موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   25/11/2007 وزارة العمل تضبط 55 منشأة تستخدم 71 مخالفاً لقانون العمل

دار الخليج - الأحد  2007-11-25

وزارة العمل تضبط 55 منشأة تستخدم 71 مخالفاً لقانون العمل
 في دبي والإمارات الشمالية

- دبي -  أيمن رمانة :
 أكدت وزارة العمل ان ارساء “الثقافة العمالية” وتغيير نظرة القطاع الخاص تجاه التفتيش يأتيان ضمن أجندة التفتيش العمالي المستقبلية في وقت اعلنت فيه ضبط 55 منشأة في دبي والامارات الشمالية تستخدم  71 مخالفا وذلك خلال حملات تفتيشية نفذت خلال الفترة من 12 الى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.
أوضح ماهر العوبد مدير ادارة التفتيش في ديوان وزارة العمل في دبي ان العمل جار الآن لتطوير اداء التفتيش لا سيما في جانب التوجيه والارشاد مشيرا الى انه بالرغم من قلة الإمكانات  الا ان المفتشين يبذلون جهودا مضاعفة في سبيل القيام بالمطلوب منهم سواء من حيث الوقوف على مدى استخدام المنشآت للمخالفين والتأكد من التزامها بتوفير بيئة العمل المناسبة للعمال وحث غير الملتزمة منها على ايلاء هذا الجانب الاهتمام  خصوصا وان توفير الراحة للعمال ينعكس بالايجاب على إنتاجيتهم وبالتالي على المنشأة التي تستخدمهم.
وشدد على الدور التوجيهي الذي يلعبه التفتيش سواء فيما يتعلق بأصحاب الأعمال أو العمال ذاتهم  موضحا أن  إرساء وتعميم الثقافة العمالية في القطاع الخاص وكذلك تغيير النظرة حول التفتيش يعتبران من ضمن الاجندة المستقبلية التي يسعى التفتيش نحو تطبيقها على ارض الواقع.
وأعرب عن أمله بأن يقتنع اصحاب المنشآت بأن الزيارات التفتيشية التي تنفذها الوزارة لا تنحصر بمجرد ضبط المخالفين أو التأكد من حصول العمال على حقوقهم ومستحقاتهم بحسب القانون وانما تأتي ايضا  للحفاظ على مصالح المنشآت العائدة اليهم وليس للاضرار بها.
وفي السياق أوضح أن المفتشين وعددهم 38 مفتشا  نفذوا خلال الفترة من 12 الى 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 906 زيارات في دبي والامارات الشمالية بالتعاون والتنسيق مع ادارات الجنسية والاقامة المعنية حيث تمكنوا من ضبط 55 منشأة تستخدم 71 مخالفا فيما تبين ان 851 منشأة لا تستخدم المخالفين  لافتا الى ان التفتيش يسير وفق خطة تأخذ طابع السرية وتعتمد على طبيعة الأنشطة والمناطق الجغرافية.
وتشمل  المنشآت غير الملتزمة 22 منشأة في دبي و4 منشآت في الشارقة و14 اخرى في عجمان و9 منشآت في رأس الخيمة و6 منشآت أخرى في الفجيرة.
كما يشمل المخالفون 18 مخالفا دخلوا الى الدولة بتأشيرات زيارة بنسبة 18 في المائة من مجموع المخالفين ومثلهم على كفالات شخصية و0_ مخالفا يعملون لدى غير كفلائهم بنسبة 28 في المائة و 6 مخالفين تكفلهم منشآت مسجلة في المناطق الحرة و8 مخالفات على كفالة ذويهن غير حاصلات على تصاريح من وزارة العمل ومخالفاً واحداً تكفله جهة حكومية.

قانون العمل
قانون العمل (تعديل)
قانون بتعديل قانون العمل
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون العمل
قرار بتشكيل فريق عمل لمراجعة مشروع تعديل قانون العمل رقم (8) لسنة 1980م في شأن تنظيم علاقات العمل
قرار وزاري في شأن اللائحة التنفيذية لتنظيم أعمال التفتيش العمالي على المنشآت الخاضعة لأحكام قانون العمل الاتحادي رقم (8) لسنة 1980م

المحكمة الاتحادية العليا   المحكمة العليا   الأحكام المدنية والتجارية   ع   عمل

احتساب البدل النقدي للإجازة على أساس الراتب وليس على أساس سائر ما يقبضه الموظف - م45 ق - الخدمة المدنية رقم (8) لسنة 1973.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

للسلطة المرخصة بالإجازة أن تطلب عودة الموظف قبل انتهاء مدة إجازته - م 44 ق - الخدمة المدنية رقم (8) لسنة 1973.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

الاستقالة تتحقق بها الغاية من الإنذار - النعي على طريقة الإعلان - لا محل له - عله ذلك - لم يشترط القانون شكلاً معينًا لتسليم الإنذار.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تحصيل فهم الواقع في الدعوى وتقدير القرائن المطروحة فيها والأدلة والمستندات والموازنة بين حجج الخصوم - سلطة تامة لمحكمة الموضوع.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

شغل العامل للمسكن المخصص له - مرهون بدوام عقد العمل ويدور معه وجودًا وعدمًا.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

تمسك الطاعنة لأول مرة أمام محكمة النقض بأن عقد المطعون ضدها محدد المدة - غير مقبول.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ