موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   26/10/2009 دوام مسائي بمحكمة الشارقة الشرعية

جريدة دار الخليج - الإثنين 26 أكتوبر 2009

3 أيام في الأسبوع اعتباراً من الأحد
دوام مسائي بمحكمة الشارقة الشرعية

أبوظبي - حسين الصمادي:
أكد الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل أن تسهيل الإجراءات وسرعة الإنجاز في كافة المحاكم والنيابات وإدارات وأقسام الوزارة، يعد هدفاً أساسيا لعمل الوزارة، ومعبراً عن خطتها الاستراتيجية وفق رؤية الحكومة الاتحادية، ويمتد ذلك إلي اعتماد الدوام المسائي في المحاكم لتقديم الخدمات القانونية والقضائية لجمهور المتعاملين ممن يتعذر عليهم إجراء تلك المعاملات والاستفادة من خدمات الوزارة في الفترة الصباحية .
وكان الدكتور هادف بن جوعان الظاهري قد أصدر قراراً وزارياً بإنشاء دوائر للعمل في الفترة المسائية بمحكمة الشارقة الابتدائية الشرعية اعتباراً من الأحد المقبل الأول من نوفمبر/تشرين الثاني لإنجاز معاملات وخدمات التوثيق وكاتب العدل، وقيد الدعاوى، بجانب التوجيه الأسري والنظر في الأمور العاجلة لقضايا الأحوال الشخصية .
وصرح حميد علي مصبح المهيري مدير دائرة التفتيش القضائي بأن قرار وزير العدل ينص على أن تعقد محكمة الشارقة الابتدائية الشرعية جلساتها المسائية أيام الأحد والثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، اعتباراً من الساعة الثانية والنصف ظهراً وحتى الثامنة والنصف مساء .
وقال إنه سيتم التنسيق مع رئيس المحكمة لانتداب عدد من قضاتها للعمل في تلك الدوائر، بجانب توفير العدد الكافي من الموظفين للعمل في الفترة المسائية . في إطار توجيهات الدكتور هادف الظاهري التي تقضي بتقديم أفضل الخدمات، وسرعة إنجاز معاملات المتقاضين والمراجعين، مشيراً إلى أن العمل لفترة مسائية سيطبق في كافة المحاكم الشرعية الابتدائية كمرحلة أولى كل حسب حاجتها وظروفها، للتسهيل على المراجعين والحصول على الخدمات التي تقدمها المحاكم بسهولة ويسر، من خلال زيادة ساعات ومدة العمل لفترة زمنية طويلة، وفق ما يناسب جمهور المتعاملين سواء في الفترة الصباحية أو المسائية . ومراعاة انشغال بعضهم بأعمالهم في الفترة الصباحية، والتخفيف من ازدحام المراجعين في تلك الفترة . ويتم حالياً التنسيق مع الجهات الحكومية ذات الاختصاص والمتصل عملها بالمحاكم للتنسيق والتعاون فيما بينها بما يحقق الصالح العام، وتسهيل الإجراءات وإنجازها في أسرع وقت .


قانون رقم (3) لسنة 1992 تشكيل المحاكم في إمارة دبي
محاكم دبي تطبق تجربة الجلسات المسائية
إنشاء دائرة مسائية للإعلامات الشرعية في المحاكم
بدء العمل فترة مسائية في محاكم بدائرة قضاء أبوظبي
منصور بن زايد يوجه بإنشاء محاكم مسائية في أبوظبي
بدء الخدمة المسائية الشاملة بالأحوال الشخصية في محاكم دبي
محاكم دبي تسجل 593 قضية خلال الأسبوع الأول من العمل المسائي