موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   25/10/2008 "الصحة" تبحث خفض أسعار الأدوية مع الشركات المصنعة

دار الخليج - السبت 25 أكتوبر 2008م

على هامش الاجتماع السنوي في دبي
"الصحة" تبحث خفض أسعار الأدوية مع الشركات المصنعة

دبي - سيد الضبع:
اجتمع وفد من وزارة الصحة برئاسة الدكتورأمين الأميري المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص، وممثلو الشركات العالمية المصنعة للأدوية في فندق ماريوت بدبي على هامش الاجتماع الذي يتم تنظيمه سنويا على مستوى العالم، والذي عقد هذا العام في مدينة دبي لبحث إمكانية خفض أسعار الأدوية بما يتناسب مع احتياجات المرضى والطلب عليها بالدولة.
يأتي ذلك ضمن جهود الوزارة في توفير الدواء الأمن الذي يتمتع بالجودة العالية والسعر المناسب ليكون في متناول جميع المواطنين والمقيمين على أرض الدولة.
شارك في الاجتماع من الوزارة كل من الدكتور عبد الكريم الزرعوني، مدير إدارة الإعلانات الصحية، والدكتورة فاطمة البريكي، مديرة إدارة التسجيل والرقابة الدوائية بالإنابة، والدكتور أحمد الزرعوني، مدير إدارة التراخيص الطبية.
وصرح الأميري أن اجتماع مصنعي الأدوية في دبي هذا العام يعد دليلا قويا على مكانة وتميز دولة الإمارات العربية المتحدة عامة ومدينة دبي بصفة خاصة باعتبارها وجهة لإقامة الفعاليات العالمية وملتقى صناع القرار لاسيما في مجالات التطوير والتصنيع والتجارة، مشيرا إلى أن سوق الأدوية يشهد تطورات عالمية كبيرة، وأن وزارة الصحة تعمل على توفير المناخ الملائم لإيجاد العلاج المناسب لكافة أفراد المجتمع.
وأشار كذلك إلى سعي الشركات الكبرى إلى فتح مكاتب إقليمية لها في دبي، وضرورة الاستفادة من هذا التوجه لتوفير خدمات علاجية بأسعار منخفضة وفعالية عالية.
وأكد مطالبة الوزارة للشركات العالمية بخفض أسعار الأدوية وارد الميناء بالنسبة للأدوية التي مضى عليها خمس سنوات منذ تاريخ التصنيع، موضحا أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تخفيض أسعار الدواء على مستوى الدولة.
وأوضح أن مجموعة الشركات قد رحبت بهذا المطلب وقال إنه من المتوقع أن تتسلم وزارة الصحة كشوف الأسعار الجديدة للأدوية في نهاية العام الحالي ليتم تطبيق السعر الجديد مع مطلع العام المقبل بنسبة تخفيض تتراوح ما بين 5 إلى 10%.

قانون رقم (5) لسنة 1974 في شأن مزاولة مهنة الصيدلة والاتجار بالأدوية
قانون رقم (20) لسنة 1995 بشأن الأدوية والمستحضرات المستمدة من مصادر طبيعية
قرار رقم (324) لسنة 2004م في شأن نظام تسعيرة الأدوية
قرار وزاري بتشكيل لجنة لتسعير الأدوية في القطاع الخاص
قرار وزاري بشأن نظام وشروط مستودعات ومخازن الأدوية
قرار وزاري بطلب بيانات من الصيدليات ومداخر ومخازن الأدوية
تعميم بإلزام مستودعات الأدوية بكتابة رقم التشغيلة
الصحة تعلن قانون التسعيرة الدوائية الجديد اليوم بأبوظبي
الوطني الاتحادي يطالب بمجلس صحي وتعديل قانون الأدوية
قانون جديد للصيدلة يعزز التنافسية ويضع ضوابط لتوفير الأدوية
"الصحة" ترفع مشروع تعديل أسعار الأدوية إلى مجلس الوزراء