موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   26/08/2008 الحرص على منح مديري المناطق والمدارس الصلاحيات الإدارية

أخبار العرب - الثلاثاء 26 أغسطس 2008 ، 25 شعبان 1429هـ، العدد - 2827

الحرص على منح مديري المناطق والمدارس الصلاحيات الإدارية

 أكد معالي الدكتور حنيف حسن علي وزير التربية والتعليم حرص الوزارة على منح الصلاحيات الإدارية للمناطق التعليمية والمدارس لتيسير الإجراءات ومعالجة المشكلات واتخاذ القرارات الكفيلة بتطوير الأداء العملي والتعليمي في إطار مبدأ لامركزية الإدارة التي تنتهجه الوزارة في سياستها الإدارية وإستراتيجيتها التعليمية بهدف التخلص من المعوقات البيروقراطية والإجراءات الروتينية التي تعرقل مسيرة التطوير التربوي والتعليمي.
جاء ذلك خلال الجولة الميدانية لمعاليه في عدد من مدارس رأس الخيمة في إطار متابعته المستمرة لسير العمل والاستعدادات لاستقبال الطلاب الأحد المقبل في بداية عامهم الدراسي الجديد. ودعا معاليه أثناء الجولة التي رافقه خلالها عبدالله حماد مدير منطقة رأس الخيمة التعليمية ومحمد راشد مدير مكتب الوزير والمهندسة نجيبة يوسف أحمد مدير إدارة الأبنية التعليمية . . مديري المناطق التعليمية ومديري المدارس بممارسة وتفعيل الصلاحيات التي منحتها لهم الوزارة لتطوير مستوى الأداء الوظيفي والمهني وتلبية المتطلبات المهمة إلى خلق مناخ إداري يساهم في التيسير على الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور ويساعدهم على إنجاز معاملاتهم في سهولة ودون تعقيدات. وأضاف معاليه أن الوزارة تسعى من خلال هذا النهج إلى إعداد وتنمية قيادات تربوية وطنية قادرة على المساهمة في عمليات التطوير وتوفير بيئة تربوية متكاملة تتفق مع متطلبات النظام التعليمي الحديث .
 مشيرا إلى أن الهدف الاستراتيجي الأول في تنظيم الوزارة يجسد مفهوم السياسات التنظيمية للوزارة كجهاز تربوي فعال ونشط يضم خبراء وكفاءات وطنية عالية ويعتمد على سياسات وممارسات لامركزية في صنع القرار وتحديد واضح للعلاقة مع الهيئات التربوية ومجالس التعليم والمناطق التعليمية وبما يكفل أن تكون المدارس هي الأساس في عملية التطوير التربوي. من جانبه أوضح عبد الله حماد مدير منطقة رأس الخيمة التعليمية أن جولة معالي وزير التربية والتعليم شملت مدرسة البيضاء للتعليم الأساسي حلقة ثانية بنات والتي تضم 400 طالبة ويعمل بها حوالي 40 معلمة وإدارية وكذلك مركز تدريب وتأهيل العاملين ومبنى منطقة رأس الخيمة التعليمية حيث تابع سير العمل وتفقد أقسام المدارس .
وأضاف أن المنطقة تستعد لاستقبال 40 ألف طالب وطالبة مطلع الأسبوع المقبل مع بداية العام الدراسي الجديد حيث ينتظمون بالدراسة في 90 مدرسة حكومية في كافة المراحل بمنطقة رأس الخيمة التعليمية . . مشيرا إلى أن المنطقة تسلمت 5 مدارس جديدة بالإضافة إلى روضة للأطفال ستبدأ الدراسة بها الأسبوع القادم وتشمل إحلال مدرسة تريم عمران حلقة أولى بنين بمنطقة الجزيرة الحمراء وإحلال مدرسة البراء بن عازب حلقة أولى بنين بمنطقة جلفار وإحلال مدرسة الريادة للتعليم الأساسي حلقة أولى وثانية بنات بالظيت الجنوبي وإحلال مدرسة المنيعي للتعليم الأساسي والثانوي بنين بالمنيعي وإحلال مدرسة خت للتعليم الأساسي والثانوي للبنين وإحلال مدرسة عبد الرحمن بن عوف للتعليم الأساسي حلقة ثانية بنين بالرمس بالإضافة إلى روضة أطفال مستحدثة بمنطقة جلفار وتضم 12 فصلاً وكذلك إنجاز روضة أطفال مصغرة بمدرسة كدرا.
وأشار اليأن تكاليف هذه المدارس تصل إلى حوالي 145 مليون درهم وتشمل كل مدرسة 24 فصلاً وتتضمن المباني الجديدة مختبرات علمية مجهزة وكذلك مختبرات للكمبيوتر وقاعات متعددة الأغراض يمكن استخدامها صالات رياضية واستخدامها أيضا مسارح مدرسية بالإضافة إلى أن المدارس تشمل أيضا ساحات مظللة وملاعب مجهزة أيضا إلى جانب المرافق الأساسية الحديثة.

(وام)

قانون بإنشاء مجلس أبو ظبي للتعليم
قانون اتحادي في شأن التعليم الخاص
قرار في شأن تخويل وزير التعليم العالي والبحث العلمي ببعض المهام الوزارية
تعيينات جديدة في مدارس رأس الخيمة
حنيف: المبادرات التربوية للمدارس ترتقي بالأداء التعليمي
وقــف مالي لدعم المدارس واستثمار الموارد لتطوير التعليم
التربية ترفع معدل توطين الهيئتين الإدارية والتدريسية في مدارسها