موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   27/06/2009 "الإمارات لحقوق الإنسان" تعقد ندوة عن جرائم الاتجار بالبشر

دار الخليج - الجمعة ,26/06/2009

"الإمارات لحقوق الإنسان" تعقد ندوة عن جرائم الاتجار بالبشر

دبي يمامة بدوان:
نظمت جمعية الامارات لحقوق الانسان في دبي مساء امس الاول الاربعاء ندوة بعنوان “جرائم الاتجار بالبشر” أدارها محمد الحمادي امين السر والمتحدث الرسمي للجمعية، بمشاركة المستشار غسان خليل من هيئة تنمية المجتمع، والدكتور الداعية عمر عبدالكافي، وبحضور عدد من اعضاء الجمعية والمهتمين في مجال حقوق الانسان، في مقر دار الندوة للعلوم والثقافة في الممزر .
واستعرض المستشار غسان خليل من هيئة تنمية المجتمع أنواع جرائم الاتجار بالبشر ودور الهيئة في التصدي لها ولمحة تاريخية عن تأسيس منظمة عصبة الامم التي انبثق منها أكثر من 80 اتفاقية تعنى بهذا النوع من القضايا، مشيرا الى انه وعلى مستوى المجتمع الدولي يعتبر تحريم الرق والعبودية قضية جديدة وليست قديمة حيث انها لم تتطور فعليا في المواثيق الدولية الا في القرن العشرين والتي توالت حتى صدور القانون الدولي لحقوق الانسان عام 1948 .
أضاف انه ووفقا للمعايير الدولية يتوجب على جميع المعنيين بكشف وانقاذ حالات الاتجار بالبشر التدرب حول كيفية التعاطي مع الحالات، وتقديم برامج التأهيل المناسبة لها، كما انه يتوجب ان تكون هذه المراكز متواضعة وآمنة وصديقة للضحية حتى تتمكن من الاندماج بسهولة في المجتمع لاحقاً .
وتطرق خليل خلال الندوة الى ان أكثر الفئات تعرضا للاتجار بالبشر هم النساء والاطفال، وأوضح أن البروتوكول ينص على ان كل من لا يتجاوز الثامنة عشرة من العمر لا يعتد بالرضا ولا بموافقته، لافتا الى ان 193 دولة في العالم ومن بينها دولة الامارات صادقت على اتفاقية حقوق الطفل .
ومن جانبه، استعرض الدكتور الداعية عمر عبدالكافي محاربة الاسلام للاتجار بالبشر في النظام الاسلامي، موضحا أن عظمة الدين تكمن في عدم الانتظار حتى تظهر مشكلة ما لإيجاد الحلول لها بل توفير الحل قبل ظهور المشكلة بحد ذاتها .
ولفت الى أن عظمة الاسلام تظهر في معالجة المشكلة في منبعها حيث اهتم بحقوق الانسان والحيوان على حد سواء، مضيفا ان الاسلام صقل الفكر العربي وجعل الناس سواسية .
كما استعرض أمثلة من زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وعمر بن الخطاب تبين عظمة الدين الاسلامي في حماية حقوق الانسان، مشيرا الى ان المسلمين قصروا في عرض حقوق الانسان والاتجار بها في حين كان يعاني الغرب من مشاكل عدة فلجأوا الى سن قوانين لحماية حقوق الانسان ومكافحة الاتجار بالبشر .
وذكر عبدالكافي ان لدى المسلمين قيماً ومبادئ لو أحسنوا عرضها لما ادعى الغير انهم يتاجرون بالبشر .
وأرجع محمد الحمادي أمين السر والمتحدث الرسمي للجمعية أهمية الندوة لما تشهده الساحة المحلية خاصة والدولية عامة من كثرة وتزايد جرائم الاتجار بالبشر بأنواعها المختلفة سواء ضد النساء أو الأطفال، مشيرا الى ان الدولة لا تخلو من هذه الجرائم لكنها فردية وليست منظمة، كما ان جهود دولة الامارات ملموسة وواضحة في مكافحة هذه الجرائم، مشيراً الى القانون الاتحادي رقم 51 لعام 2006 الخاص بمكافحة الاتجار بالبشر وما يشمله من عقوبات رادعة مثل السجن من عام وحتى المؤبد وغرامات مالية تصل الى مليون درهم .

الدستور المؤقت للإمارات العربية المتحدة
قانون في شأن مكافحة جرائم الاتجار بالبشر
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في ورشة عمل حول مكافحة الاتجار بالبشر (تعزيز الشراكة والتعاون الدوليين)
قرار بتشكيل وفد للمشاركة في الاجتماع السابع عشر للجنة الخبراء المختصين المكلفة بمناقشة النظام (القانون) الموحد لمكافحة الاتجار بالبشر
حلقة نقاش حول مكافحة الإتجار بالبشر الثلاثاء
خطوة عملية ضمن جهود الدولة لمكافحة الإتجار بالبشر
اعتماد حزمة قرارات وإجراءات لمكافحة الإتجار بالبشر