موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   27/08/2008 قرار بتفويض مديري مكاتب العمل النظر في «الاستثناءات»

الإمارات اليوم - الأربعاء 27 أغسطس 2008م

قرار بتفويض مديري مكاتب العمل النظر في «الاستثناءات»

علاء فرغلي ــ أبوظبي
 أصدر القائم بأعمال مدير عام وزارة العمل المدير التنفيذي لشؤون العمل حميد راشد بن ديماس السويدي قراراً إدارياً بتفويض مديري الإدارات ومكاتب العمل المختلفة التابعة للوزارة بالنظر في طلبات استثناءات والتماسات مراجعي وزارة العمل مباشرة، وإبداء الرأي فيها وفقاً للضوابط والإجراءات والقوانين المعمول بها، على أن تعتمد عن طريق مكتب التدقيق داخل الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة.
 كما يتم إرسال نسخة من الطلب إلى مكتب مدير عام الوزارة.
وقال بن ديماس إن منح مزيد من الصلاحيات لمديري الإدارات ومكاتب العمل في بعض الحالات التي تستدعي موافقات استثنائية يأتي في إطار التخفيف على مراجعي الوزارة، وتعزيز اللامركزية التي تسعى وزارة العمل إلى تطبيقها.
 وقال إن هناك حالات يمكن للمديرين البت فيها مستقبلا، لكنها تحتاج إلى قرار من الوزير، مضيفا أن اليوم المفتوح الذي تنظمه الوزارة منذ سنوات للنظر في طلبات المراجعين كشف عن وجود حالات يمكن للمديرين البت بها دون الحاجة لموافقة وزير العمل، أو مدير عام الوزارة. وتاليا جاءت هذه الإجراءات لتلبية هذه الحاجة.
وبمقتضى قرار مدير عام الوزارة يصبح بإمكان المراجعين الذين يراجعون وزارة العمل خلال اليوم المفتوح الذي تخصصه الوزارة أسبوعيا في كل من إمارتي دبي وأبوظبي لتقديم طلباتهم إلى لجنة يترأسها القائم بأعمال مدير عام الوزارة وعضوية عدد من مديري الإدارات، التقدم بطلباتهم مباشرة لمديري الإدارات ومكاتب العمل.

قانون العمل
مرسوم اتحادي رقم (28) لسنة 1974 بتعيين مدير دائرة العمل في أبو ظبي
مرسوم اتحادي رقم (43) لسنة 1977 بتعيين مدير عام بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية
قرار رقم (96) لسنة 1986م بشأن تفويض مدير ببعض الاختصاصات
قرار وزاري رقم (208) لسنة 1978 بتفويض مدير الشؤون الإدارية والمالية في بعض الاختصاصات

  أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   ع   عمل

قيام رب العمل من تلقاء نفسه بحجز جواز سفر العامل لديه بعد انتهاء علاقة العمل لحين الفصل في المنازعات العمالية القائمة بينهما - غير جائز.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

اتجاه قصد المشرع من تقرير القاعدة القانونية الواردة به إلى تنظيم وضع بذاته على نحو محدد لا يجوز الخروج عليه - التزامًا بمقتضيات الصالح العام وترجيحًا لها على ما قد يكون لبعض الأفراد من مصالح خاصة مغايرة - مفاده - أن هذه القاعدة تعتبر من القواعد الآمرة المتعلقة بالنظام العام - (مثال بشأن القواعد المتعلقة بحق العامل في اقتضاء أجره).
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تكييف العقد - العبرة فيه بحقيقة الواقع واستخلاص النية المشتركة للمتعاقدين.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الدعوى بحق من الحقوق الناشئة عن قانون العمل - وجوب الالتجاء إلى دائرة العمل قبل رفع الدعوى - تعلق هذا الإجراء بالنظام العام.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ