موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   30/05/2012 الشرقي يوجه بضرورة حل جميع المنازعات الإيجارية

جريدة دار الخليج - الاربعاء 30 مايو 2012 م

أوصى بتوفير مقر مناسب للجنة المختصة لدى استقبال أعضائها
الشرقي يوجه بضرورة حل جميع المنازعات الإيجارية

استقبل صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الاعلى حاكم الفجيرة أمس، بقصر سموه بالرميلة أعضاء لجنة فض المنازعات الإيجارية بالفجيرة برئاسة القاضي مستشار عادل يحيى عبدالعزيز أمين، والأعضاء صبيحة سالم محمد الصريدي، ممثلاً عن بلدية الفجيرة، وأحمد راشد البيعي ممثلاً عن بلدية دبا الفجيرة، والعقيد حميد محمد حميد اليماحي ممثلاً عن شرطة الفجيرة، وعبدالله محمد الجاسم ممثلاً عن غرفة تجارة وصناعة الفجيرة وبركات حسن بركات وعبدالله محمد الشجاع .
وأثنى سموه خلال اللقاء على عمل أعضاء اللجنة لما يقومون به من سعي متواصل لمحاولة ايجاد الحلول المناسبة لجميع المنازعات ومحاولة التوفيق وتقريب وجهات النظر بين الأطراف المتنازعة وعلى ما كان لدور اللجنة من أثر كبير في نشر الوعي وتثقيف المجتمع بفوائد القانون الإيجاري، والهدف من إصداره، خاصة على المدى البعيد .
وجه سموه بضرورة حل جميع النزاعات الايجارية قدر المستطاع، مشيراً إلى أن حكومة الفجيرة تقوم حالياً بمشاورات حثيثة ومستمرة مع الشركة المشغلة للصرف الصحي، من أجل التوصل لحلول مناسبة وجذرية تم وضع خطوطها العريضة بالفعل لترى النور خلال السنة الحالية، من أجل تخفيف العبء المالي عن كاهل المستهلك .
وأوصى سموه بتوفير المقر المناسب للجنة، بما يسهل لأعضائها القيام بمهامهم على أكمل وجه مع مراعاة سهولة الوصول إلى الموقع من قبل الجمهور .
وأعرب سموه عن سعادته بالنتائج الحالية لأعمال اللجنة، موكداً سموه استمراره بدعمها بشكل كامل، لما في ذلك من فائدة عظيمة تصب في قالب خدمة المجتمع وحل مشكلات الشعب .
وتم خلال اللقاء بحث مختلف جوانب عمل اللجنة وأساليب عملها ومناقشة المعوقات التي تصادفها ومناقشة إيجاد الحلول المناسبة ضمن إطار المصلحة العامة للمجتمع .
وتوجه عادل يحيى عبدالعزيز أمين رئيس اللجنة بالشكر الجزيل إلى صاحب السمو حاكم الفجيرة على حفاوة الاستقبال ودعمه المتواصل لتحقيق أهداف إنشاء اللجنة نحو خدمة افراد المجتمع .
وذكر بأنه لم تعد هناك مشكلات تذكر خلال السنة الماضية، حيث تم حل ما يقرب ال80% من المشكلات عن طريق الصلح بين الأطراف المتنازعة، ولم تتجاوز نسبة إحالة المنازعات للقضاء ال20%، ما يدعو للتفاؤل نحو زيادة الوعي بين سكان المنطقة بمهام لجنة فض المنازعات الإيجارية .
من جانبه، قال عبدالله محمد الجاسم إن التعديل الأخير على قانون إيجار الأماكن في إمارة الفجيرة كان له الأثر الكبير في تقليل عدد المشكلات المطروحة، إضافة إلى زيادة المعروض في سوق العقار للإيجار بعد بداية حل مشكلة الكهرباء في المنطقة وإصرار المستأجرين الجدد على توثيق العقود الإيجارية بالطرق الرسمية، لما تتبعه اللجنة حالياً من عدم اعتماد أي عقد غير موثق .
وأضاف الجاسم أن اكبر المشكلات التي تواجه اللجنة حالياً تكون نتيجة الخلافات بسبب رسوم وتعرفة الصرف الصحي، وآلية إيصال الفواتير للمستهلك من طرف الشركة المشغلة، وفيما عدا ذلك فإن الصلاحيات المخولة للجنة حالياً أصبحت تشكل عامل قوة كبيرة في فض النزاعات الأخرى بشكل عام .
حضر اللقاء محمد سعيد الظنحاني مدير الديوان الأميري بالفجيرة وعدد من المسؤولين . (وام)


قرار في شأن تشكيل لجنة فض المنازعات الإيجارية
قرار في شأن تشكيل لجنة دائمة لفض المنازعات بين المواطنين
قرار في شأن ندب قاضيين لرئاسة لجنتي فض المنازعات الإيجارية والتظلمات بإمارة الشارقة
قرار بندب قاضٍ بمحكمة استئناف عجمان لرئاسة لجنة فض المنازعات الإيجارية بإمارة أم القيوين
قرار بشأن لجنة فض المنازعات الإيجارية ولجنة الاستئناف والإجراءات الواجب اتباعها أمام هذه اللجان
تعليمات بشأن تنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة عن لجنة فض المنازعات بين المالكين والمستأجرين في إمارة دبي
محمد بن زايد يصدر قراراً بشأن لجنتي فض المنازعات الإيجارية والاستئناف