موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   30/06/2007 الكعبي يدشن غداً حملة حظر العمل تحت الشمس

جريدة البيان - السبت 30 يونيو 2007 ، 15 جمادي الآخرة 1428 هـ ـ العدد 9873 السنة الثامنة والعشرون

استراحة للعمال خلال الظهيرة في يوليو وأغسطس
الكعبي يدشن غداً حملة حظر العمل تحت الشمس

يدشن معالي الدكتور علي عبد الله الكعبي وزير العمل غداً الأحد حملة حظر العمل خلال فترة الظهيرة التي تستمر على مدار شهري يوليو وأغسطس من كل عام.
ويعقد الوزير مؤتمرا صحافيا بهذه المناسبة بمقر الوزارة الجديد بأبوظبي للإعلان عن بدء الحملة وتطبيق القرار الوزاري الذي أصدره أمس الأول والذي يحدد ساعات العمل التي تؤدى تحت الشمس وفي الأماكن المكشوفة بين الساعة الثانية عشرة والنصف ظهرا حتى الساعة الثالثة ظهرا. وسيتم خلال المؤتمر الكشف عن آلية تطبيق القرار والعقوبات التي تنتظر المنشآت التي لن تلتزم بالقرار والتي تتراوح بين رسوم بقيمة 10 آلاف درهم في المخالفة الأولى و20 ألف درهم في المرة الثانية وصولا إلى 30 ألف درهم في المخالفة للمرة الثالثة بالإضافة إلى تحويل المنشأة للفئة (ج) ووقف قبول تصاريح العمل لمدة اقلها 6 أشهر ورفع الحظر بعد مضي هذه الفترة من تحصيل الرسوم ونشر أسماء المنشآت المخالفة وأصحابها في الصحف اليومية.
ووفقا لقرار الحظر فانه يجب الا تتجاوز ساعات العمل اليومية في فترتيها الصباحية والمسائية او في أي منهما ثماني ساعات يوميا وفي حالة قيام العامل بالعمل لأكثر من 8 ساعات خلال الأربع والعشرين ساعة فان الزيادة تعد عملا إضافيا يتقاضى العامل عنها أجرا إضافيا .
وهناك بعض الأعمال يتحتم الاستمرار فيها وعدم توقف العمل لأسباب فنية ستقوم الوزارة بتحديدها لاحقا على ان يلتزم صاحب العمل في هذه الحالة بتوفير ماء الشرب البارد بما يتناسب وعدد العمال وشروط السلامة والصحة العامة ووسائل ومواد الإرواء مثل الأملاح والليمون وغيرها مما هو معتمد للاستعمال من السلطات الصحية في الدولة والإسعافات الأولية في موقع العمل ووسائل التبريد الصناعية المناسبة والمظلات الواقية من أشعة الشمس المباشرة .
وسيقوم الوزير عقب المؤتمر بتكريم مفتشي العمل على مستوى الدولة تقديرا لجهودهم وانجازاتهم السابقة وحثهم على بذل المزيد من الجهد في المرحلة المقبلة.


قرار بتحديد ساعات العمل في الأماكن المكشوفة
قرار بشأن ساعات العمل اليومية
قرار وزاري في شأن تحديد الأعمال الخطرة أو التي يجوز فيها تخفيض ساعات العمل المقررة قانونًا
حملة توعية بقرار حظر العمل وقت الظهيرة خلال الأيام المقبلة
إنشاء مكاتب لإرشاد العمال المخالفين ومراقبة العمل وقت الظهيرة