موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   25/11/2007 فريق عمل مشروع قانون العمالة المنزلية

البيان - الأحد 25 نوفمبر 2007-15 ذو القعدة 1428 هـ العدد 10021 السنة الثامنة والعشرون

فريق عمل مشروع قانون العمالة المنزلية

 يناقش النظام الاسترشادي الخليجي بدأ فريق عمل إعداد مشروع قانون لإعادة تنظيم حقوق وواجبات العمالة المنزلية وكفلائهم في الدولة اجتماعات لبحث سبل إعداد مشروع القانون المقترح والذي تهدف الدولة من ورائه لضمان حقوق وواجبات الطرفين وذلك في إطار سعي المجلس وحرصه على تطوير التشريعات التي تنظم العمالة بالدولة.
ويضم الفريق ثلاثة أعضاء من وزارة الداخلية وعضوين من وزارة العدل بالإضافة إلى كل من حميد بن ديماس وعبيد راشد الزحمي وكيلي وزارة العمل المساعدين لقطاع العمل ويوسف جعفر مستشار وزارة العمل. وعلمت «البيان» ان فريق العمل بدأ اجتماعاته بالحصول على النظام الاسترشادي الموحد للأحكام المتعلقة بعمال الخدمة المنزلية في دول مجلس التعاون والذي اقره مجلس وزراء العمل في دول التعاون في الدورة الرابعة والعشرين الذي عقد بالرياض منتصف هذا الشهر.
ويهدف النظام الاسترشادي إلى تنظيم عملية الاستقدام على نحو يكفل موازنة مصالح مكاتب الاستقدام وأصحاب العمل وتنظيم علاقة العمل بين صاحب العمل والعامل بما يضمن مصالح الطرفين ووضع أحكام تنظم ضمانات الوفاء بالحقوق المستحقة للعامل وصياغة نظام لتسوية المنازعات من قبل لجان إدارية تتسم بإجراءات مبسطة وفي مدة قصيرة.
وقالت مصادر ذات صلة إن الفرق ستدرس وتناقش النظام الاسترشادي والذي يتضمن كافة الإجراءات التي تتعلق بتنظيم العمالة المنزلية والذي سيفيد فريق العمل في عمله لإعداد مشروع القانون المقترح. وأضافت انه يمكن الأخذ بالنظام الاسترشادي بالكامل في إعداد مشروع القانون الجديد لأنه يتضمن كافة الأحكام التي تنظم عمل هذه الفئات من العمالة ويضم أربعة فصول الأول يتناول الأحكام العامة والثاني تنظيم استقدام عمال الخدمة المنزلية وتضمن ثماني مواد عالجت موضوعات الترخيص بالاستقدام وتنظيم العلاقة بين صاحب العمل ومكتب الاستقدام.
وذكرت المصادر أن الفصل الثالث يتناول تنظيم علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل وتضمن اثنتي عشرة مادة تناولت بالتفصيل إبرام عقد العمل بين العامل وصاحب العمل وانتهائه والحقوق والالتزامات المتبادلة بين طرفيه والفصل الرابع يتناول تسوية المنازعات وضم ثلاث مواد نظمت إجراءات النظر في المنازعات الناشئة حول تطبيق أحكامه والجرائم المعاقب عليها جزائيا.
وتتمثل أهم اتجاهات النظام في التشديد في شروط وإجراءات الترخيص باستقدام عمال الخدمة المنزلية سعيا إلى ترشيد استخدامهم وزيادة الأعباء المالية على أصحاب العمل بهدف ثنيهم عن الإفراط في استخدام هذه العمالة وتوجيه إيرادات الرسوم المتحصلة عن الترخيص باستقدام عمال الخدمة المنزلية إلى الاستثمار لفائدة العمالة الوطنية وتقييد حالات نقل الترخيص إلى أضيق حد.

ممدوح عبدالحميد

قانون العمل
قانون اتحادي في شأن تنظيم علاقات العمل
قرار مجلس الوزراء بشأن لائحة استقدام واستخدام العمال الأجانب
قرار مجلس الوزراء في شأن تنظيم استقدام الوافدين لأفراد أسرهم وخدمهم
مشروع قانون لتنظيم العمالة المنزلية