موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   26/12/2009 صندوق الزواج يستحدث خدمات جديدة ويعزز الشراكة المجتمعية

جريدة دار الخليج - السبت 26 ديسمبر 2009

صندوق الزواج يستحدث خدمات جديدة ويعزز الشراكة المجتمعية

أبوظبي - أحمد ممدوح:
نجح صندوق الزواج خلال فترة وجيزة في أن يسير بخطوات ثابتة نحو تمكين شباب الوطن من الزواج وبناء أسرة إماراتية آمنة ومستقرة، فقد شهد الصندوق تطويراً شاملاً في كافة الخدمات التي يقدمها للشباب، كما تم استحداث خدمات جديدة لإفادة الشباب ولتسهيل عليهم .
وسعى صندوق الزواج الذي تترأس مجلس إدارته الدكتورة ميثاء سالم الشامسي، وزيرة دولة، لتحقيق شراكة حقيقية بين الشباب وبين الصندوق، وأن لا تقتصر هذه الشراكة على المستفيدين من منحة الصندوق بل أن تشمل جميع الشباب المتزوجين أو المقبلين على الزواج من أبناء الدولة .
اعتمد الصندوق النظام الدوري لمنح الزواج، بصرف المنحة بشكل ربع سنوي، أي كل ثلاثة أشهر منحة، وذلك تسهيلاً على المتقدمين من الشباب، ولتوفير مزيد من التنظيم لعملية التقدم والحصول على منحة الزواج .
وشهد الصندوق نقلة كبيرة في مجال التحول إلى تقديم الخدمات الإلكترونية تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، من خلال تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية مثل التقدم للحصول على المنحة إلكترونياً وخدمات الإرشاد والتوجيه .
“الخليج” التقت عدداً من مسؤولي الصندوق والمستفيدين من المنح للتعرف على آليات صندوق الزواج في تمكين الشباب من الزواج وتكوين أسرة مستقرة:
يقول الدكتور سالم زايد الطنيجي، مدير إدارة المنح بصندوق الزواج: “يحرص الصندوق على زيادة الوعي الأسري بقواعد تكوين الأسرة السليمة والعمل على تحقيق الاستقرار الأسري في المجتمع من خلال تشجيع زواج المواطنين من المواطنات وإبراز إيجابيات ذلك من الحفاظ على اللغة والهوية والقيم والعادات والتقاليد وإلى تعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية مع المؤسسات الحكومية والمجتمعية والقطاع الخاص .
وأضاف يقوم الصندوق بالتنسيق مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة لرعاية الأعراس لجماعية لمساعدة الشباب لبدء حياة مستقرة، وقدم الصندوق المنح المالية لمستحقيها والمقررة من الحكومة للشباب المتقدمين لمنح الزواج بعد استيفاء الطلبات ودراستها” .
خدمة إلكترونية
وأشار: “يعمل الصندوق على إزالة أي عقبات قد تواجه الشباب الراغب في التقدم للحصول على المنحة، حيث قدم خدمة معاملتي والتي تسمح للمتقدمين لمنح الزواج بالتقدم بطلباتهم للحصول على المنحة عبر الإنترنت من منازلهم أو أماكن عملهم، وبما يوفر الجهد والوقت .
وأكد أنه في ظل الخدمة الجديدة لتقديم المعاملات لم يعد الشاب بحاجة إلى التردد على مقر الصندوق وفروعه، وإنما أصبحت تعبئة الطلب تتم عبر الإنترنت من خلال النقر على زاوية في موقع الصندوق الإلكتروني أطلق عليها اسم معاملتي، والتي من خلالها يمكن للمتقدم التعرف على معايير وشروط المنحة، والأوراق الواجب توفيرها، ومن ثم الإقرار بصحة المعلومات التي وردت في طلبه، علماً أنه حال الموافقة على طلبه يصبح لملفه رقم يمكن من خلاله متابعة معاملته، وسط توقعات بأن يستفيد من هذه الخدمة سنوياً حوالي 2000 شاب مواطن .
إرشاد وتوجيه
من جانبه قال محمد غالب مدير إدارة التوجيه والإرشاد الأسري بالصندوق: “في إطار حرص الصندوق على التواصل بشكل فعال مع أبناء الوطن والمساهمة في عملية الإرشاد والتوجيه للوصول إلى أسرة إماراتية آمنة ومستقرة، قام صندوق الزواج بتقديم خدمة الإرشاد الأسري عبر موقعه الإلكتروني .
وأضاف: “تفسح الخدمة الجديدة المجال أمام المتزوجين أو المقبلين على الزواج لعرض مشكلاتهم واستفساراتهم الاجتماعية على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال الإرشاد الأسري، في إطار تحقيق أهداف الصندوق بتكوين أسرة إماراتية قائمة على أسس سليمة لتحقيق التماسك والاستقرار حيث يتاح للزوج أو الزوجة الاستفسار حول مختلف المشكلات والقضايا التي تهم الأسرة الواحدة ويتم الرد على أي سؤال خلال 48 ساعة من خلال خبراء ومتخصصين في الجانب الاجتماعي والنفسي وتم تعيين خبيرين في هذا المجال ليكون الجميع على تواصل مستمر .
وأوضح أنه لمواكبة احتياجات المتعاملين مع الصندوق من كافة الفئات والتعرف على آرائهم، قدم الصندوق كذلك خدمة وجهة نظر عبر موقعه الإلكتروني لتطوير خدمات الصندوق الإرشادية والتوعوية التي يقدمها والتي تكون نابعة من آراء وأفكار ووجهات نظر المتعاملين معه .
وأضاف أن تقديم هذه الخدمة يأتي انطلاقاً من حرص الصندوق على طرح قضايا في مختلف الموضوعات الاجتماعية والأسرية من خلال مختصين وخبراء في هذه القضايا وعرضها على الموقع الإلكتروني للتعرف على آراء ووجهات نظر الشباب حولها .
وأوضح أن الخدمة تقدم أسئلة للتعرف على الشريك الآخر حيث يطلب آراء الشباب من الجنسين وإبداء وجهات نظرهم حولها ومنها ما هو طموح الشريك الآخر في الحياة، وما هو تصور الشريك الآخر لمفهوم الزواج وهل الشريك الآخر حساس ومهتم بتطوير نفسه بما يكفي وكيف يتعامل الشريك مع شريكه وكيف هي علاقة الشريك الآخر بوالديه واخوانه وأقاربه وأصدقائه وهل من الضروري إنجاب الطفل في أول سنة من الزواج .
تواصل العلاقة
وأشار غالب أن دور الصندوق لا ينتهي عند تسليم المنحة لمستحقيها والمقررة من الحكومة بل إن أدوار الصندوق تبدأ من ذلك، لأننا نجزم ومن خلال استراتيجيتنا وأهدافنا الموضوعة بأن إعداد الشباب للحياة الزوجية والآمنة والمستقرة هدف نسعى لتحقيقه فإدارة التوجيه والإرشاد تقدم ومن خلال التعاون مع نخبة مختصة من خبراء التوجيه والإرشاد الأسري برامج توعوية للمستهدفين تمكنهم من خلالها التعرف على المهارات اللازمة التي تساهم في تكوين أسرة إماراتية مستقرة وآمنة .
وقال محمد سالم - أحد الحاصلين على منحة الزواج: “صندوق الزواج يوفر للمتعاملين معه كافة الآليات اللازمة لتسهيل كافة احتياجاتهم الخاصة بالمنحة أو الإرشاد والتوجيه مما يساعده على تكوين أسرة مستقرة وآمنة” .


قانون اتحادي في شأن إنشاء صندوق الزواج
قانون بتعديل بعض أحكام القانون في شأن إنشاء صندوق الزواج
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لمؤسسة صندوق الزواج
قرار في شأن اللائحة المالية والمحاسبية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة الفنية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة المالية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة الإدارية لصندوق الزواج
مناقشة سياسة صندوق الزواج
ميثاء الشامسي: استراتيجية صندوق الزواج تعكس فكراً جديداً في العمل
  صندوق الزواج يعتمد على وجهات نظر وأفكار المتعاملين لتطوير خدماته