قطاعات خاصة لها حرية الاختيار، فلماذا لم تطرح هذه الشروط قبل الترخيص لها؟
أكد المهندس سالم مسمار مدير إدارة الصحة والسلامة ببلدية دبي ان هذا القرار يعد انتصارا لأعداء التدخين، وتتويجا لجهود استمرت سنوات طويلة في مكافحة هذه الآفة، ومما لا شك فيه أيضا ان تطبيقه سيكون مزعجا للمعتادين على التدخين . وقال إن الادارة اتخذت الإجراءات اللازمة لإنذار جميع المقاهي المخالفة وإغلاق خدمة الشيشة بعد إعطاء أصحابها مهلة كافية لتصحيح أوضاعهم بسبب تواجدهم في المناطق السكنية التي بحسب موقعها لن تستطيع تقديم الشيشة، ويتوجب تعديل نشاطها أو التوقف عن تقديم الشيشة، حيث تصل نسبتها الى 20% من المقاهي والمطاعم في إمارة دبي، وتم هذا الإجراء بعد التأكد من إضرارها بالصحة العامة، ويشكل المراهقون دون سن الثامنة عشرة النسبة العظمى من بين روادها، حيث أصبحت المتنفس الوحيد للمراهقين الذين يحضرون بشكل يومي، كما أن تلك المقاهي لم يتم إنذارها إلا بعد منحها مهلة كافية تتوافق مع اشتراطات الدليل وتتطلب فقط إجراء تغييرات هندسية وتعديلات لمتطلبات إصدار التصريح، أما فيما يخص الذين تم إشعارهم بإيقاف تدخين الشيشة بحسب الدليل فلأنهم غير محققين للشروط المطلوبة
وأكدت الدكتورة فاطمة عبدالعزيز ممارسة عامة ان التبغ واحد من اكبر المخاطر التي تهدد الصحة العامة التي يواجهها العالم، وأن 80%من حالات الوفيات السنوية سببها التبغ، والمتوقع أن يصل عددها الى 8 ملايين حالة وفاة خلال الاعوام المقبلة، وقالت: إن هذا ليس رأي الأطباء وحدهم، بل ما أكدته دراسة لمنظمة الصحة العالمية عن التبغ وأضراره، والبعض يعلم ان 85% من الدخان هو غير مرئي وبلا رائحة . كما يبدو أن “الشيشة” تحديدا ليست ذات شعبية على الاطلاق في الأوساط الطبية، غير أن دراسة ل”مؤسسة الرئة الأمريكية” أفادت أن مدخن الشيشة قد يدخن ما يوازي 100 سيجارة أو اكثر في جلسة واحدة .

مرسوم رقم (108) لسنة 2005م في شأن انضمام الدولة إلى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ
قرار مجلس الوزراء بشأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 1989م في شأن التحذير من مضار التدخين
قرار مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1979م في شأن التحذير من مضار التدخين
مشروع قانون يدعم مكافحة التدخين
وضع آلية لتطبيق قرار منع التدخين في الشارقة
الوزارية للتشريعات تناقش قوانين مكافحة التبغ
قرار بحظر استيراد وتداول علكة التبغ ومشتقاته
شركات التبغ تتحدى القانون الجديد بإعلانات «منه فيه»
قرار بمنع التدخين بصالونات الحلاقة في رأس الخيمة
ترحيب بقرار منع التدخين بالأماكن المغلقة في الشارقة
بلدية الشارقة تشارك في حملة توعية لمكافحة التدخين
تنفيذ قرار حظر التدخين في الأماكن المغلقة بالشارقة غداً
اللجنة الفنية للتشريعات تقر مشروع قانون مكافحة التبغ
القطامي: قانون يرفع الضريبة على موردي التبغ 150%
“الأوقاف”: تحظر بيع التبغ في المحلات التابعة لها في العين
"تنفيذي الشارقة" يقرر حظر التدخين في الأماكن العامة المغلقة
فعاليات في شرطة أبوظبي بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين
تنفيذ قرار المجلس التنفيذي بمنع التدخين في الأماكن العامة والمغلقة
وزراء صحة «التعاون» يناقشون مكافحة التدخين والأمراض المزمنة
الصحة : مشروع قانون مكافحة التبغ معروض على الوزارية للتشريعات