موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   30/09/2009 توقيع مذكرة تفاهم علمي بين بلدية أبوظبي وجامعة زايد

جريدة البيان - الأربعاء 30 سبتمبر 2009 ،11 شوال 1430 هـ - العدد 10696

شراكة استراتيجية للمساعدة في التعليم وتنمية المجتمعات المحلية والعمل البلدي
توقيع مذكرة تفاهم علمي بين بلدية أبوظبي وجامعة زايد

وقعت بلدية مدينة أبوظبي وجامعة زايد أمس مذكرة تفاهم لتأسيس شراكة استراتيجية خلال السنوات الخمس القادمة تهدف إلى المساعدة في التعليم وتنمية المجتمعات المحلية وتطوير مجالات العمل البلدي تمشيا مع ربط أهداف الطرفين بأجندة السياسة العامة لحكومة أبوظبي وخطة أبوظبي 2030.
وبموجب المذكرة ستعمل جامعة زايد من خلال فرع الدراسات العليا على تطوير أو تنفيذ برامج للدراسات العليا للبلدية وأعمال البحث التطبيقي والتخطيط الاستراتيجي وأساليب التطوير المؤسسي والاستشارات وتنمية المجتمع.
وقع المذكرة خليفة محمد المزروعي مدير عام بلدية مدينة أبوظبي والدكتور سليمان موسى الجاسم مدير جامعة زايد بحضور المهندس عبد النور خوري مدير قطاع التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء والدكتور كريس شوف المدير التنفيذي لمركز خدمة المجتمع بجامعة زايد والدكتور ركس تيللر نائب مدير الجامعة لتطوير البرامج والتواصل المجتمعي وعدد من المسؤولين بالبلدية وجامعة زايد.
وأكد خليفة محمد المزروعي بأن أعمال الشراكة بين بلدية أبوظبي وجامعة زايد حسب المذكرة ستتناول مجالات التعليم والتوعية والاتصالات المجتمعية للجامعة كما ستركز على شؤون التعليم والدراسات العليا والأبحاث التطبيقية والتطوير المؤسسي والاستشارات ومهام ومتطلبات تطوير خدمات البلدية المقدمة للمجتمع.
وأشار إلى أن «إن بلدية أبوظبي تسعى من وراء هذه الشراكات الإستراتيجية إلى تطوير الكفاءات ومواكبة المستجدات في كافة مجالات البحث العلمي والدراسات مع الجامعات والمؤسسات البحثية العلمية بما يحقق مبادرة البلدية في تفعيل الشراكات مع الشركاء الاستراتيجيين في مدينة أبوظبي».
وأضاف قائلا «هذه المذكرة تأتي تجسيدا واقعيا وإيمانا أكيدا بالسياسة الحكيمة التي رسمتها القيادة الرشيدة لإعداد وتأهيل وتدريب الكفاءات والكوادر المواطنة وتأهيلهم لخوض غمار العمل والإنتاج في شتى المواقع وبما يتوافق مع رؤى تطوير أبوظبي وجعلها مثالا للمدينة العالمية».
ومن جانبه أكد الدكتور سليمان الجاسم نائب رئيس جامعة زايد على أهمية هذا التعاون بين الجامعة وبلدية أبوظبي والذي يشمل عددا من المجالات التنموية المشتركة في التعليم والتدريب والبحث العلمي، وتأهيل الخريجين والخريجات المواطنين للمشاركة في دفع مسيرة التنمية الوطنية، بالإضافة إلى توظيف الخبرات الأكاديمية والتطبيقية لجامعة زايد في خدمة المشاريع والمبادرات التنفيذية التي تطرحها بلدية أبوظبي، حيث تضم جامعة زايد نخبة من أعضاء هيئات التدريس الذين ينتمون لجامعات ومراكز بحثية عالمية مرموقة، ما يجعل من الإسهامات العلمية والمجتمعية لهؤلاء الأكاديميين والباحثين مردوداً ايجابياً على الصعيد المحلي.
وثمن الدكتور الجاسم جهود بلدية أبوظبي وحرصها على مد جسور التعاون مع جامعة زايد مشيداً بالدور الحضاري الذي تنهض به بلدية أبوظبي والذي جعل من أبوظبي العاصمة نموذجاً فريداً في التنمية والتخطيط العمراني.
وحددت المذكرة دور جامعة زايد بتقديم دراسات مشتركة وبحوث تطبيقية وتحليل البيانات واستشارات تستند على أسس نقاط القوة المتوفرة لدى هيئة التدريس، إضافة إلى توفير التعليم العالي والتدريب وبرامج التعليم المستمر وتنظيم المؤتمرات العلمية وورش العمل واللقاءات المتنوعة لمناقشة آخر التطورات العلمية في المجالات ذات الاهتمام المشترك.


قانون رقم (11) لسنة 1999 بشأن إنشاء وتنظيم جامعة زايد
مرسوم رقم (60) لسنة 2006م بتعيين مديرًا لجامعة زايد
مؤتمر العمل البلدي يناقش تحديات التنمية المحلية