موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   28/12/2009 مناقشة إنجازات وخطة عمل اللجنة العليا لتطبيق نظام البيئة والصحة والسلامة

جريدة دار الخليج - الإثنين 28 ديسمبر 2009

مناقشة إنجازات وخطة عمل اللجنة العليا لتطبيق نظام البيئة والصحة والسلامة

أبوظبي - “الخليج”:
عُقد صباح أمس الأحد بمقر هيئة البيئة - أبوظبي الاجتماع السابع “للجنة العليا لتطبيق نظام البيئة والصحة والسلامة في إمارة أبوظبي” برئاسة ماجد المنصوري، رئيس اللجنة العليا، أمين عام الهيئة.
تم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة الإنجازات وسير عمل تطبيق النظام على مستوى الإمارة والخطوات القادمة، ومن أهم الانجازات اعتماد الأنظمة الخاصة بستة قطاعات تشمل الصناعة، البناء والإنشاء، السياحة، الطاقة، الصحة والنفايات، على أن يتم الانتهاء من النظام الخاص بقطاع النقل خلال شهر يناير ،2010 وتحديد قوائم الجهات المستهدفة لدى كل قطاع خلال عامي 2010-2011 وذلك بناء على متطلبات القرار رقم (42) لعام 2009 الصادر عن سمو ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي.
وقال ماجد المنصوري رئيس اللجنة، إنه تم الانتهاء من مراجعة المسودة الثانية للمعايير الخاصة بالمياه والتربة والهواء والضجيج وتجميع كافة الملاحظات حولها بهدف مناقشتها مع المختصين في كافة القطاعات خلال شهر يناير/ كانون الثاني ،2010 وسيتم رفع المسودة النهائية للمعايير للمجلس التنفيذي للإمارة لاعتمادها وإصدارها في وقت لاحق ضمن الإطار التشريعي لنظام إدارة البيئة والصحة والسلامة لإمارة أبوظبي.
وتعتمد هذه المعايير على مراجع محلية وعالمية ومنها القانون الاتحادي رقم (24) لعام ،1999 ومعايير مكتب التنظيم والرقابة وهيئة مياه وكهرباء أبوظبي، ومنظمة الصحة العالمية، والاتحاد الأوروبي، ومجلس الحماية والمحافظة على البيئة الاسترالي، والمؤتمر الأمريكي الحكومي للصناعيين الصحيين.
وذكر أن اللجنة العليا اعتمدت خلال الاجتماع نظام التصنيف الذي تم إعداده بالتعاون مع كافة القطاعات والذي سوف يستخدم لتسجيل الجهات واعداد التقارير الخاصة بالقطاعات من خلال رمز محدد لكل قطاع وكذلك للجهات الحكومية.
وأشار إلى أنه خلال الاجتماع تم أيضاً استعراض الانشطة التنسيقية مع بعض الجهات الحكومية غير المدرجة ضمن القطاعات ومنها القيادة العامة لشرطة أبوظبي، جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، جهاز حماية المنشآت، مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني.
واستعرضت اللجنة الخطوات القادمة والتي تتضمن برنامج عمل القطاعات والجهات الحكومية.
أما بالنسبة لبرنامج عمل اللجنة العليا والسلطة المختصة في الفترة القادمة فيشمل تأهيل مؤسسات للتدريب على النظام والبدء بتسجيل المدققين، تنفيذ حملة توعية وإعداد نظام الكتروني للبيانات الخاصة بالنظام، والعمل على إعداد متطلبات جائزة أبوظبي للبيئة والصحة والسلامة.


قرار ولي العهد رئيس المجلس التنفيذي رقم (42) لسنة 2009 بشأن نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة لإمارة أبو ظبي
بدء العمل بنظام إدارة البيئة والصحة والسلامة الخميس
اعتماد مسودة قانون نظام إدارة البيئة والصحة والسلامة
توفير الكوادر اللازمة لتطوير برامج الصحة والسلامة المهنية
أمر بشأن الالتزام بتشريعات الصحة والسلامة العامة وحماية البيئة في إمارة دبي