موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   27/02/2010 بلدية الشارقة تنظم حملة وقائية مكثفة ضد التسمم الغذائي

جريدة الاتحاد - السبت 27 فبراير 2010

قامت بتخصيص خط ساخن على مدار الساعة
بلدية الشارقة تنظم حملة وقائية مكثفة ضد التسمم الغذائي

تحرير الأمير
كشف عاطف عبدالله الزرعوني مدير إدارة الصحة العامة ببلدية الشارقة عن تشكيل لجنة التسمم الغذائي بالشارقة مع كل من وزارة الصحة وشرطة الشارقة متمثلة في المختبر الجنائي ومختبر الأغذية.وتهدف اللجنة الى التنسيق بين جميع الأطراف وعمل إجراءات موحدة في التعامل مع حالات التسمم الغذائي للوصول الى النتائج المطلوبة في اسرع وقت ممكن للسيطرة على مثل هذه الحالات في المستقبل.
وقال الزرعوني في تصريحات خاصة لـ”الاتحاد”، بأنه لم تظهر حتى هذه اللحظة أي حالة تسمم غذائي مثبتة، في حين ظهرت حوالي اربع حالات مرضيه تم تشخيصها على انها حالات اشتباه تسمم غذائي ولم تثبت فيما بعد على انها حالات تسمم غذائي.
وأوضح أنه يتم التعامل مع حالات الاشتباه في التسمم الغذائي المتناولة وأخذ العينات اللازمة ومراجعة في التحضير والتأكد من خلوهم من الأمراض والجروح والتقيحات التي من الممكن أن تسبب مثل هذه الحالات واتخاذ الإجراءات الخاصة بالتحري وجمع العينات.
وقال إن بلدية الشارقة تكثف في الفترة الآنية من إجراءاتها الوقائية لحفظ السلع الغذائية وحمايتها من التلوث مع اقتراب فصل الصيف كما انها تركز على زياراتها التفتيشية للمطاعم ومحلات تجهيز المأكولات، وتشرف على تعقيم الوجبات الجاهزة والخضراوات والسلطات والفواكه وغيرها من المأكولات بغية الحفاظ على صحة المستهلكين.
وأضاف الزرعوني بأن قسم رقابة الاغذية يتبع الطرق الرقابية للسيطرة على كافة المطاعم والكافتيريات للتأكد من اتباعها كافة الممارسات الصحية الجيدة وتطبيق الاشتراطات الصحية التي تضمن سلامة المواد الغذائية المعدة والمقدمة وذلك بالزيارات الدورية المتتابعة والحملات المفاجئة، على هذه المنشآت حيث يتم التدقيق فيها على نقاط هامة مثل صحة العاملين “الصحة الشخصية” و”الممارسات الصحية” واستلام الاغذية ومراقبة درجة الحرارة ونظام التخزين.
كما تتم مكافحة الحشرات وانواع المبيدات المستخدمة وتوزيع الاغذية ونظافة وسائل النقل وضبط درجة الحرارة والتخلص من الاغذية التالفة والنظافة العامة للمنشأة والتخليص السليم من النفايات وصلاحية البناء والأرضيات والجدران والأبواب والنوافذ والأسقف والتهوية.
وشدد على أن الحملات التفتيشية تركز بشكل رئيسي على الطرق المختلفة لتخزين المواد الغذائية حيث تم مؤخراً إطلاق حملة على محلات السوبر ماركت والبقالات بشأن البرادات التي يتم فصلها عن التيار الكهربائي اثناء الليل أو خلال فترات النهار، وعدة حملات أخرى متنوعة. وعن العقوبات المعمول بها في قسم رقابة الاغذية في بلدية الشارقة أوضح انها تتدرج من المخالفة المالية مع إيقاف الموقع عن مزاولة النشاط لحين استكمال النواقص أو إغلاق بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في حال تكرار المخالفة وعدم الالتزام.
وزاد “لقد أسفرت تلك الحملات عن مخالفة نسبة قليلة من المؤسسات الغذائية العاملة بمدينة الشارقة البالغ عددها حوالي 7000 مؤسسة غذائية جراء عدم الاهتمام بالنظافة العامة للموقع أو النظافة الشخصية للعاملين فضلاً عن عدم الاهتمام بمراعاة الممارسات الصحية السليمة في التعامل مع المواد الغذائية سواء المعروضة أو أثناء عملية الإعداد أو أثناء نقل المواد الغذائية”. ولفت الى أن إدارة الصحة العامة عمدت الى تعيين عدد من مفتشي الأغذية لإكمال المنظومة الخاصة بعملية التفتيش، مشيراً الى أن هناك شروطاً صحية عامة وخاصة يجب أن تتوافر في المطاعم والكافتيريات وتتعلق الأولى بالمباني والمساحة والمعدات المستخدمة لمزاولة النشاط وهي مطبقة في جميع المواقع وتتم مراجعتها في الزيارات الدورية لتكون مناسبة لحجم التشغيل الموجود بالموقع وتطويرها حسبما يتطلب الأمر والأخيرة ذات صلة بممارسات العاملين حال التشغيل وهي ما يتم التركيز عليه في حال التفتيش
وقال إن هذه الأمور متوقفة على نظافة العامل الشخصية ومدى التدريب على التعامل مع المواد الغذائية وطرق حفظها وتداولها قبل الطهي لافتاً الى أن الخطورة الكبرى تكمن في هذه الممارسات لذا لا يألو مفتشو رقابة الأغذية جهداً في تثقيف العاملين في هذه المجالات بكيفية التعامل مع المواد الغذائية بصورة صحيحة وسليمة.
وأكد الزرعوني أن الرقابة على المواقع العاملة في الغذاء تكون بطريقة دورية على مدار العام وأيضاً تكون بصورة مفاجئة عن طريق الحملات التي يتم العمل بها على فترات لاستبيان الحالة العامة لهذه المواقع بالإضافة الى الزيارات الموجهة للتحري عن الشكوى المقدمة من الجمهور. ودعا مدير إدارة الصحة العامة ببلدية الشارقة، الجمهور الى التأكد من المواد الغذائية المعلبة والمحفوظة قبل شرائها وملاحظة عدم تعرضها لأي شيء يؤدي إلى فسادها والاتصال فوراً بالخط الساخن الذي يعمل على مدار الساعة في حال وجود أي مخالفة على السلع الغذائية على هاتف 993.


أجهزة حديثة لتطوير مختبر الأغذية في بلدية الشارقة
بلدية الشارقة تصادر7737 بضاعة مخالفة الشهر الماضي
مختبر الأغذية في الفجيرة يفحص 1027 عينة غذائية خلال شهر