موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

  أستعراض تاريخيًا   25/09/2006 قضاة تمييز دبي يداومون في منازلهم

جريدة دار الخليج - الإثنين 25/ 6/ 2006م

قضاة تمييز دبي يداومون في منازلهم

دبي- جمال الدويري
يبدأ قضاة محكمة تمييز دبي في الاول من اكتوبر/ تشرين الاول المقبل، الدوام من منازلهم دون الحاجة للذهاب إلى مكاتبهم الكائنة في محاكم دبي، على ان يتقيدوا بالحضور فقط في الأيام المحددة لانعقاد الجلسات المحددة لكل منهم وفي الأيام التي يحددها رؤساء الدوائر.
ويأتي هذا القرار الصادر باسم رئيس المحاكم بتوصية من المجلس القضائي في دبي الذي يعقد اجتماعاته بشكل دوري للتباحث في كل ما يتصل بأمور القضاء في الامارة.
وبحسب مصادر قضائية فإن هذا القرار اتخذ بسبب ضيق المساحة وعدم كفاية المكاتب الحالية في المحاكم للقضاة، خاصة بعد انضمام 20 قاضيا مؤخرا، وقرب وصول نحو 17 قاضيا جديدا من الاردن ومصر والسودان.
واضافت المصادر ان هذا القرار يعمل به في العديد من الدول الاوروبية والعربية، خاصة وان قضاة التمييز لا يتعاملون بشكل مباشر مع اطراف الدعوى، وانما يطالعون ملفات الاحكام ليراقبوا مدى ودقة تطبيق القانون على الواقعة فقط.
ومحكمة التمييز هي المرحلة الثالثة من مراحل التقاضي التي يمكن للمتعامل أن يلجأ إليها عند عدم رضاه عما قضت به محكمة الاستئناف وذلك بالطعن في أحكام محكمة الاستئناف إذا كانت قيمة الدعوى تجاوز عشرة آلاف درهم أو كانت ذات قيمة لا يمكن تقديرها عند رفع الدعوى، وعلى الرغم من اختلاف مسميات هذه المحكمة كتسميتها بمحكمة النقض او العليا او الطعن او التمييز الا انها في النهاية محكمة للقانون.
ويتوقع بعد تطبيق القرار ان يفرغ في محاكم دبي نحو 16 مكتبا هي مكاتب قضاة محكمة التمييز عدا مكتب رئيس المحكمة وقاعة للمداولة.
يذكر ان عدد القضاة في محاكم دبي يبلغ حاليا 116 قاضيا منهم 45 قاضيا مواطنا، ويتوزع القضاة على المحاكم بواقع 18 قاضيا في التمييز 37 قاضيا في الاستئناف و52 قاضيا في المحكمة الابتدائية المدنية و9 قضاة في المحكمة الشرعية، بعد اجراء الترقيات وحركات الندب الاخيرة.


قانون تشكيل محكمة التمييز
قانون بإنشاء المجلس القضائي
محاكم دبي تعدل مواعيد جلساتها
محاكم دبي تشطب المحامي من جداولها إذا غاب عنها ستة شهور
محاكم رأس الخيمة تعدل الدوام الإضافي لكاتب العدل إلى «المساء»
قانون بشأن أصول المحاكمات الحقوقية الجزائية لدى محكمة التمييز
قانون بتعديل بعض أحكام قانون المجلس القضائي رقم (6) لسنة 1992