موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   25/10/2008 افتتاح أعمال المجلس لدور انعقاده العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس

البيان - السبت 25 أكتوبر 2008 ، 26 شوال 1429هـ، العدد 10356

ولي العهد يفتتح أعمال المجلس لدور انعقاده العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس
«استشاري» الشارقة يناقش سياسة «الكهرباء والمياه» 6 نوفمبر

قرر المجلس الاستشاري في الشارقة أن يعقد الجلسة الثانية في السادس من نوفمبر المقبل لمناقشة سياسة هيئة كهرباء ومياه الشارقة.
ونيابة عن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة افتتح سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب الحاكم رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة أعمال المجلس الاستشاري لدور انعقاده العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس بمقر المجلس في مدينة الشارقة. بدأت المراسم بوصول سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي قاعة المجلس الاستشاري ليستمع الحاضرون إلى تلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم رتلها القارئ عبد الرحمن الشيوي بعد ذلك ألقى سمو ولي العهد كلمة بهذه المناسبة قال فيها ان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة تفضل بانابتنا لافتتاح الدور العادي من الفصل التشريعي الخامس لمجلسكم الموقر..
وانتهز هذه الفرصة الطيبة للإشادة بمجلسكم الموقر لقيامه بدوره الرقابي المنوط به خير قيام، الأمر الذي أسهم بفاعلية في تطوير العمل الحكومي والارتقاء بالخدمات وبسطها لتطال المواطنين والمقيمين في ربوع الشارقة الحبيبة.. ولاشك عندنا أنكم مدركون لأهمية المثابرة والإخلاص والتفاني لأداء الأمانة الملقاة على عاتقكم تحقيقا لطموحات وتطلعات مواطنينا الكرام..
فباسمه وعونه سبحانه وتعالى نفتتح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة. ثم ألقى سيف سعيد بن ساعد السويدي رئيس المجلس الاستشاري كلمة رحب فيها بسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب الحاكم رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة على حضوره وتشريفه وبالحضور..
وقال إن على عواتقنا قدرا كبيرا من المسؤولية التي تشرفنا بحملها ويكون المسير وضاء على بركته سبحانه وتعالى وعلى هدي من نبراس نبينا محمد صلى الله عليه وسلم مقتفين رؤى وتوجيهات ملهمنا وقائد مسيرتنا المباركة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. وأضاف ان ارتباط مسيرة المجلس الاستشاري منذ إنشائه في عام 1999 بمراحل التطور والنهضة التي شهدتها وما زالت تشهدها إمارة الشارقة وفي كل مرحلة اضطلع به المجلس بدوره كان فيها داعما ومعززا لمسيرة النهضة الشاملة التي قادها باقتدار صاحب السمو حاكم الشارقة وكان المجلس الاستشاري ولا يزال حاضرا مع كل قضايا العمل الوطني ملتزما بما رسمته له التوجيهات السامية من مبادئ وكانت إنجازاته وتوصياته طيلة الفصول التشريعية السابقة وانتهاء بالدور الماضي مساندة للسياسة الحكومية وباعثا لإنعاش الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين ومنبرا حرا للمطالبة بكل الخدمات والمرافق في كل أرجاء ومناطق إمارة الشارقة.
وأشار رئيس المجلس الاستشاري إلى أن المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة وفي إطار مباشرة مهامه والعمل بصلاحياته التي وردت في قانون تأسيس المجلس رقم 3 لسنة 1999 ولائحته الداخلية يتواصل مع الجهات الحكومية بإبداء الرأي والمشورة في كل ما يهم المجتمع دعما لمقوماته الأساسية وقيمه الأصيلة وترسيخا لمبدأ العدل والشورى ويتعاضد مع أبناء الوطن ويتكامل مع مؤسساته تحقيقا لغايات الصالح العام.. وقد اضطلع المجلس باختصاصه ومارس دوره وفقا للأحكام واللوائح والأنظمة والقرارات الصادرة بموجب هذا القانون وناقش في ذلك مشروعات القوانين التي أحالها المجلس التنفيذي وسياسات الدوائر المحلية والاتحادية العاملة في إمارة الشارقة في عدة جلسات بلغت في الدور الماضي أربع عشرة جلسة بخلاف دراسة ميزانية دوائر وهيئات حكومة الشارقة المركزية واللامركزية وإبداء الرأي في الموضوعات المعروضة عليه بجانب قيام لجان المجلس والتي بذلت نشاطا فائقا وعملا مميزا في الدور الماضي بزيارات ميدانية عدة واجتماعات دورية اطلعت في هذا كله على واقع المواطنين وهمومهم ونظرت في عرائضهم وشكاواهم بخلاف ما بحثته من موضوعات مجتمعية وما أعدته من دراسات وتوصيات اطلع سموكم عليها.
وأكد السويدي أن أكبر الانجازات التي نزهو بها حقيقة رعاية الإنسان على أرض شارقة الخير والعطاء وتوفير حاجاته الأساسية من تعليم وصحة وإسكان وبرامج اجتماعية وبنى تحتية متكاملة قادرة على تلبية احتياجاته ورعاية مصالحة وما وجهه به سمو الحاكم من مكارم سخية في إسكان المواطنين وتنفيذ مشاريع التوسعة والتطوير في كل طرق وميادين مدينة الشارقة بجانب تعزيز الدور الريادي لجامعتي الشارقة والأميركية والكثير من الشواهد التي يعجز المقام عن ذكرها. وأوضح انه مع انعقاد الدور العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس ماضون في تحقيق ما أقسمنا عليه من عهد وأمانه في أن نطيع ولي أمرنا وأن نخدم بلادنا ومواطنينا ومن يحيا على أرضنا فكلنا ينشد العيش الكريم لكل المواطنين ونتعاهد على مواصلة أعمالنا بالسعي لتقديم خدمات جليلة لمجتمعنا دون إغفال لما وجهنا به صاحب السمو حاكم الشارقة من تلمس مواطن الخلل والوهن والعمل على معالجتها.
فضلا عما نطمح إليه من تحلي مجتمعنا بالقيم والأخلاق وأن يحيا أفراده برباط وشائج المحبة والتراحم والود ولا يخفى أن لعنايتكم الكبيرة بأعمال مجلسنا ومتابعتكم الكريمة لتوصياته عظيم الأثر في إنجاح مسيرته فضلا عن استحداث مكتب لكل عضو في رؤية عميقة لتسيير الأعمال والمهام الوطنية المسندة إليهم دعما لرؤية صاحب السمو حاكم الشارقة الحكيمة في إثراء موجهات التناصح والتلاقي مع كل المواطنين وإتاحة الفرصة المناسبة لتلاقي الأعضاء مع كل أطياف الشعب ودراسة أحوالهم وتلمس احتياجاتهم. وأضاف رئيس المجلس الاستشاري «وكما ان لدينا في المجلس مبادرات نوعية نطمح إليها استكمالا لما بدأناه في الدور الأول من الفصل التشريعي الخامس وبراهين الطريق تتجدد مع استمرار النهج نحو غايات نبيلة تؤكد المبادئ والثوابت التي قطعنا العزم على أن نمضي واثقي الخطا بها وأن نتعامل مع المتغيرات بروح الجدية والمسؤولية والفهم العميق لتكون الحياة الكريمة عنوان عملنا ومستقبل وطننا». بعد ذلك تلا سلطان عبدالله بن هدة السويدي الأمين العام للمجلس المرسوم الأميري الذي أصدره صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رقم 30 لسنة 2008 بدعوة المجلس للانعقاد في دوره العادي الثاني من الفصل التشريعي الخامس.
وبعد انتهاء مراسم حفل افتتاح الجلسة عقد المجلس الاستشاري جلسته الأولى برئاسة سيف بن ساعد السويدي رئيس المجلس وأقر المجتمعون في بنودها الإبقاء على تشكيل اللجان الدائمة للمجلس وكذلك الإبقاء على مراقبي المجلس كما قاموا بتشكيل لجنة الرد على خطاب الافتتاح. وقد أعدت الأمانة العامة للمجلس مادة فيلمية توثق بداية المجلس من عام 1999 وحتى 2008 كما قامت الأمانة بطباعة كتيب تعريفي عن برامج وأنشطة المجلس مشفوعا بإحصائيات وجداول عن اجتماعات وزيارات لجان المجلس. حضر الجلسة سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم إمارة الشارقة والشيخ عبدالله بن محمد آل ثاني رئيس دائرة الطيران المدني بالشارقة والشيخ محمد بن سعود القاسمي رئيس الدائرة المالية والإدارية والشيخ عصام بن صقر بن حميد القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم والشيخ خالد بن عبدالله بن سلطان القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك والشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي نائب رئيس مجلس النفط والشيخ خالد بن صقر بن حمد القاسمي مدير عام دائرة الأشغال العامة والشيخ محمد بن صقر القاسمي وكيل وزارة الصحة المساعد مدير منطقة الشارقة الطبية.
كما حضر الجلسة عبدالله المسعود رئيس المجلس الاستشاري لإمارة أبوظبي وأحمد شبيب الظاهري النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي وجمعة الماجد رئيس مجلس دبي الاقتصادي ورؤساء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة السابقون وعبدالرحمن بن علي الجروان المستشار في الديوان الأميري ومحمد ذياب الموسى المستشار في الديوان الأميري والدكتور عمرو عبد الحميد مستشار صاحب السمو حاكم الشارقة لشؤون التعليم العالي والعميد حميد محمد الهديدي مدير عام شرطة الشارقة وعدد من أعضاء المجلس الاتحادي وعدد من أعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء ومديرو الدوائر الاتحادية والمحلية ورؤساء المجالس البلدية بالشارقة ومديرو الجامعات وكبار المسؤولين وأعضاء الوفد البرلماني الألماني الذي يزور البلاد حاليا.

وام

قانون المجلس الاستشاري الوطني
قانون في شأن تنظيم قطاع الماء والكهرباء في إمارة أبو ظبي
قانون بتعديل بعض أحكام القانون في شأن المجلس الاستشاري الوطني
قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لعام 1998 في شأن تنظيم قطاع الماء والكهرباء في إمارة أبو ظبي
مرسوم في شأن دعوة المجلس الاستشاري الوطني للانعقاد لدوره العادي الثاني من الفصل التشريعي السادس عشر
قرار بشأن شركة الاتحاد للماء والكهرباء
قرار في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة الكهرباء والماء
قرار بالإعلان عن تأسيس شركة الاتحاد للماء والكهرباء
قرار في شأن الحصول على رخصة مزاولة تمديدات الكهرباء
قرار بالمصادقة على اللائحة التنظيمية لمجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي
اللجنة التشريعية تنجز تعديل قانون المجلس الاستشاري للشارقة
اللجنة التشريعية تبحث اللائحة الداخلية لعمل "استشاري الشارقة"