موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   30/09/2009 ادارة الرقابة الغذائية في دبي تنفذ 196 زيارة تفتيشية خلال أيام العيد

جريدة دار الخليج - الأربعاء 30 سبتمبر 2009

ادارة الرقابة الغذائية في دبي تنفذ 196 زيارة تفتيشية خلال أيام العيد

دبي “الخليج”:
أكد أحمد عبد الرحمن العلي رئيس قسم التفتيش الغذائي بإدارة الرقابة الغذائية تنظيم حملات التفتيش على المؤسسات الغذائية في إمارة دبي خلال الأوقات المختلفة خلال أسبوع العيد، مشيراً إلى أن أعمال التفتيش والرقابة التي قام بها القسم خلال أسبوع العيد أسفرت عن 196 زيارة .
كشف العلي عن قيام قسم التفتيش الغذائي الذي يتولى الإشراف والرقابة على المؤسسات التي تنشط خلال فترة العيد مثل المطابخ الشعبية والمطاعم الموجودة بالمراكز التجارية من خلال تكليف 13 مفتشاً للقيام بالمناوبة بالإضافة إلى 4 ضباط صحة بإجراء نحو 37 زيارة بلاغ، و13 زيارة عشوائية، و13 زيارة متابعة، و130 زيارة روتينية، و3 زيارات أمر إداري لإيقاف المطاعم عن العمل وذلك لعدم مطابقة المواصفات الفنية وعدم توافق الاشتراطات الصحية فيها مع المعايير المعتمدة من قبل إدارة الرقابة الغذائية .
وأضاف كما قام القسم بتكليف 5 مفتشين للعمل خلال الأيام التي سبقت العيد للتفتيش على سوق دبي للخضار والفواكه . ولوحظ أن معظم المخالفات التي رصدت في هذه المؤسسات كانت على عدم وجود أو انتهاء بطاقة الصحة المهنية وتعتبر هذه المخالفة هي الأعلى ضمن المخالفات، وذلك لاحتساب عدد العاملين في المؤسسات الغذائية وفي مثل هذه المخالفة يتم إيقاف العامل عن العمل في المرة الأولى ويتم توجيه إنذار للمؤسسة، وفي حال عدم الالتزام بالإنذار الموجه في المرة الأولى يتم فرض الغرامة المالية وإيقاف المؤسسة إداريا بحيث تبلغ نسبتها أقل من 1% من بين المؤسسات العاملة في إمارة دبي .
وقال إنه فيما يختص بعدد البلاغات الواردة إلى القسم عبر مركز الاتصال فقد قام قسم التفتيش الغذائي بتلقي 37 بلاغاً، وتمت متابعة جميع هذه البلاغات من خلال التواصل مع مقدم البلاغ وزيارة المؤسسة الغذائية للتحقق من صحة البلاغ، وقد قام القسم بإنجاز 100% من البلاغات في الوقت المحدد .
أما من ناحية أكثر البلاغات تكرارا فقد كانت حول عرض المواد الغذائية خارج حرم المؤسسة، وتدني مستوى النظافة العامة للمؤسسات الغذائية، وعدم الالتزام بالحفظ الحراري للأطعمة، وعرض أو بيع مواد غذائية منتهية الصلاحية .
ووجه رئيس قسم التفتيش الغذائي ببلدية دبي دعوة للجمهور لطرح ملاحظاتهم أو استفساراتهم عن الوضع الفني والصحي للمؤسسات الغذائية أو الأغذية المتداولة في إمارة دبي عبر مركز الاتصال 800900 .


قانون بإنشاء جهاز أبو ظبي للرقابة الغذائية
قانون رقم (3) لسنة 1993م في شأن مركز رقابة الأغذية والبيئة
أمر محلي رقم (51) لسنة 1990 بشأن مراقبة الأغذية وتنظيم تداولها بإمارة دبي
أمر إداري رقم (48) لسنة 1991 بشأن إصدار القرار المنفذ للأمر الخاص بمراقبة الأغذية وتنظيم تداولها بإمارة دبي
قرار رقم (26) لسنة 2004م بتشكيل اللجنة الوطنية الدائمة لسلامة الأغذية
شروط جديدة على شركات الأغذية في دبي
جهاز الرقابة الغذائية يكثف حملاته التفتيشية
بحث تطوير مختبرات جهاز الرقابة الغذائية بأبوظبي
أكثر من 20 ألف زيارة ميدانية تنفذها الرقابة الغذائية في العين
الرقابة الغذائية: حملة تفتيشية لمعاينة الإجراءات الصحية المتبعة
 مدير الرقابة الغذائية في دبي: غرامات تصل إلى 500 ألف درهم على مخالفي مواصفات الأغذية