موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   27/06/2009 "شرطة أبوظبي" تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

دار الخليج - الجمعة ,26/06/2009

133 قضية خلال ال 6 شهور الأولى العام الجاري
"شرطة أبوظبي" تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات

تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، افتتح العقيد مكتوم الشريفي، مدير إدارة التحريات والمباحث الجنائية في شرطة أبوظبي، صباح امس، فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية التي تنظمها شرطة أبوظبي في مركز الوحدة مول في أبوظبي لمدة أسبوع، بمشاركة عدد من الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات والقطاع الخاص تحت شعار “نعم للرياضة . . . لا للمخدرات” .
وأكد الشريفي اهتمام سمو نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، بدعم جهود مكافحة المخدرات، ومحاربة هذه الآفة ونشر الوعي بخطورتها بين أفراد المجتمع، وخاصة الشباب، داعياً في تصريح عقب الافتتاح، جميع المشاركين إلى تفعيل مشاركاتهم وتوصيل الرسالة والأهداف التي نظمت من أجلها هذه الفعاليات، مشيراً إلى أن شرطة أبوظبي، تسعى دائماً إلى استمرارية هذه الفعاليات من خلال برامجها التوعوية الموجهة إلى جميع شرائح المجتمع، لاسيما الشباب بوصفهم من أكثر الفئات استهدافاً .
وأشار الى الجهود المبذولة في بناء الحصانة الذاتية والأسرية والاجتماعية من خلال جرعات التوعية التي تركز على التعريف بمخاطر وأضرار المخدرات، وتعزيز قدرات الشباب الفكرية والاجتماعية والثقافية، بالإضافة إلى تنمية ثقتهم بأنفسهم وتبصيرهم بدورهم الاجتماعي مما يسهم في تحقيق انجازات ايجابية تعود بالنفع على المجتمع، والتشديد بالعقوبة لكل من تسول نفسه الإضرار بمكتسباتنا البشرية التي تعد الثروة الغالية في الوطن لافتاً إلى حرص أجهزة الشرطة من خلال إداراتها المختصة، وشراكاتها مع مؤسسات المجتمع في تعزيز القيم الايجابية لدور الأسرة، باعتبارها الركيزة الأساسية في المجتمع، مضيفاً “داعيا لتعزيز تعاون الأسرة في مراقبة أبنائها ورصد أي سلوك غريب يطرأ على أحد أفرادها، ومنعهم من الاختلاط مع “الشلل الفاسدة” وتفعيل ذلك من خلال الاتصال دائماً بالمنشآت التعليمية للوقوف على سلوك أبنائهم أثناء الدراسة ومدى تحصيلهم الدراسي ويقظتهم ووعيهم أثناء الدروس، حتى تكون على بينة من أي تغيير يطرأ علي أبنائهم قد يكون سببه تعاطي المخدرات أو الإدمان عليها” .
وتابع: لا ننسى أيضاً الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام المختلفة في بث برامج تثقيفية توضح أخطار ومضار المخدرات، وطرق الوقاية منها ووسائل تجنبها، وكيفية الابتعاد والحذر منها، هذا بالإضافة لدور المدارس وكافة الدور التعليمية الأخرى لما لها من تأثير في الشخصية، علماً بأن أجهزة الشرطة المختصة تعقد المحاضرات وتوزع المطبوعات والكتيبات لتوعية أفراد المجتمع لمخاطر هذه الآفة .
وأضاف: بفضل الرعاية والاهتمام الكبيرين اللذين أولاهما سمو نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية، للأجهزة الشرطية، استطاعت وزارة الداخلية تتباع تستراتيجية فاعلة تركز على التعاون الدولي وتبادل الزيارات الميدانية بين المسؤولين في هذا المجال خاصة بين رجال مكافحة المخدرات و”الجمارك” للتعرّف على أحدث التطورات العالمية في أساليب كشف عصابات التهريب واكتساب الخبرات لمواكبة التطورات التقنية الحديثة، وحققت أجهزة مكافحة المخدرات انجازات كبيرة في هذا الصدد نتيجة التدريب والتأهيل المستمرين للعنصر البشري الذي أسهم بدور فعال في مكافحة آفة المخدرات .
ولفت إلى اهتمام القيادة العامة لشرطة أبوظبي، بتحقيق انجازات هادفة في محاربة آفة المخدرات، وذلك انطلاقاً من حرص جهاز الشرطة والأمن أن يكون في مصاف الأجهزة المتطورة في العالم بالقضاء على مروّجي المخدرات حيث وفرت أجهزة متطورة للكشف عن الحقائب والحاويات واستخدام الكلاب البوليسية بالتعاون مع السلطات المختصة للتعرّف على المشتبه بهم وفهم تحركاتهم، لحماية المجتمع من شرورهم .
وكان الاحتفال بدأ بكلمة ألقاها المقدم سلطان الدرمكي، رئيس قسم مكافحة المخدرات في شرطة أبوظبي، جاء فيها أن مشكلة المخدرات هي واحدة من المشكلات المؤرقة لكافة بلدان العالم لما لها من انعكاسات سلبية جسيمة على سلامة المجتمعات ونموها وسلامة شبابها الذين يشكلون العصب الأكثر أهمية في تحقيق طموحات الأمم .
وأعلن أن إجمالي عدد قضايا المخدرات التي ضبطتها شرطة أبوظبي خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 133 قضية، وكان عدد المشتبه بهم 177 فرداً، كاشفاً عن أن شرطة أبوظبي ضبطت أخيراً عمليتين للتهريب والاتجار بالمخدرات، إحداهما بلغ إجمالي ضبطياتها نحو 24 كيلوغراماً من مادة الهيروين والأخرى 22 كيلوغراماً من مادة الحشيش .
وأضاف “لقد وضعت الاستراتيجية المستقبلية لشرطة أبوظبي على قمة أولياتها، خفض الجريمة والوصول بها إلى أقل المعدلات دولياً، لا نبالغ إذا ما قلنا أن مستويات الجريمة في الإمارات هي من أقل المعدلات بين دول العالم، وذلك بفضل توجيهات الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية” .
وصاحب الافتتاح، فعاليات احتوت على عروض مسرحية منها مسرحية بعنوان “مفاجأة عروس” بتنظيم شرطة أبوظبي، ومسرحية “عبود وحمود” بإشراف مؤسسة زايد للرعاية الإنسانية، إضافة إلى تنظيم مسابقات توعوية مختلفة ومرسم للأطفال وتوزيع “بروشورات” توعوية وغيرها، ويستمر عرض تلك الفعاليات على فترتين صباحية ومسائية لمدة أسبوع .
بدء الفعاليات في العين
العين - إيناس المنسي:
نظمت مديرية شرطة العين أمس حفل افتتاح معرض ومسابقات اليوم العالمي لمكافحة المخدرات تحت شعار “نعم للرياضة . . . لا للمخدرات” برعاية المقدم حميد سعيد العزري نائب المدير لشؤون مراكز الشرطة في مركز العين مول التجاري في مدينة العين، وشاركت فيه مجموعة من أقسام الشرطة والهيئات مثل قسم مكافحة المخدرات وقسم الأدلة الجنائية وفرع التفتيش الأمني k9 وإدارة الشرطة المجتمعية ومركز الدعم الاجتماعي ومستشفى العين الحكومي ونادي العين الثقافي الرياضي والإدارة العامة للجمارك، ويستمر المعرض لمدة أسبوع تقوم من خلاله الأقسام المشاركة بأنشطة توعوية للجمهور وتوزيع مطبوعات من كتيبات وبروشورات تعرفهم بمخاطر وأضرار تعاطي المخدرات وكيفية التعامل مع متعاطيها، بالإضافة إلى تثقيف الأهالي عن الأعراض وبعض السلوكيات الدالة على تعاطي الشخص للمخدرات .
وألقى كلمة مديرية شرطة العين الرائد عبدالله الحساني مدير فرع مكافحة المخدرات بشرطة العين، وتحدث الملازم مسعود على من فرع مكافحة المخدرات في محاضرة توعوية عن مخاطر المخدرات .
وأوضح العقيد أحمد عجلان العميمي مدير مديرية شرطة العين أن المسؤولية تقع على عاتق الجميع مؤسسات وأفراداً ووجوب النهوض بها للوصول بالمجتمع إلى بر الأمان .
وأشار العميمي إلى أن انتشار تعاطي المخدرات وسوء استخدامها أصبح خطراً يتهدد كل فرد منا، كما أن المخدرات مشكلة دولية وعالمية كبرى باتت تؤرق الكثير من المجتمعات .
وأضاف العميمي: إن مديرية شرطة العين قطعت أشواطاً كبيرة في مكافحة المخدرات وما ينتج عنها من أضرار ودمار وهلاك .
وفي ختام الحفل كرم راعي الحفل الهيئات والمؤسسات التي شاركت في الفعالية بإهدائهم دروعاً تذكارية .
“العدل” تشارك
أبوظبي - “الخليج”:
في اطار الشراكة الاستراتيجية بين مؤسسات الحكومة الاتحادية والتعاون المثمر بين وزارة العدل ووزارة الداخلية والقيادات العامة للشرطة على مستوى الدولة شاركت وزارة العدل في الفعاليات التي اقيمت بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات والذي اقيم هذا العام تحت شعار “المخدرات طريق الهلاك . . فاختر طريقك” وقامت الوزارة بطباعة القانون الاتحادي رقم (14) لسنة 1995 الخاص بمكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في كتيب صغير باللغتين العربية والانجليزية وتولت توزيعه على الجمهور في المحاكم الاتحادية وديوان الوزارة وبعض مراكز التسوق في أبوظبي، كما قامت الوزارة بطباعة بوسترات توعوية حول مخاطر المخدرات وأثارها السلبية في المجتمع، كما تم نشر العديد من المقالات حول جرائم المخدرات وعقوباتها في مجلة الميزان التي تصدر شهرياً عن الوزارة، بهدف رفع التوعية بخطورة المخدرات وآثارها الاجتماعية والاقتصادية والامنية في المجتمع، وتأتي مشاركة العدل في هذه الفعاليات تحقيقاً لاهداف الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة وتفعيلاً لدورها في المشاركة في دعم النشاطات الثقافية والصحية والبيئية والتطوعية والاجتماعية وتطبيقاً لمنهجية المشاركة في المناسبات الرسمية وغير الرسمية .

مرسوم اتحادي في شأن انضمام الدولة إلى الاتفاقية العربية لمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية
قرار وزاري بشأن استحداث أقسام بإدارة مكافحة المخدرات
قرار وزاري في شأن جرائم المخدرات التي ترتكب في دائرة الظفرة
قرار وزاري بشأن استبدال مسمى فرع التحقيق والتنفيذ ومكافحة المخدرات
قرار وزاري بشأن استحداث إدارة وأقسام مكافحة المخدرات بالإدارات العامة
قرار وزاري بشأن استحداث قسم لمكافحة المخدرات بالإدارة العامة لحرس الحدود والسواحل

أحكام دبي   محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م   مواد مخدرة

الحكم الصادر في التظلم من أمر الحجز أو استئنافه - حكم وقتي لا يمس أصل الحق المتنازع عليه
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ