موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   27/08/2008 دراسة لتعديل رواتب القضاة

الإمارات اليوم - الأربعاء 27 أغسطس 2008م

دراسة لتعديل رواتب القضاة

أحمد عابد مأبوظبي - أحمد الأنصاري - دبي
 أبلغ الوكيل المساعد للشؤون المالية والموارد البشرية في وزارة العدل، صالح آل ضفير، «الإمارات اليوم» بأن الوزارة أعدّت دراسة حول قانون السلطة القضائية، تتضمن النظر في تعديل الأوضاع المالية للقضاة العاملين في المحاكم الاتحادية، على أن تُرسل إلى وزير العدل هادف بن جوعان الظاهري، في الخامس من الشهر المقبل، تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء.
وأوضح أن «الوزارة شكلّت في وقت سابق لجنة برئاسة المستشار علي الشيراوي، لدراسة كل الأمور المتعلقة بقانون السلطة القضائية، ومنها الأوضاع المالية للمستشارين، وقضاة المحاكم الاتحادية، ورواتبهم، والتعديلات التي يتعين إجراؤها، لتتناسب مع الأوضاع المعيشية الحالية»، مشيراً إلى أن «الدراسة ـ بحسب اللجنة المشرفة عليها ـ انتهت منذ فترة، إلا أن الإجازة القضائية خلال شهري يوليو الماضي وأغسطس الجاري، أجّلت رفعها إلى الوزير».
ولم يعطِ الوكيل تفاصيل حول طبيعة التعديلات على أوضاع القضاة، لكنه قال: «إن الدراسة حدّدت الرواتب المقترحة للقضاة، وفقاً لدرجاتهم، وتدرّجهم الوظيفي بشكل مفصّل».
وكان عدد من أعضاء السلطة القضائية في المحاكم الاتحادية اشتكوا من ضعف مستوى رواتبهم، والامتيازات المالية التي يحصلون عليها، مقارنة بنظرائهم في المحاكم المحلية،  لاسيما مع ارتفاع تكاليف المعيشة.
واعتبر القضاة، الذين رفضوا نشر أسمائهم، أن هذه الرواتب لا تواكب الزيادة في الأسعار، وأن رواتب القضاة المحليين في دبي، أو أبوظبي، تفوقها بصورة كبيرة. وقال أحد القضاة: «إن  رواتب أمناء السرّ في المحاكم المحلية تفوق نظيراتها لدى بعض القضاة الاتحاديين من الدرجتين الخامسة والسادسة».
وأضاف أن «سدّ حاجة القاضي أمر مقرر قانوناً، وينبغي أن يتمتع بمكانة اجتماعية  لائقة تنأى به عن البحث عن موارد مالية أخرى للإيفاء باحتياجاته، أو حتى مجرد التفكير في ذلك، إذ يمنع عليه القانون ممارسة أي نشاط تجاري، أو مشاركة آخرين في أعمال تجارية، ولفت إلى ضرورة توفير حياة كريمة للقاضي، وتعزيز دوره في إقامة العدل، والفصل في النزاعات بين أفراد المجتمع» مؤكداً أن «أعضاء السُلطة القضائية في معظم دول العالم يتمتعون بالكفاية المالية التي تغنيهم عن التفكير في سدّ احتياجاتهم».
وطالب قاضٍ آخر بطرح الموضوع للنقاش، وإجراء التعديلات اللازمة في الوقت الراهن، تماشياً مع ارتفاع الأسعار، ونسبة التضخم الرسمية التي تبلغ نحو 11% في الدولة.
وكان رئيس المحكمة الاتحادية العليا، الدكتور عبدالوهاب العبدول، قال في حلقة نقاشية، أخيراً، ضمت عدداً كبيراً من القضاة والمختصين «إن نقاط ضعف المحكمة الاتحادية تتلخص في تبعيتها لميزانية وزارة العدل، وضعف الرواتب، والمزايا المالية للقضاة بها، وتفاوتها مع ما يتقاضاه قضاة المحاكم المحلية، بالإضافة إلى التفاوت الكبير بين رواتب القضاة المواطنين والمقيمين».
وتتفاوت رواتب أعضاء الهيئة القضائية الاتحادية حسب الدرجة الوظيفية، إذ يتقاضى قضاة الدرجة الأولى من المواطنين 39 ألف درهم، وتقل في الدرجات الأدنى، فيتقاضى المواطن في الدرجة السادسة 17 ألف درهم.

أما القضاة المقيمون في الدرجة الأولى فرواتبهم 17250 درهماً، وتتراجع إلى 8050 في الدرجة الخامسة، و6900 في السادسة.

قانون اتحادي في شأن السلطة القضائية الاتحادية
قانون رقم (3) لسنة 2005 بشأن رواتب ومخصصات القضاة وأعضاء النيابة العامة المواطنين
قانون اتحادي بتعديل بعض أحكام القانون الاتحادي رقم (3) لسنة 1983 في شأن السلطة القضائية الاتحادية
نظام بشأن رواتب القضاة المواطنين
قرار بتحديد مقر عمل بعض القضاة
قرار وزاري بتحديد مقار عمل القضاة في المحاكم الاتحادية
قرار بشأن تعديل رواتب أعضاء السلطة القضائية في إمارة أبو ظبي
قرار بتشكيل لجنة دائمة لمقابلة واختيار القضاة وأعضاء النيابة العامة
قرار وزاري بتنظيم عمل القضاة في محكمة أبو ظبي الاتحادية الابتدائية
قرار وزاري في شأن إنشاء صندوق لتعاون القضاة وأعضاء النيابة العامة الاتحادية
قرار بتشكيل وفد لزيارة مصر لاختيار المرشحين من السادة القضاة للعمل بمحاكم الدولة
زيادة رواتب اعضاء السلطة القضائية أمام مجلس الوزراء
صقر القاسمي يصدر مرسوماً بتعديل رواتب السلطة القضائية
5 آلاف درهم الزيادة المتوقعة للعاملين الوافدين في السلطة القضائية
بدء الإجراءات التنفيذية لصرف زيادة رواتب أعضاء السلطة القضائية
ثلاثة قرارات بشأن التفتيش القضائي وتحديد مقر عمل عدد من القضاة
محمد بن راشد يصدر قانونين و 3 مراسيم برواتب القضاة غيرالمواطنين في دبي

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز جزائي   ق   قضاة

للقاضي الذي نظر الدعوى في أول درجات التقاضي ولم يبدِ فيها رأيًا أن يقضي فيها في ذات درجة التقاضي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

عدم تقيد القاضي بما تتضمنه حكم صادر في واقعة أخرى على ذات المتهم - قيام تناقض بين حكمه والحكم السابق صدور من القاضي لآخر - لا أثر له.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ