موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   30/09/2007 تطبيق لائحة عقوبات المنشآت المخالفة غدا

دار الخليج - الأحد  2007-09-30

تطبيق لائحة عقوبات المنشآت المخالفة غدا

- كتب - عمر الحلاوي:
 تبدأ وزارة العمل غداً تطبيق لائحة العقوبات الإدارية المشددة بحق منشآت القطاع الخاص الذي يستخدم عمالة “مخالفة” ليست على كفالتها فيما تكثف الوزارة حملاتها التفتيشية لضبط المخالفين لقانون العمل.
وأكد عبيد راشد الزحمي الوكيل المساعد لوزارة العمل أن المخالفات التي تم ضبطها خلال الفترة السابقة لديها مخالفات بسيطة اغلبها عمالة بتأشيرات زيارة، مشيرا إلى أن انخفاض المخالفات يرجع إلى العقوبات المشددة التي أصدرها مجلس الوزراء بالإضافة للحملات التفتيشية.
وأوضح أن القرار الذي أصدره الدكتور علي الكعبي وزير العمل يتضمن 7 حالات للمخالفين، تشمل تشغيل عامل دخل الدولة بطريقة غير مشروعة، أو عامل عليه بلاغ هروب، أو عامل على كفالة منشأة أخرى لا تعود لنفس الكفيل، أو ترك عامل يعمل لدي الغير من دون تصريح من الوزارة، أو تشغيل عامل على كفالة شخصية، أو عامل داخل الدولة بتأشيرة زيارة، أو عامل لديه تصريح عمل صادر من المناطق الحرة ومن في حكمها.
وتصل العقوبات التي أعلنتها وزارة العمل وسيتم تطبيقها إلى إيقاف التعامل وتحويل المنشأة المخالفة إلى الفئة (ج) لمدة 3 سنوات وتحويل جميع منشآت صاحب العمل الفئة ج لمدة 6 شهور في حالة تكرار المخالفة أكثر من ثلاث مرات، حيث تأتي تلك العقوبات متوازية مع عقوبات مجلس الوزراء بشأن المخالفين.

قانون العمل
قانون العمل (تعديل)
قانون بتعديل قانون العمل
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون العمل
قرار بتشكيل فريق عمل لمراجعة مشروع تعديل قانون العمل رقم (8) لسنة 1980م في شأن تنظيم علاقات العمل
قرار وزاري في شأن اللائحة التنفيذية لتنظيم أعمال التفتيش العمالي على المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل الاتحادي رقم (8) لسنة 1980م

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   ع   عمل

رفع العامل دعواه قبل الالتجاء إلى دائرة العمل، أثره – عدم قبول الدعوى، م (6) قانون العمل - تعلق ذلك بالنظام العام - هذه الدعوى لا تعد إجراءً قاطعًا للمدة المقررة قانونًا لعدم سماع الدعوى.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

عدم تمسك الطاعنة أمام محكمة الموضوع بإجراء المقاصة بين حقوق المطعون ضده لديها ومبلغ حصل عليه لنفسه - عدم جواز التحدي به لأول مرة أمام محكمة التمييز.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

قيام رب العمل من تلقاء نفسه بحجز جواز سفر العامل لديه بعد انتهاء علاقة العمل لحين الفصل في المنازعات العمالية القائمة بينهما - غير جائز.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ