موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   25/11/2007 سيف الدين بن زايد يسلم منح الزواج لمنتسبى شرطة أبو ظبى

دار الخليج - الأحد  2007-11-25

بتوجيهات سيف بن زايد3.5 مليون درهم
منحة زواج تسلم ل 50 منتسباً بشرطة أبوظبي

- كتب - عمر الحلاوي :
بتوجيهات من الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان وزير الداخلية سلم اللواء خليل بدران مدير عام المالية والخدمات بالقيادة العامة لشرطة ابوظبي رئيس اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوبيل الذهبي لشرطة ابوظبي شيكات منحة الزواج لخمسين منتسبا من الشرطة المشاركين في العرس الجماعي الذي ستقيمه شرطة ابوظبي في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول المقبل بنادي ضباط القوات المسلحة.
التقى اللواء بدران في استراحة الضباط بشرطة ابوظبي بالمستفيدين من المنحة بحضور العقيد ناصر العوضي المنهالي مدير إدارة الجنسية والإقامة ابوظبي رئيس مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي للعاملين في وزارة الداخلية والرائد ناصر خادم الكعبي مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة بشرطة ابوظبي ورئيس لجنة الفعاليات الاجتماعية باليوبيل الذهبي والدكتور احمد نصيب الجابري ممثلا لصندوق الزواج بأبوظبي، حيث نقل إليهم تحيات سمو وزير الداخلية وتهانيه بعرسهم، مؤكدا اهتمام سموه الشخصي بهذه المناسبة.
وقال إن شرطة ابوظبي اتسعت دائرة اهتماماتها من منطلق المفاهيم الحديثة لدور الشرطة الاجتماعي والإنساني ولذلك عمدت بمناسبة احتفالها بمرور خمسين عاما على تأسيسها وضمن الاحتفاء بهذه المناسبة إلى تحمل تكاليف الزواج لبعض منتسبيها رغبة من القيادة الأمنية في تحقيق الاستقرار الأسري وإزالة العقبات التي تواجه زيجات الشباب مشيرا الى ان قيمة المنحة بلغت 3،5 مليون درهم.
وتوجه رئيس اللجنة المنظمة بالشكر الى سمو وزير الداخلية لمبادرته متمنيا للمشاركين في العرس الجماعي حياة سعيدة عمادها المودة والرحمة.
من جانبه أشاد الرائد ناصر الكعبي بما توليه شرطة ابوظبي من اهتمام بالوضع الاجتماعي لمنتسبيها وتوفير اكبر قدر من الاستقرار الأسري، مشيرا إلى أن العرس الجماعي الذي ستقيمه شرطة ابوظبي اكبر دليل على الرؤية الحكيمة والفكر المتطور الذي يتعامل مع متطلبات الشباب لتأسيس أسرة من منطلق أحقية هؤلاء في إعانتهم على استكمال مسيرة حياتهم العائلية .
وأكد ان المعنى الحقيقي لإقامة العرس الجماعي يتبلور في مفهوم التكافل الاجتماعي وليس فقط في الجانب المادي رغم أهميته، مضيفا ان شرطة ابوظبي ساهمت بأشكال عديدة في تحقيق مفهوم التكافل من خلال أنشطتها الاجتماعية ورؤاها الإنسانية. وأوضح أن العرس يأتي ضمن اهتمام شرطة ابوظبي باحتياجات منتسبيها وتطلعاتهم ومشاركة منها في تخفيف تكاليف الزواج وإيمانا من القيادة الشرطية بأهمية الرضا الوظيفي في تعزيز الشعور بالولاء الوظيفي ومن ثم الولاء الأكبر للوطن.

قانون اتحادي في شأن إنشاء صندوق الزواج
قانون بتعديل بعض أحكام القانون في شأن إنشاء صندوق الزواج
قانون اتحادي في شأن تحديد المهر في عقد الزواج ومصاريفه
قانون اتحادي بتعديل المادة رقم (4) من القانون الاتحادي رقم (47) لسنة 1992 بإنشاء صندوق الزواج
مرسوم بتعيين مدير عام لصندوق الزواج وترقيته إلى درجة وكيل وزارة مساعد
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لمؤسسة صندوق الزواج
قرار في شأن اللائحة المالية والمحاسبية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة الفنية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة المالية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة الإدارية لصندوق الزواج
قرار مجلس الوزراء في شأن اللائحة الإدارية لصندوق الزواج

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   أحكام الأحوال الشخصية   أ   أحوال شخصية   زواج

الشهادة في غير دعوى الزنا - لا تقبل إلا بشاهدين - شهادة من سوى الزوجين والأصهار والأصل والفرع والأخ - تكون مقبولة - نكاح المرأة - بكرًا أو ثيبًا - بلا ولي - فاسد ويجب فسخه - أساس ذلك شرعًا.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

انتهاء الحكم المطعون فيه إلى فسخ عقد الزواج لفساده طالما قد تم زواج المرأة بلا ولي مع التفريق بين الزوجين - يتعلق بحق الله تعالي - أثره - التزام المحكمة أن تقضي به من تلقاء نفسها لتعلقه بالنظام العام - م3 معاملات مدنية.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الشروط التي تناقض مقصود عقد الزواج - باطلة - فيصح العقد بالدخول ويبطل الشروط
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

فهم الواقع في الدعوى وتقدير أدلتها والترجيح بينها - من سلطة محكمة الموضوع متى ناقشت موضوع الدعوى وحصرت عناصرها
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   أحكام الأحوال الشخصية   ز   زواج

صداق المرأة - لا يجوز للزوج أن يسلبها شيئًا منه ولو كان مبالغًا فيه - أساس ذلك.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تحصيل فهم الواقع في الدعوى وتقدير الأدلة والقرائن فيها والموازنة والترجيح بينها
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

إثبات الزواج عند الإنكار - جوازه بالبينة الشرعية أي شهادة الشهود دون حاجة إلى مسوِّغ كتابي متى كان الزواج معروفًا بين الناس ومشهورًا عندهم
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ