موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   30/10/2008 الأميرة هيا: تمكين ذوي الاحتياجات واجب وطني

البيان - الخميس 30 أكتوبر 2008 ، غرة ذو القعدة 1429هـ، العدد 10361

 الأميرة هيا: تمكين ذوي الاحتياجات واجب وطني

 أكدت حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، سمو الأميرة هيا بنت الحسين أن ذوي الاحتياجات الخاصة في الإمارات يأتون في قمة اهتماماتها وان تمكينهم واجب وطني يحتم على الجميع المبادرة إلى توفير كل ما من شأنه الارتقاء بنمط حياتهم والأخذ بيدهم إلى كل ما من شأنه تعزيز ثقتهم بأنفسهم والاعتماد على قدراتهم.
وأشادت سمو الأميرة هيا سفيرة النوايا الإنسانية بما حققته دولة الإمارات على الصعيد الإنساني من انجازات مشيرة إلى أنها تعد في مقدمة الدول المحبة للسلام وتوفير الحياة الكريمة للشعوب دون تفرقة بين ديانة أو لون.
وقالت الأميرة هيا «إن ما قامت به دولة الإمارات من انجازات إنسانية لا يعد ولا يحصى وآخرها ما قام به صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد الذي يعد قدوة لي وجميع العاملين في الشأن الإنساني من خلال إطلاقه مبادرتي دبي العطاء ونور دبي اللتين أصبحتا حديث الساعة والعالم فتوفير التعليم لملايين الأطفال وإرجاع الإبصار الذي هو أغلى نعمة من الله للملايين من شعوب العالم وإحالة حياتهم من العتمة إلى النور انجاز سيسجله التاريخ البشري بكل فخر للإمارات وحكومتها الرشيدة وشعبها المعطاء».
جاء ذلك خلال زيارة خاصة قامت بها سمو الأميرة هيا لمركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة أمس حيث كان في استقبالها الشيخ جمعة بن مكتوم آل مكتوم العضو المنتدب للمركز واحمد خوري وإقبال خوري مؤسسي المركز وتوحيد عبد الله عضو مجلس الإدارة ومريم عثمان مديرة المركز وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية وأطفال المركز وسط فرح الجميع بزيارتها لهذا الصرح الذي يقدم خدماته التأهيلية لنحو 300 طالب وطالبة.
وشملت الزيارة جولة لسمو الأميرة هيا في أرجاء المركز اطلعت خلالها من مديرته على الخدمات التأهيلية والأنشطة المتنوعة التي يقدمها بهدف تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم ومجتمعهم.
وأثنت سمو الأميرة هيا عقب الجولة على الجهود التي يبذلها المركز من أجل توفير الرعاية المناسبة والخدمات التأهيلية المحترفة للطلبة من مختلف الإعاقات مشيرة إلى أن التطور في مجال رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات حقق انجازات رائدة على الجانبين الصحي والنفسي في الدول المتقدمة وبالتالي على المعنيين الاطلاع على احدث التطورات ذات الصلة لتوفيرها لهذه الشريحة العزيزة على قلوب الجميع في الإمارات.
وفي ختام الزيارة قدم الطلبة لسمو الأميرة هيا كتابا خاصا من اصدار المركز تحت عنوان «الأميرة هيا والعمل الإنساني» باللغتين العربية والانجليزية بالتعاون مع «مؤسسة البراجيل للدعاية والإعلان».
ويضم الكتاب بين دفتيه ستة فصول تلخص مسيرة سموها في مجال العمل الإنساني والخيري ومراحل مهمة من حياة سموها ابتداء بالدراسة وعلاقتها بوالديها وانتهاء بعالم الفروسية والعمل الخيري الاممي كسفيرة للنوايا الحسنة لمكافحة الجوع وغيرها من الجوانب المضيئة إضافة إلى فصل خاص عن مركز راشد ونشأته وخدماته ونشاطاته وأهدافه وانجازاته.
وتحت عنوان «هيا تزرع البسمة وتمسح الدمعة» كتب سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مجلس إدارة المركز كلمة في الكتاب أشاد فيها بانجازات الأميرة والغايات النبيلة السامية التي تسعى إلى تحقيقها والقيم التي تناضل من أجلها مشيرا إلى أن سموها تستحق الكثير حيث استطاعت أن تترجم بأمانة رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد في مجالات العمل الخيري والإنساني.
من جانبها قالت مريم عثمان مديرة مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة بدبي ان زيارة الأميرة هيا إلى المركز تأتي ضمن زيارات دورية تقوم بها سموها بين الفينة والأخرى للاطلاع على مستجدات المركز وأنشطته والاطمئنان على سير العمل والخدمات المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وهذا ما اعتدنا عليه من سموها لكن هذه الزيارة لها نكهة خاصة.
حيث تطلع سموها على الكتاب الذي أصدرناه ويحمل اسم «الأميرة هيا والعمل الإنساني» لأننا أردنا أن نركز على الجانب الإنساني فالأميرة هيا شخصية عالمية لها مكانتها ودورها في نصرة قضايا الطفولة والعمل الخيري في العديد من دول العالم بصفتها سفيرة لبرنامج الأمم المتحدة لمكافحة الفقر.
من جهته قال بدر الدين مراد مدير عام «مؤسسة البراجيل للدعاية والإعلان» ان المؤسسة سعت الى اصدار هذا الكتاب بأرقى المواصفات الفنية وباخراج معاصر ومادة تحريرية متميزة خاصة أن سمو الأميرة نالت وبجدارة لقب «أميرة الشعب» لما تحظى به من احترام وتقدير في كل المحافل الدولية.
وقامت سموها بكتابة كلمة وفاء وتقدير لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في سجل المركز المخصص لحملة «رسالة حب» التي اطلقها المركز مؤخرا تقديرا ووفاء لانجازات سموه الإنسانية محليا ودوليا.

وام

قانون رقم (29) لسنة 2006م في شأن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة
قانون رقم (2) لسنة 2004م بإنشاء مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم بتعيين مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم في شأن تعيين عضو بمجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر
مرسوم في شأن إعفاء رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القصر من رئاسة المجلس
قرار في شأن إعفاء المنشآت التي تقوم بتشغيل ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من إعاقة التوحد من رسوم إصدار بطاقات العمل من الوزارة
دورة عن ذوي الاحتياجات الخاصة بالشارقة
جدل حول قانون ذوي الاحتياجات الخاصة بـ المعاقين
خدمة «تبصيم» لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن
اتفاقية لتفعيل دمج ذوي الاحتياجات الخاصة وتلبية احتياجاتهم
مؤتمر ذوي الاحتياجات الخاصة يناقش أساليب التدريب والدمج
محاضرة لتكريس السلامة المرورية بين ذوي الاحتياجات الخاصة
إطلاق استراتيجية الرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة والقُصَّر بأبوظبي