موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   25/10/2007 120 طالباً يطلعون على عمل نيابة السير والمرور

البيان - الخميس 25 أكتوبر 2007 - 14 شوال 1428 هـ ـ العدد 9990 السنة الثامنة والعشرون

120 طالباً يطلعون على عمل نيابة السير والمرور

نظمت نيابة السير والمرور بدبي برنامجاً عملياً لمدة أسبوع شمل 120 طالباً من طلاب كليات التقنية العليا بدبي، وذلك ضمن الجانب العملي لتدريس مساق الثقافة القانونية المرورية (قيادة قانونية آمنة)، التي بدأت النيابة بتدريسه في الكلية مطلع العام الدراسي الجاري.
وذكر صلاح بوفروشه رئيس نيابة السير والمرور أن البرنامج تضمن زيارات ميدانية وجولات تعريفية لأقسام نيابة السير والمرور، اطلع خلالها الطلاب على نظام سير القضية المرورية، بدءا بتسجيلها مرورا بالتحقيق فيها من قبل عضو النيابة وكيفية توجيه الاتهام والتصرف بالقضية، وصولا إلى إحالتها إلى محكمة السير والمرور، مضيفا بأنه تم إشراك طلبة الكلية لحضور جلسات محاكمة والاطلاع على نماذج من محاكمات لقضايا مرورية، نجمت عنها وفيات أو قضايا ناتجة عن تناول المشروبات الكحولية وقضايا لمخالفات أخرى.
وأوضح بوفروشه بأن الجانب العملي لتدريس مساق الثقافة المرورية يشتمل على جولات ميدانية أخرى مثل زيارة مستشفى راشد، لزيارة مرضى الحوادث المرورية ومشاهدة الأثر النفسي والجسدي لضحايا الحوادث المرورية.
بالإضافة إلى زيارة المختبر الجنائي ومعرفة كيفية استخراج الأدلة والتقارير الفنية التي تدعم من البراهين المستدل عليها في توجيه الاتهام للمتهم في القضية المرورية، كما ستتم زيارة مركز الإسعاف الموحد لمعرفة طبيعة عمل المسعفين وكيفية تعاملهم مع الإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية.

دبي ـ "البيان"

قانون السير والمرور
قانون اتحادي في شأن السير والمرور
قانون بتعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قانون في شأن تعديل بعض أحكام قانون السير والمرور
قرار بشأن إيرادات المخالفات المرورية

أحكام دبي  محكمة التمييز بدبي   تمييز مدني (حقوق)   م    مرور

أخذ المشرع بنظام التأمين الإجباري على المركبات الميكانيكية ومنها السيارات لمصلحة الغير، م (26) ق 21 لسنة 1995 في شأن السير والمرور و م (148) من لائحته التنفيذية - مؤدى ذلك - للمضرور من استعمال تلك المركبات حقًا ذاتيًا مباشرًا قبل المؤمن لديه على هذه المركبات مصدره القانون يستأديه عما لحقه من ضرر جسماني أو مادي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين بالتعويض المستحق للمضرور عما لحقه من أضرار بدنية ومادية (وعدم أخذه بما ورد في وثيقة التأمين من إعفاء شركة التأمين من دفع أي تعويض إذا كان قائد السيارة المتسبب في الحادث يقودها وهو تحت تأثير المشروبات الكحولية) - صحيح.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

ترخيص السيارة - وجوب تقديم طلب من مالكها - إثبات الملكية - لا يقبل فيه إلا عقد الشراء الصادر من المالك الأصلي أو وكيله - وجوب تأكد مشتري السيارة من صفة البائع له وأنه المالك لها أو وكيله بموجب توكيل رسمي.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ

مجرد تسجيل السيارة العمومية بإدارة المرور باسم المواطن طبقًا للقانون - لا يدل بذاته على ملكيته لها.
راجع الحكم  تفاصيل المبدأ