موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   27/02/2010 دراسة تطالب باتفاقية عربية لمواجهة الجرائم الارهابية عبر الانترنت

جريدة دار الخليج - السبت 27 فبراير 2010

دعت إلى اقامة شرطة متخصصة لمتابعتها
دراسة تطالب باتفاقية عربية لمواجهة الجرائم الارهابية عبر الانترنت

أكدت دراسة أعدها المستشار الدكتور سعيد علي بحبوح النقبي القاضي في محكمة الفجيرة الاتحادية الابتدائية حول الارهاب والانترنت على ضرورة عقد اتفاقية دولية عربية لمواجهة هذه الأنشطة على غرار الاتفاقية الأوروبية لمكافحة جرائم المعلومات .
وحثت الدراسة الدول العربية على سن تشريعات تحظر التحريض على الإرهاب أو تشجيعه عبر الشبكة العنكبوتية بحيث تضمن عقوبات مغلظة تتناسب وخطورة هذه الجرائم بما في ذلك قفل المواقع المستضيفة لها .
دعت الدراسة إلى اقامة شرطة عربية تكون مهمتها تتبع جرائم الإرهاب عبر الانترنت أسوة بما هو معمول به في إطار دول الاتحاد الأوروبي .
وطالبت الدراسة بالسماح بمراقبة المواقع المشبوهة على شبكة الانترنت، على أن يكون ذلك بتصريح من القضاء درءاً لأي شطط أو تعسف وبما لا يشكل التجاوز أو التعدي على الحريات الفردية وبشرط أن يكون ذلك بمناسبة التحقيق في قضية معينة، وتدريب رجال القضاء والنيابة العامة على كيفية التعامل مع قضايا الإرهاب عبر الانترنت بالنظر إلى طبيعتها الخاصة .
كما طالبت: التوسع في إجراء الدراسات الميدانية للوقوف على الأسباب الحقيقية الكامنة وراء الأنشطة الارهابية بمختلف أنماطها وأشكالها، ومحاولة مواجهة ذلك بأساليب علمية بدلاً من الاعتماد على أسلوب القمع، وعقد المزيد من المؤتمرات والملتقيات العلمية حول جرائم الإرهاب الالكتروني بحيث تتاح من خلالها الفرصة لتلاقي الأفكار والاتجاهات لكل من يعنيهم أمر مكافحة الإجرام، بما في ذلك رجال الأمن ورجال القضاء والقانون والإعلام وعلماء الاجتماع وخبراء تقنيات المعلومات .
ولفتت الدراسة إلى ضرورة إعادة النظر في مقررات كليات الحقوق في الوطن العربي وأكاديميات الشرطة، بحيث تخصص مساحة للتعريف بهذا النوع من الارهاب ومخاطره وآلية مكافحته من أجل تأهيل أطر قانونية وأمنية قادرة على التعامل مع هذه الظاهرة وما تفرضه من تحديات، وطالبت بالعمل على إشاعة ثقافة التسامح لدى الجيل الناشىء من طلاب المدارس والجامعات في الوطن العربي من خلال وسائل الإعلام المختلفة (المسموعة والمرئية والمكتوبة) فضلاً عن تضمين من ذلك المقررات الدراسية .
وتناولت الدراسة تحديد وتعريف مفهوم الارهاب عبر الانترنت، وخصائص الإرهاب في العصر الرقمي، ودور الانترنت في ارتكاب الأنشطة الارهابية واستراتيجية مواجهة جرائم الإرهاب عبر الانترنت .
وتطرقت الدراسة إلى تزايد عدد المواقع الالكترونية التي تديرها المنظمات الارهابية على شبكة الانترنت العالمية، حيث قفز عددها من 2_ موقعاً عام 1998 إلى 5100 موقع في الوقت الحالي 10% منها في الدول العربية مما يعتبر مؤشراً خطيراً للوجود المكثف للارهاب على صفحات الشبكة العالمية .


قانون في شأن مكافحة جرائم تقنية المعلومات
مرسوم بقانون في شأن مكافحة الجرائم الإرهابية
مرسوم اتحادي في شأن الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب
أوراق عمل تناقش الجرائم الإلكترونية
وكلاء عدل «التعاون» يبحثون مكافحة جرائم المعلومات
الإمارات أول دولة عربية تصدر قانوناً للجرائم المعلوماتية
رسالة دكتوراه حول المواجهة التشريعية للجرائم الإرهابية
دراسة توصي بإنشاء محاكم متخصصة للجرائم الإلكترونية
عرض جهود الدولة لمكافحة جرائم الانترنت في مؤتمر إقليمي
الإمارات أول دولة عربية تضع قانوناً لمكافحة جرائم المعلومات
دراسة تدعو إلى تشديد العقوبات على الجرائم الإلكترونية المحلية
مشاركون في «جرائم المعلومات» يطالبون بتشريعات للحدّ من القرصنة