موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   31/05/2007 لجنة العقارات بغرفة أبوظبي تواصل بحث قانون الايجارات

البيان - الخميس 31 مايو 2007 ، 14 جمادي الأولى 1428 هـ ـ العدد 9843 السنة السابعة والعشرون

لجنة العقارات بغرفة أبوظبي تواصل بحث قانون الايجارات

عقدت لجنة العقارات بغرفة تجارة وصناعة أبوظبي اجتماعا امس بمقر الغرفة برئاسة عتيبة سعيد العتيبة عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس اللجنة اجتماعها الدوري.
حضر الاجتماع المستشار مهند فيصل العدوان رئيس لجنة استئناف المنازعات الإيجارية والدكتور حسين غنايم المستشار القانوني في المجلس التنفيذي في أبوظبي. وأكد العتيبة أن مشاركة لجنة الاستئناف والمجلس التنفيذي تأتي في إطار التنسيق والتعاون المشترك بين لجنة العقارات والأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وذلك تفعيلاً للشراكة بين القطاعين العام والخاص.
وقال إنه تم خلال الاجتماع مناقشة التوصيات التي خرجت بها ندوة «الإيجارات..المشاكل والحلول» التي عقدت في الأسبوع الأول من شهر مايو الجاري وإيجاد الحلول المناسبة للشكاوى التي عرضها المشاركون في الندوة سواء كانوا مستأجرين أومؤجرين وبما يحفظ حقوق كافة الأطراف ذات العلاقة اضافة الى وضع الحلول المناسبة لتغطية أية ثغرات في القانون وبما يساهم في استقرار معدلات الإيجارات بصورة عامة.
وأوصت الندوة الثانية بضرورة تعديل قانون الإيجارات نظرا لظهور مشاكل أثناء التطبيق وبما يتناسب مع المستجدات وبما يخدم مصالح المؤجرين والمستأجرين في إمارة أبوظبي ويحفظ حقوق كافة الأطراف.
كما أوصت الندوة بضرورة توعية أطراف العلاقة بالقانون وإعادة النظر في آلية لجنة فض المنازعات وتقييم تجربتها. وأكدت على أهمية وضع عقد موحد يحدد العلاقة الإيجارية وضرورة التصديق على العقود الإيجارية.
وأكد المشاركون أهمية وضع مؤشر للقيمة الإيجارية حسب المنطقة والمساحة والتشطيبات الداخلية للوحدات السكنية بالإضافة إلى مراجعة نسبة الزيادة السنوية من خلال تشكيل لجنة وتم الاقتراح بأن تكون نسبة الزيادة متغيرة سنويا وليست ثابتة ويتم تحديدها من قبل لجنة متخصصة تمثل مختلف الأطراف ذات العلاقة. كما دعت الندوة إلى زيادة عدد اللجان وتكوين لجنة للمنازعات الإيجارية في مدينة العين لخدمة فعاليات المدينة.

وام

قانون في الملكية العقارية
قانون بشأن التسجيل العقاري في إمارة دبي
قانون في شأن تنظيم التسجيل العقاري بإمارة أبو ظبي
قانون بشأن رهن العقارات المقامة في المنطقة الحرة في جبل علي