موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   27/09/2009 مراكز الفحص والصحة الوقائية في أبوظبي تستقبل 5 آلاف مراجع يومياً

جريدة دار الخليج - الأحد 27 سبتمبر 2009

عيادة متنقلة لإصدار شهادات اللياقة الصحية بالمصفح
مراكز الفحص والصحة الوقائية في أبوظبي تستقبل 5 آلاف مراجع يومياً

أبوظبي - سلام أبوشهاب:
تتسلم شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” خلال ديسمبر/كانون الاول المقبل عيادة متنقلة متطورة لاجراء فحوصات اللياقة الصحية تمهيدا للحصول على شهادة خلو أمراض حيث من المتوقع تشغيلها خلال الربع الاول من العام المقبل وستخصص للشركات والمؤسسات في المناطق البعيدة في مختلف انحاء الامارة، وتبلغ طاقتها الاستيعابية من 200 إلى 250 مراجعا.
صرح بذلك ل”الخليج” محمد حواس الصديد مدير ادارة مراكز الفحص والصحة الوقائية بالانابة في شركة أبوظبي للخدمات الصحية “صحة” وقال ان “صحة” وبمتابعة سيف بدر القبيسي رئيس مجلس الادارة تحرص على توفير جميع المتطلبات والاحتياجات التي من شأنها ان تسهم في الارتقاء بمستوى الاداء، مشيراً إلى أن مراكز الفحص والصحة الوقائية في امارة ابوظبي شهدت نقلة نوعية في الاونة الاخيرة.
وكشف عن افتتاح مركز جديد للفحص والصحة الوقائية في منطقة المصفح طاقته الاستيعابية من 2000 إلى 2500 مراجع وسيتم تشغيله خلال ديسمبر المقبل، موضحاً ان تشغيل المركز الجديد من شأنه ان يخفف الضغط على مراكز الفحص الأخرى بالذات مركز الفحص في ابوظبي والذي يعمل نحو 12 ساعة بشكل متواصل يومياً إلى جانب استمرار العمل في المركز يوم السبت من كل اسبوع، كما يستمر العمل في مركز المصفح 12 ساعة يوميا، وفي العين وفي “الغربية” 8 ساعات يوميا.
وأشار إلى تزويد مراكز الفحص بأحدث المعدات والاجهزة التشخيصية المتطورة، مشيراً إلى انشاء مختبرات حديثة الكترونية تعتبر الافضل من حيث نوعها على مستوى العالم، إلى جانب توفير اجهزة تشخيص اشعاعية حديثة وتعطي صوراً تشخيصية دقيقة جداً ما يساعد في التشخيص الدقيق لمختلف انواع الامراض.
واوضح محمد حواس ان اجمالي المراجعين لمراكز الفحص للحصول على شهادة اللياقة الصحية لتجديد الاقامة او بغرض عمل اقامة جديدة يصل إلى نحو 5 آلاف مراجع منهم 50% لتجديد الاقامة و 50% بغرض استكمال اجراءات اقامة جديدة.
واضاف ان انجاز المعاملة يستغرق كحد أعلى 45 دقيقة ويتم تسليم النتيجة ما بين 24 إلى 48 ساعة من تسلم المعاملة، مشيراً إلى توفر ما بين 9 إلى 12 شباكا لمعاملات الرجال في مركز ابوظبي وما بين 5 إلى 6 للسيدات إلى جانب قسم الخدمة المميزة والذي يستقبل يوميا نحو 30 مراجعا وذلك للراغبين في انجاز معاملاتهم دون انتظار مقابل رسوم بسيطة.
من جابنها قالت الدكتورة زينب خزعل مديرة مركز الفحص والصحة الوقائية في ابوظبي انه يتوافر في المركز 8 أجهزة أشعة حديثة ومتطورة للتأكد من سلامة المراجعين من أي أمراض سارية وذلك في اطار الاهتمام الذي توليه السلطات الصحية في امارة ابوظبي للصحة العامة ورفع مستوى الصحة العامة بشكل مستمر.
وقالت ان استمرار عمل المركز 12 ساعة يوميا إلى جانب استمرار العمل يوم السبت من كل اسبوع وثالث ايام عيد الفطر أسهم بشكل كبير في تخفيف الضغط على المركز في أول يوم دوام للمؤسسات الحكومية بعد اجازة عيد الفطر مشيرة إلى نظام الدوام المطبق في المركز نجح وبشكل كبير في انجاز اكبر عدد من معاملات المراجعين مشيرة إلى الدعم الذي تلقاه المراكز من “صحة” من خلال توفير الكوادر الطبية والفنية اللازمة والاجهزة والمعدات الطبية الحديثة والمتطورة ما رفع من مستوى الاداء بشكل لافت.
وأشارت إلى انه تم تخصيص مداخل منفصلة للفحص ما قبل الزواج والصحة المهنية والخدمات الاخرى التي يوفرها المركز ما حقق نوعا من الانسيابية في العمل على الرغم من الاعداد الكبيرة للمراجعين.
وقد أولت “صحة” اهتماماً كبيراً لتطوير مراكز الفحص والصحة الوقائية في ابوظبي والاجراءات واتخذت العديد من الاجراءات في مراكز الفحص اسهمت في الحد من الضغط الشديد على المراكز من قبل المراجعين للحصول على شهادة لياقة صحية وذلك بعد ان اصبح اصدار هذه الشهادات حصريا على مراكز الفحص التابعة لشركة “صحة” وعدم السماح للقطاع الطبي الخاص باصدارها منذ مطلع العام الجاري.


قانون رقم (13) لسنة 2007 بإنشاء هيئة الصحة في دبي
قانون رقم (1) لسنة 2007 بشأن إنشاء هيئة الصحة - أبو ظبي
مرسوم رقم (49) لسنة 2005 بتشكيل مجلس إدارة دائرة الصحة والخدمات الطبية
قرار رقم (10) لسنة 2008 في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة
قرار رقم (1) لسنة 2004م باعتماد أجور الخدمات الصحية في مختبرات دائرة الصحة والخدمات الطبية
بحث تطوير الخدمات الصحية
تحديد مواعيد العمل في مراكز أبوظبي الصحية