موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   27/06/2009 لجنة "الوطني" تناقش الواقع الإعلامي في الدولة

دار الخليج - الجمعة ,26/06/2009

استعرضوا الحلول والمقترحات وأقروا سياسة “الثقافة”
لجنة "الوطني" تناقش الواقع الإعلامي في الدولة

دبي “الخليج”:
استكملت لجنة شؤون التربية والتعليم والشباب والإعلام والثقافة للمجلس الوطني الاتحادي مناقشة موضوع “سياسة الحكومة في قطاع الإعلام” بحضور عدد من الأكاديميين المتخصصين في مجال الاتصال والإعلام .
وأبدى الأكاديميون خلال الاجتماع الذي عقد بمقر فرع الأمانة العامة للمجلس بدبي آراءهم ووجهات نظرهم في شأن الواقع الإعلامي في الدولة، ودور الجهات التعليمية في دعم هذا الجانب من خلال إيجاد كوادر وطنية مؤهلة، والعقبات التي تواجه هذا المجال .
كما استعرضوا بعض الحلول والمقترحات لما تم تناوله من خلال المحاور المطروحة للنقاش وهي: رسالة وسائل الإعلام نحو المجتمع في الحفاظ على هويته وتوعية أفراده وتربية النشء على ثوابت المجتمع ومرتكزاته، وقدرته على التعبير عن الدولة في الخارج، والحرية الصحافية، والمناطق الإعلامية الحرة ومخرجات التعليم العالي في تخصصات الإعلام ومدى قدرتها على إثراء المجال الإعلامي، ومراكز التدريب الإعلامي (المستقلة والتابعة لمؤسسات إعلامية)، التوطين في الإعلام، والإعلام الموجه للجاليات وغير الناطقين باللغة العربية في الدولة، وسيطرة الإعلانات التجارية على السياسات الإعلامية وأخيراً الدراسات الأكاديمية، واستعرض أعضاء اللجنة كذلك سلبيات وايجابيات الإعلام الخاص والحرية الإعلامية في الدولة .
وبعد أن استمعت اللجنة لآراء الحضور، قررت الالتقاء في اجتماعها اللاحق بالإعلاميين -حسب خطتها لمناقشة الموضوع- للاستماع لوجهة نظرهم في شأن الموضوع من خلال المحاور المطروحة .
وقامت اللجنة بإقرار توصياتها في شأن موضوع سياسة وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع تمهيداً لرفعه للمجلس .
حضر الاجتماع من أعضاء اللجنة د . أمل عبدالله القبيسي رئيسة اللجنة، ود . عبيد علي المهيري مقرر اللجنة، وراشد محمد الشريقي، وسلطان صقر السويدي، ونجلاء فيصل العوضي بالإضافة إلى خليفة عبدالله بن هويدن من مقدمي طلب مناقشة الموضوع .
كما حضره د . خالد عبدالرحمن الخاجة عميد كلية المعلومات والإعلام والعلوم الإنسانية بجامعة عجمان، ود . محمد عايش استاذ كلية الاتصال بجامعة الشارقة، ود . عبير النجار استاذ مساعد كلية الاعلام الجامعة الامريكية بالشارقة ود . إلهام علامي أستاذ مشارك الجامعة الأمريكية بالشارقة .

الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة
قانون اتحادي في شأن المطبوعات والنشر
قانون اتحادي بشأن إنشاء مؤسسة الإمارات للإعلام
مرسوم بتعيين خبير بوزارة الإعلام والثقافة
مرسوم بتعيين وكيل لوزارة الإعلام والثقافة
مرسوم بتعيين مدير الرقابة بوزارة الإعلام والثقافة