موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   30/01/2010 6 مليارات درهم ميزانية الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه

جريدة البيان - السبت 30 يناير 2010 ، 15 صفر 1431 هـ - العدد 10818

مليار و400 مليون درهم لاستكمال وإنشاء محطات في الإمارات الشمالية
6 مليارات درهم ميزانية الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه

كشف محمد محمد صالح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أن الميزانية المخصصة للهيئة للعام الحالي تبلغ 5 مليارات و800 مليون درهم منها مليار و400 مليون لاستكمال وإنشاء محطات توليد الطاقة وتحلية المياه للإمارات الشمالية.
وصرح ل«البيان» أن الطاقة الاستهلاكية للهيئة ستصل مع نهاية العام إلى ألفين و200 ميغاواط و75 مليون جالون مياه محلاة، مشيرا إلى أن مشروع الربط الكهربائي بين المدن ساهم في توفير الطاقة المطلوبة للعملاء حيث أن هيئة مياه وكهرباء أبوظبي توفر أكثر من نصف احتياجات الهيئة الاتحادية للكهرباء عن طريق استيرادها، لافتا إلى أن الهيئة الاتحادية تخدم ما يقارب 230 ألف مستهلك.
وقامت الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه بتخصيص 100 مليون درهم لإنشاء شبكات جديدة لنقل وتوزيع المياه في مناطق مختلفة في الإمارات الشمالية حيث تم الانتهاء من تمديد أنابيب أسمنتية بأقطار من 100 حتى 400 مليمتر وبطول إجمالي يبلغ 26 كيلومترا لتوصيل المياه المحلاة إلى مناطق أودية أصفني وممدوح وصفي وشوكة والظيت والخزان والصالحية والنخيل والبريرات.
مشيرا إلى أن المرحلة المقبلة ستقوم الهيئة بتمديد خطوط مياه من محطة غليلة إلى مناطق الرمس ووادي سهرات وكبدة وحلحل وخب ووادي غليلة وشعم الجير والظهورين في رأس الخيمة بالإضافة الى تمديد خطوط نقل من كدنا إلى منطقة الفرفار ووادي سهم ومن منطقة أحفرة إلى وادي مي وأوحله، ومن منطقة القرية إلى خزان صفد في الفجيرة إضافة إلى نقل وتوزيع المياه من المحطات والخزانات الجاري تنفيذها بما يسهم في تعزيز شبكة الهيئة وزيادة سعتها التخزينية
صعوبات التوصيل
وعن المشكلات في توصيل الكهرباء في بعض المشاريع أفاد أن الهيئة بدأت في توصيل الكهرباء على حسب الجدول الزمني في تقديم طلب التوصيل لإعطاء الأولوية للمتقدمين على حسب التاريخ. وتشمل المشاريع الهيئة تنفيذ وتشغيل أعمال تحويل 8 محطات جديدة بطاقة 11/ 33/ 132 كيلو فولت، وتوسعة 6 محطات قائمة بطاقة 11/ 132 ك .ف، في أماكن مختلفة من الإمارات الشمالية، بقيمة 750 مليون درهم، إضافة إلى توريد وتركيب وتشغيل كابلات 11/ 132 ك .ف من المحطات السابق إنشاؤها.
وهناك محطات تحويل جديدة وتوسعة بقوة 11/ 33 بقيمة 293 مليون درهم وإنشاء مركز للتوزيع والتحكم في إمارة أم القيوين بقيمة 66 مليون درهم حيث يتضمن المبنى الإشراف على الأعمال الكهربائية الميكانيكية والكهرباميكانيكية كافة، لتنظيم عملية الربط بين الهيئة والهيئات الأخرى، فضلاً عن التحكم بالشبكة .
كما أن هناك مشروع تحسين الكهرباء 11/ 33 لتفادي الانقطاعات بالشبكة بتكلفة 50 مليون درهم ، إضافة إلى إنشاء كابلات جديدة بكلفة 207 ملايين درهم. وتقرر إنشاء محطة تحلية جديدة في منطقة المعيريض في رأس الخيمة بطاقة إنتاجية تصل إلى 15 مليون غالون مياه في اليوم بتكلفة 303 ملايين درهم.


قانون رقم (31) لسنة 1999م بشأن إنشاء الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء
قانون رقم (17) لسنة 1980 بشأن استحداث مشروعات لوزارة الكهرباء والماء في السنة المالية 1980م
قانون رقم (25) لسنة 1981م بشأن استحداث مشروعات لوزارة الكهرباء والماء في السنة المالية 1981م
قانون رقم (14) لسنة 1991م بشأن ضم مرفقي الكهرباء والماء بإمارة رأس الخيمة إلى وزارة الكهرباء والماء
قانون اتحادي رقم (2) لسنة 2009 في شأن تقرير اعتماد إضافي للميزانية العامة للاتحاد وميزانية الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء عن السنة المالية 2008م
مرسوم رقم (17) لسنة 2007م بتعيين مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء
قرار بشأن شركة الاتحاد للماء والكهرباء

قرار في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة الكهرباء والماء
إقرار تعديلات إنشاء هيئة الكهرباء والماء
لجنة «الوطني» تقر تعديلات «الاتحادية للكهرباء والماء»
مشروع قانون يحمي شبكة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء
المجلس الوطني يناقش سياسة الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء
لجنة في المجلس الوطني تناقش سياسة الهيئة الاتحادية للكهرباء
91% نسبة التوطين في الوظائف القيادية والإشرافية في الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء